الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 03:01

الجسم السليم بالغذاء السليم- الجزء الثاني/بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 12/11/13 17:48,  حُتلن: 14:30

سهير سلمان منيّر - خبيرة غذاء وطب بديل:

كبار السن معرضون للإصابة بالنزيف لذا عليهم الإكثار من فيتامين «كيه» لأنه يلعب دورا أساسيا في عملية تخثر الدم مما يجعله ضروريا لتوقف النزف بعد التعرض للجروح كما يلعب دورا في منع انتشار مرض السرطان

يجب توفير كميات كافية من المياه والسوائل في غذاء المسنين بمعدل 8 أكواب في اليوم لأنه مع التقدم في العمر تنخفض نسبة المياه في الجسم ويمكن التنويع بين المياه واللبن والحساء والعصائر الطبيعية والفواكه والخضراوات والشاي

استمرار للجزء الأول من هذا المقال نستعرض ما يحتاجه جسم الإنسان مع تقدمه بالسن لمواجهة متغيرات فسيولوجية حتمية.
الإكثار من فيتامين «a » لأنه من أقوى الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ومنع العدوى، كما أن له دورا كبيرا في الحفاظ على حدة البصر وتحسين كفاءة كل العمليات الفسيولوجية في الجسم ومنح الجسم النشاط والحيوية، وهو متوفر بنسب كبيرة في الجزر والبطاطا الحلوة وقرع العسل والخضراوات الخضراء الداكنة.


سهير سلمان منيّر

* ضرورة التعرض لأشعة الشمس غير الحارقة في الصباح الباكر لكبار السن للحصول على حاجة الجسم من فيتامين «دي»، لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام والأسنان. ويمكن الحصول على الفيتامين من أي مصدر دهني، مثل: اللبن والكبد والبيض والأسماك، خاصة السلمون والسردين، وبعض المكسرات. ولأن كبار السن عليهم التعامل مع الدهون بحذر فينصح بتناول اللبن نصف دسم، وبيضة يوما بعد يوم، أو تناول 5 لوزات في اليوم.

* فيتامين «سي» من الفيتامينات المهمة المضادة للشيخوخة لأنه يساعد على تحفيز جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بنزلات البرد، ويساعد في سرعة التئام الجروح والعظام المكسورة وتنشيط المفاصل وتحسين الحالة الصحية العامة والحالة النفسية وعدم الشعور بالاكتئاب، وهو متوفر في: الجوافة والفلفل الأحمر والأخضر والفراولة والكيوي والبرتقال.

أهمية الفيتامينات لكبار السن
* كبار السن معرضون للإصابة بالنزيف، لذا عليهم الإكثار من فيتامين «كيه» لأنه يلعب دورا أساسيا في عملية تخثر الدم، مما يجعله ضروريا لتوقف النزف بعد التعرض للجروح، كما يلعب دورا في منع انتشار مرض السرطان، ويمكن الحصول عليه بتناول القرنبيط والبروكلي والخس والسبانخ والبندورة والكرنب.
* فيتامين «إي» من مضادات الأكسدة التي تزيد حيوية الجسم ويساعد في تجديد الشباب، كما أنه ضروري لبنية الخلايا ولتأدية وظائف القلب والعضلات، وهو متوفر في القمح والفول السوداني والمكسرات والشوفان وزيت الزيتون.
* يؤدي نقص فيتامينات «بي» المركبة إلى الإصابة بالتهاب الأعصاب وهبوط الدورة الدموية وفقدان الشهية وخلل في وظائف الجهاز الهضمي، لذا يجب الإكثار من تناول مصادر فيتامينات «بي»، وهي الحبوب الكاملة والخميرة والأسماك والكبد والألبان ومعظم الخضراوات والفواكه.
* الإقلال من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء والزبدة والقشدة للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة والكبد الدهني، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية واستبدالها بالأطعمة المطبوخة على البخار أو في أوان زجاجية أو فخارية بالفرن.
* المحافظة على الوزن والتخلص من الوزن الزائد للوقاية من السمنة ومضاعفاتها، ويفضل مزاولة المشي من 30 إلى 60 دقيقة يوميا لضمان صحة وحيوية أفضل.

أهمية الماء والسوائل للمسنين
* يجب توفير كميات كافية من المياه والسوائل في غذاء المسنين، بمعدل 8 أكواب في اليوم، لأنه مع التقدم في العمر تنخفض نسبة المياه في الجسم، ويمكن التنويع بين المياه واللبن والحساء والعصائر الطبيعية والفواكه والخضراوات والشاي الخفيف والكاكاو باللبن.
* الاعتدال في تناول الشاي والقهوة والمياه الغازية، والامتناع عن تناولها قبل النوم لتجنب حدوث الأرق وهشاشة العظام. والابتعاد عن التدخين للوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام والأورام الخبيثة.
* الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة والمطبوخة بمعدل 400 غرام على الأقل في اليوم، لإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة وتجنب حدوث الإمساك وزيادة مناعة الجسم.
* تناول الألبان قليلة الدسم ومنتجاتها للحفاظ على الكتلة العظمية.
* الإقلال من استخدام الملح والمخللات والمعلبات، لانها ترفع من مستوى ضغط الدم، فمنظمة الصحة العالمية توصي بـ5 غرامات من ملح الطعام للفرد في اليوم. والإقلال من السكريات لتجنب الإصابة بارتفاع نسبة السكر بالدم.
* إذا كان المضغ يمثل مشكلة للمسن فيجب طهي الأطعمة جيدا واستخدام اللحم المفروم بشكل ناعم.
* يجب عدم اللجوء للمكملات الغذائية إلا تحت إشراف الطبيب

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة