الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 21:01

اللفت والشمندر شقيقان صديقان لصحتنا/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 13/02/14 14:47,  حُتلن: 07:55

لقراءة المقال السابق إضغط هنا

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

الاوراق بخلاف الجذور تعد مصدراً جيداً للبيتاكاروتين

يعتبر اللفت غنياً جداً بالألياف الغذائية غير الذائبة في الماء المساعدة في التحكم في كوليسترول الدم

يحتوي كوب واحد من الشمندر على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن وهو غني بمادة البيتاكاينين المضادة للأكسدة

الشمندر يحتوي على حمض الفوليك الضروري لنمو الأنسجة خصوصاً للحامل نظراً إلى أهميته في نمو الجنين والشمندر غني بالحديد

في المقال السابق بدأنا بسلسلة حول فوائد الفواكه والخضار، مزايا كل منها واخترنا ثمرة التفاح لكونها "عروس الفواكه" حتى لو غارت البرتقالة، فخواصها الغذائية والصحية تؤهلها باستحقاق لهذا اللقب سيما أنها تحمينا من الخرف أيضا. في هذا المقال نتوقف عند الشقيقين اللفت والشمندر على أن نواصل السلسلة في مقالات قادمة حول مزايا الخضراوات والفواكه. اللفت بقلة زراعية له جذر دائري لونه مابين الاحمر والأبيض وينتمي الى العائلة الصليبية التي ينتمي لها الملفوف والكرنب والخردل والفجل. أوراق اللفت اعناقها طويلة، تنمو مباشرة من سطح الارض أي ان اللفت ليس له ساق وإنما باقة من الاوراق. وتحتوي على بيتاكاروتين وفيتامين أ ومصدر جيد لفيتامين سي، بي.. كما يحتوي على معادن هامة مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنجنيز واليود والكبريت والزرنيخ، بالإضافة الى احتوائه على سكاكر بنسبة 7.4%. يحتوي اللفت على بروجوتيرين progoitrin وجلوكوناسيتورتين gluconasturin واللذين يعيقان قدرة الغدة الدرقية على صنع هرموناتها.


سهير سلمان منيّر

الاستعمالات: 
كان القدماء يأكلون اللفت مشوياً تحت رماد مواقدهم البدائية بنفس طريقة البطاطا المشوية اليوم. وقد أوصى عدد من المعالجين القدامى مرضاهم بالاستحمام بماء اللفت. أما القابلات في العصور القديمة فكن يضعن كمادات من اللفت على اثداء المرضعات المتورمة لتسهيل مرور الحليب في اوقات الرضاعة. عرف العرب قديماً اللفت واكلوه وتحدث عنه اطباؤهم حيث ورد في بعض أبيات الشعر. وذكر ابن سينا انه اذا اُخذت لفته وحُرقت ثم اذيب في تجويفها شمع بدهن الورد على رمادها كان ذلك نافعاً لعلاج داء الثعلبة المزمنة. كما ينفع ذلك ايضاً في معالجة الشقوق المتقرحة الناتجة عن البرد ويعالج اللفت المطبوخ ذلك على هيئة ضماد. رغم ان اللفت ليس مغذياً إلا انه اقتصادي وصحي وسهل التحضير والزراعة. يحتوي كوب من اللفت المسلوق على 30 سعرة حرارية فقط وعلى 18 ملجم من فيتامين ج والذي يغطي ثلث الاحتياج اليومي للإنسان و 35 ملجم من الكالسيوم و210 ملجم من البوتاسيوم وهذان المعدنين لهما اهمية قصوى في صحة الجسم.

كما يعتبر اللفت غنياً جداً بالألياف الغذائية غير الذائبة في الماء المساعدة في التحكم في كوليسترول الدم. اما اذا نظرنا الى اوراق اللفت التي نتخلص منها عادة فهي مغذية جداً اكثر من الجذور حيث يحتوي كوب واحد من الاوراق المسلوقة على 40 ملجم من فيتامين سي وحوالي 200 ملجم من الكالسيوم و 300 ملجم من البوتاسيوم بالإضافة الى ذلك فإن الاوراق بخلاف الجذور تعد مصدراً جيداً للبيتاكاروتين.

الشمندر
الشمندر أو البنجر هو نبات بنفسجي اللون يستخدم غالباً كنوع من المقبلات، ولكن تبين من خلال البحوث الأخيرة أن لهذا النبات فوائد عدة للصحة، اذ يحتوي كوب واحد من الشمندر على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن. وهو غني بمادة “البيتاكاينين” المضادة للأكسدة حيث يتم امتصاصها في الدم وتكافح السرطان، لأنّها تعمل على زيادة قدرة حمل الأوكيسجين في الدم. يحمي من تصلب الشرايين ويساعد في تعديل مستوى ضغط الدم في الجسم. تساعد “النيترات” في الشمندر على توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم فيها. يحتوي الشمندر على حمض الفوليك الضروري لنمو الأنسجة خصوصاً للحامل، نظراً إلى أهميته في نمو الجنين. وهو غني بالحديد، مما يجعله في غاية الأهمية للحوامل اللواتي يعانين تعباً ناتجاً عن الحمل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة