صحةHealth

10 أطعمة تحارب مرض السرطان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

10 أطعمة تحارب مرض السرطان.. موجودة في كل بيت

يضمن النظام الغذائي السليم صحة أفضل للإنسان، كما يجنبه من الأمراض الخطيرة، ويقول المثل: "درهم وقاية خير من قنطار علاج"


أثبتت الدراسات أنّ تناول بعض الأطعمة بانتظام يمكن أن يعزز دفاعات الجسم ضد العديد من الأمراض لفترة طويلة، ومن بينها مرض السرطان الذي يفتك بالملايين سنويًا.

 صورة توضيحية

نستعرض 10 أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف التي يمكن أن تساعد جسمك على محاربة نمو الخلايا السرطانية بشكل فعال.

1. التفاح: للحصول على أفضل فوائد التفاح عليك تناوله بقشره، فهو يحتوي على مواد كيمائية مضادة للسرطان، كما يضم خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، وهو مصدر جيد لفيتامين ج والألياف.

البصل: يعتقد أنّ البصل يحتوي على العديد من المركبات المضادة للسرطان، من بينها الكبريت العضوي والكيرسيتين والأنثوسيانينات، ويشمل ذلك البصل الأخضر والأبيض والبني.

الليمون: يحتوي الليمون وغيره من الحمضيات على المواد الكيميائية النباتية التي يعتقد أنّها تساعد على وقف نمو الخلايا السرطانية، ويمكن تناوله قطعًا أو إضافة للسلطة أو شربه عصيرًا،  والليمون غني أيضا بفيتامين C.

البطاطا الحلوة: 
البطاطا الحلوة غنية بالكاروتينات ومواد أخرى يعتقد أنها تساعد في الوقاية من السرطان، وللبطاطا الحلوة أيضًا خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، كم أنّها تحتوي على فيتامين (أ) وألياف غذائية مفيدة.

عين الجمل (الجوز): يحتوي الجوز على حمض ألفا لينولينيك، ودهون أوميغا 3، وكمية كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي يعتقد أنّها تساعد في الوقاية من السرطان، وهو غني بالنحاس والمنغنيز.

القهوة: تعتبر حبوب البن ذات نوعية الجيدة، والتي يتم إعدادها بشكل صحيح، مصدرًا للمواد الكيميائية النباتية التي تساعد الجسم على الوقاية من السرطان،  وتحتوي القهوة على فيتامين (ب) المفيد للجسم.

الحبوب الكاملة: أثبتت الدراسات أنّ الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أفضل بكثير من الخبز الأبيض، فالقشور في الحبوب الكاملة تعمل كمضادات للأكسدة ويمكن أن تمنع الخلايا السرطانية من التكاثر.

بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على مستويات عالية من مادة اللجنين، وكذلك مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى المغذيات النباتية، التي يقال إنّها تساعد في الوقاية من السرطان، وهي غنية بالبروتين والمعادن.

البقوليات: تحتوي الفاصوليا السوداء والعدس والحمص والبازيلاء المجففة على قشور قد تساعد في الحماية من السرطان، والبقوليات أيضًا مصدر ممتازة للبروتين والألياف.

الفطر: يعتقد أنّ الفطر له خصائص مضادة للسرطان والفيروسات،  كما أنّ أنواع شائعة من الفطر في العديد من المتاجر غنية بالسيلينيوم وفيتامين د.

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,684
دانتيل الحلقة 22
دانتيل الحلقة 22
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,917
علي رضا الحلقة 2
علي رضا الحلقة 2
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,664
ماريا ومصطفى الحلقة 3
ماريا ومصطفى الحلقة 3
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,745
نجمة الشمال الحلقة 32
نجمة الشمال الحلقة 32
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,914
داوِني الحلقة 46
داوِني الحلقة 46
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,739
Frozen Fever
Frozen Fever
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,912
الوجه الآخر الحلقة 12
الوجه الآخر الحلقة 12
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,644
قوت القلوب 2 الحلقة 12
قوت القلوب 2 الحلقة 12
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,820
دانتيل الحلقة 21
دانتيل الحلقة 21
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,636
حب في العلّية الحلقة 11
حب في العلّية الحلقة 11
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,632
في السراء و الضراء الحلقة 2
في السراء و الضراء الحلقة 2
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,814
العنقاء الحلقة 11
العنقاء الحلقة 11
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,718
الميراث الحلقة 145
الميراث الحلقة 145
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,905
الوجه الآخر الحلقة 11
الوجه الآخر الحلقة 11
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,712
قوت القلوب 2 الحلقة 11
قوت القلوب 2 الحلقة 11
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,903
بابل الحلقة 12
بابل الحلقة 12
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,804
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,802
رامو الحلقة 11
رامو الحلقة 11
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,600
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,697
زهرة الثالوث الحلقة 39
زهرة الثالوث الحلقة 39
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,796
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,794
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,688
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,895
صندوق الدنيا
صندوق الدنيا
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,576
شقة الأبرياء الحلقة 1
شقة الأبرياء الحلقة 1
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,786
خارج على القانون
خارج على القانون
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,676
دراهم
دراهم
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,782
حياة جديدة الحلقة 3
حياة جديدة الحلقة 3
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,670
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,889
القانون الحلقة 5
القانون الحلقة 5
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,664
انت اطرق بابي الحلقة 10
انت اطرق بابي الحلقة 10
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,661
داوِني الحلقة 45
داوِني الحلقة 45
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,772
الميراث الحلقة 144
الميراث الحلقة 144
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,540
القانون الحلقة 4
القانون الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,884
أطرق بابي الحلقة 28
أطرق بابي الحلقة 28
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,766
الميراث الحلقة 143
الميراث الحلقة 143
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,882
دانتيل الحلقة 20
دانتيل الحلقة 20
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,881
أطرق بابي الحلقة 27
أطرق بابي الحلقة 27
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,640
الوجه الآخر الحلقة 10
الوجه الآخر الحلقة 10
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,879
قوت القلوب 2 الحلقة 10
قوت القلوب 2 الحلقة 10
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,634
داوِني الحلقة 44
داوِني الحلقة 44
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,631
أطرق بابي الحلقة 26
أطرق بابي الحلقة 26
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,752
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,875
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,496
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,492
حكيم اوغلو الحلقة 17
حكيم اوغلو الحلقة 17
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,744
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,484
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,740
السد الحلقة 5
السد الحلقة 5
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,476
دانتيل الحلقة 19
دانتيل الحلقة 19
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,868
داوِني الحلقة 43
داوِني الحلقة 43
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,601
الوجه الآخر الحلقة 9
الوجه الآخر الحلقة 9
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,732
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,865
قوت القلوب 2 الحلقة 9
قوت القلوب 2 الحلقة 9
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,864
في السراء و الضراء الحلقة 1
في السراء و الضراء الحلقة 1
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,589
دانتيل الحلقة 18
دانتيل الحلقة 18
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,586
أسفي على شبابي الحلقة 14
أسفي على شبابي الحلقة 14
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,583
دانتيل الحلقة 17
دانتيل الحلقة 17
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,580
الميراث الحلقة 142
الميراث الحلقة 142
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,436
علي رضا الحلقة 1
علي رضا الحلقة 1
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,858
التفاح الحرام 4 الحلقة 1
التفاح الحرام 4 الحلقة 1
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,714
حلم من ورق الحلقة 11
حلم من ورق الحلقة 11
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,568
الحفرة 4 الحلقة 2
الحفرة 4 الحلقة 2
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,855
ابنة السفير الحلقة 19
ابنة السفير الحلقة 19
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,708
قوت القلوب 2 الحلقة 8
قوت القلوب 2 الحلقة 8
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,853
ابنة السفير 2 الحلقة 6
ابنة السفير 2 الحلقة 6
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,556
حلم من ورق الحلقة 10
حلم من ورق الحلقة 10
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,553
داوِني الحلقة 42
داوِني الحلقة 42
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,700
ابنة السفير 2 الحلقة 5
ابنة السفير 2 الحلقة 5
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,849
ابنة السفير 2 الحلقة 4
ابنة السفير 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,696
الوجه الآخر الحلقة 8
الوجه الآخر الحلقة 8
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,694
المحارب 4 الحلقة 21
المحارب 4 الحلقة 21
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,846
ماريا ومصطفى الحلقة 2
ماريا ومصطفى الحلقة 2
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,535
أدهم نابلسي - مش عيب
أدهم نابلسي - مش عيب
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,376
الميراث الحلقة 141
الميراث الحلقة 141
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,843
العنقاء الحلقة 10
العنقاء الحلقة 10
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,368
حب في العلّية الحلقة 10
حب في العلّية الحلقة 10
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,364
نجمة الشمال الحلقة 31
نجمة الشمال الحلقة 31
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,680
دانتيل الحلقة 16
دانتيل الحلقة 16
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,678
الميراث الحلقة 140
الميراث الحلقة 140
الثلاثاء ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,676