الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

الجسم السليم بالغذاء السليم -الجزء الأول /سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 12/11/13 17:47,  حُتلن: 11:02

سهير سلمان منيّر - خبيرة غذاء وطب بديل:


مع التقدم في العمر تقل كثافة العظام وتزداد هشاشته خاصة بين السيدات ويحدث ضمور في العضلات والتهاب في المفاصل والفقرات فينتج عنه قصور في الحركة

بعد سن الـ35 يشهد الجسم تغيرات فسيولوجية وصحية بنسب تختلف من شخص لآخر ومن الذكور للإناث وتزداد مع تقدم العمر بسبب قلة قدرة جسم الإنسان على تجديد خلاياه وانخفاض كفاءة عمل الأجهزة والأعضاء

لتقليل المشكلات الصحية وفرص الإصابة بالأمراض: يختلف احتياج الجسم للعناصر الغذائية باختلاف الفئة العمرية، وفي مرحلة كبر السن تنخفض كفاءة أجهزة الجسم وتزداد بطبيعة الحال فرص الإصابة بالأمراض، وهو ما يتطلب اتباع نظام غذائي خاص. بعد سن الـ35، يشهد الجسم تغيرات فسيولوجية وصحية بنسب تختلف من شخص لآخر، ومن الذكور للإناث، وتزداد مع تقدم العمر، وذلك بسبب قلة قدرة جسم الإنسان على تجديد خلاياه، وانخفاض كفاءة عمل الأجهزة والأعضاء، فتزداد فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري وأمراض القلب، وهو ما يستلزم إحداث تغير نوعي في النظام الغذائي.


سهير منيّر

تقدم العمر
مع التقدم في العمر تقل كثافة العظام وتزداد هشاشته، خاصة بين السيدات. ويحدث ضمور في العضلات، والتهاب في المفاصل والفقرات، فينتج عنه قصور في الحركة. وتزداد فرص الإصابة بالسمنة بنسب مختلفة بين الأفراد، بسبب تغير نشاط الجسم وقلة الحركة وبطء نشاط الأجهزة الداخلية والأنسجة. أيضا مع كبر السن، يقل إفراز اللعاب وتبدأ الأسنان في التساقط، مما يؤثر على عملية مضغ الأطعمة وهو ما يؤدي إلى سوء الهضم وسوء الامتصاص لجميع العناصر الغذائية، هذا إلى جانب قلة الإنزيمات الهاضمة وإنزيمات الأمعاء التي تؤدي أيضا إلى انخفاض كفاءة الجهاز الهضمي.

نصائح غذائية
كل هذه التغيرات الصحية تفرض على المسن اتباع إرشادات طبية ونظم غذائية لتحسين حالته الصحية العامة.
* يجب أن يكون غذاء المسن غنيا في محتواه بالبروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف والسوائل، ومتوسطا في النشويات وفقيرا نسبيا من حيث نسبة الدهون، ويتم تحديد الكمية حسب كل حالة، بحيث تكفي لمد الجسم باحتياجاته من الطاقة.
* يحتاج كبار السن إلى كميات كافية من الكالسيوم للحفاظ على الكتلة العظمية، وذلك لارتفاع نسب الإصابة بهشاشة العظام، خاصة بين السيدات. لذا يجب تناول الألبان منزوعة الدسم ومنتجاتها بواقع 3 وحدات وفي اليوم. (الوحدة = كوب لبن، أو 240 غراما من الزبادي، أو 60 غراما من الجبن الأبيض الطازج) مع التعرض للشمس كمصدر لفيتامين «دي».

امتصاص الكالسيوم
* يعد الحديد من العناصر المهمة جدا في غذاء المسنين، فأنيميا (فقر الدم) نقص الحديد من المشكلات الرئيسية التي تواجه كبار السن، وأسبابها إما نتيجة أمراض معدية طويلة المدى أو أمراض الكلى أو نقص غذائي. ولهذا يجب تناول الحديد بمعدل 10 ملليغرامات في اليوم، على أن يكون من مصدر حيواني مثل الكبد وصفار البيض واللحوم والطيور، لأن معدل امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية أعلى من المصادر النباتية. وإذا تناول المسن المصادر النباتية، وهي جميع الخضراوات الخضراء الداكنة اللون مثل السبانخ والملوخية والبقدونس، يفضل أن يتناول معها مصدرا لفيتامين «سي» أي البندورة أو الليمون أو البرتقال.

لتحسين امتصاص الحديد
* حصول كبار السن على كمية مناسبة من الطاقة على دفعات صغيرة مقسمة طوال اليوم، وذلك لسد احتياجاتهم ووظائفهم الحيوية دون التسبب في زيادة الشحوم والسمنة أو الإصابة بالنحافة، وينصح بأن يكون مصدر الطاقة الأساسي من المواد النشوية المركبة مثل الخبز والحبوب بدلا من الدهون.
* البروتينات مهمة جدا لأنها مكون أساسي من مكونات جهاز المناعة، ولا ينصح بالإكثار منها للحفاظ على الكلى. ويفضل الحصول على الحاجة من البروتين من مصادر نباتية مثل: البقوليات كالفول والفاصوليا الجافة واللوبيا، والحبوب كالحمص والعدس وفول الصويا، والإقلال من المصادر الحيوانية كاللحوم والدواجن لأنها غنية بالدهون، أما الأسماك فهي من البروتينات الحيوانية قليلة الدهون (يتبع)...
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة