الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 11:01

أطعمة تغذي ذاكرتك مع التقدم في السن/ سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 07/11/13 18:00,  حُتلن: 11:47

سهير سلمان منير خبيرة غذاء وطب بديل:

من الضروري أن يكون لديك حافز كاف للتذكر ولكي تتمكني من استغلال التغيرات التي تقدمين بها والمحافظة عليها مهما كانت هذه النشاطات بسيطة وسهلة لا يحصل التغيير من دون نية وإدراك

تشمل عملية تحسين الذاكرة ودعمها على أمور كثيرة ومن الضروري تحسينها وفق احتياجات كل شخص فهي تستلزم إبقاء الذهن نشيطا وتامين التمارين والدعم اللازم للدماغ والجسم لكي يعملان في أفضل شكل ممكن

الذاكرة عبارة عن عملية حفظ تجارب،تخزينها واستعادتها،وهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتعليم وصولا إلى المعرفة وجعلها متوفرة. هناك ذاكرة قصيرة وأخرى طويلة الأمد ويمكن أن تتحول الأولى لثانية من خلال الانتباه والتركيز والأفكار المتناسقة والتكرار.

هل النسيان أو فقدان الذاكرة مرحلة طبيعية من عملية التقدم في السن؟
هناك فقط القليل من التغيرات الإدراكية التي ترافق عملية التقدم في السن ،بينما يتقدم المرء في السن تنخفض السرعة التي يعالج بها المعلومات السمعية والمرئية والحسية،ومع مرور الوقت يحصل أيضا انخفاض في نية تذكر أسماء أو أرقام أو أماكن مشهورة جدا عند الحاجة إلى تذكرها . عندما لا يكون الشخص مصابا بأمراض خطيرة تصيب ذاكرته ،من الممكن تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية في سن متقدم. كيف يمكننا تحسين الذاكرة مع التقدم في السن؟
تشمل عملية تحسين الذاكرة ودعمها على أمور كثيرة ،ومن الضروري تحسينها وفق احتياجات كل شخص فهي تستلزم إبقاء الذهن نشيطا وتامين التمارين والدعم اللازم للدماغ والجسم لكي يعملان في أفضل شكل ممكن.من الضروري أن يكون لديك حافز كاف للتذكر ولكي تتمكني من استغلال التغيرات التي تقدمين بها والمحافظة عليها مهما كانت هذه النشاطات بسيطة وسهلة ، لا يحصل التغيير من دون نية وإدراك .

نصائح لتحسين الذاكرة
القي نظرة على عادتك وانتبه إذا كان أي منها لا يعزز ذاكرتك وينمي ذكاءك وإذا وجدت أيا منها ضع خطة لتغيرها. فكر في اكتساب عادات جديدة يمكن أن تدعم الذاكرة .ممارسة أي نشاط بشكل منتظم يحرك الدم في الجسم كالمشي وممارسة تمارين عادية في شكل منتظم.النوم 8 ساعات متواصلة وفي وقت محدد قدر الإمكان .

الغذاء:
تناول الفاكهة والخضار والحصول على كمية كافية من فيتامين b12 لعلاقته المباشرة بالذاكرة .تنشيط الذاكرة وتمرينها بالقراءة والمطالعة .هناك بعض الأغذية و أساليب الحياة التي من شأنها أن تساعدنا على التمتع بذاكرة جيدة والحفاظ عليها بل وشحنها وتنشيطها وفيما يلي عرض لأهم هذه الأساليب .

اللوز و الزبيب
ذاكرتنا مكونة من آلاف الخلايا العصبية التي تعتمد في احتفاظها بالمعلومة ثم تتذكرها على مجموعة من الناقلات العصبية والكيميائية، لذا فهي بحاجة إلى مواد خاصة تساعدها على إتمام عملياتها الحيوية وتجديد نشاطها، كما أنها بحاجة إلى كميات وافرة من تلك الناقلات لتستطيع أن تحتفظ بالمعلومة بشكل جيد وأن تتذكرها عند الحاجة. ومن تلك المواد المهمة (حامض أوميجا3) وهو حمض دهني يدخل في تركيب خلايا المخ . أثبتت الأبحاث أن نقصه يؤدي إلى الإصابة بمرض الخرف (الزهايمر) وهو متوفر بشكل جيد في الأسماك و الأطعمة البحرية و بذر الكتان ونستطيع تناوله في حبات زيت السمك، كما أن هناك مادة تدعى (كولين) وهي من مشتقات فيتامين ب وهي مادة مهمة جداً لعملية التذكر فهي تعمل كوسيط لنقل المعلومات بين خلايا الدماغ وهي موجودة بالخضار و الحبوب بكثرة .

زيت الزيتون
ومن المواد المهمة أيضا لخلايا الذاكرة فيتامين (هـ E ) وهو موجود بالزيوت وبالأخص زيت الزيتون وفيتامين (جc ) وهو موجود بالحمضيات و البندورة و الجوافة و الكيوي و الفلفل بأشكاله ، وهذان الفيتامينات هما مضادان للتأكسد واللذان يحافظان على خلايا الذاكرة من التلف، كذلك فإن تناولنا لفيتامينات (ب6) و(ب12) وعناصر (الزنك، الحديد و الفوليك أسيد) يضاعف من قدرة التذكر لدينا أربعة أضعاف القدرة العادية. وعلى سبيل المثال فإن بمقدور خليط من حبيبات الزبيب واللوز أن تخفف من مشكلة النسيان لدى الكثيرين؛ فهما المركبان الأكثر قدرة على تنشيط خلايا الذاكرة لحد الآن ، وإذا كانت الذاكرة تحتاج إلى جميع المواد بنسب متفاوتة إلا أنها لا تستغني أبداً عن الثلاثي (الماء والأكسجين وسكر الجلوكوز) فالماء يشكل أكثر من 80% من أجسامنا، ونلاحظ أن الذين يقل شربهم للماء في الصحراء أول ما يعانون منه تشوش أذهانهم ورؤيتهم لأشياء لا وجود لها، أما الأكسجين فيكفيك أن تعرف أن خلايا دماغك تموت كلياً إذا انقطع عنها الأكسجين لأكثر من خمس دقائق، وبالنسبة لسكر الجلوكوز فهو المصدر الأساسي لطاقة الدماغ ويوجد بشكله المبسط في جميع أنواع الفواكه. و أيضاً هناك دراسات حديثة تؤكد على أن الطعام الغني بالكولسترول مفيد جداً للدماغ و للذكاء و الذاكرة و أغنى الأطعمة بالكولسترول هو صفار البيض.

الشوكلاطة و الحلويات
الشوكلاطة و الحلويات أيضاً تحسن الأداء العقلي و تحسن الذاكرة إذا أخذت بكميات معقولة و متوازنة .

وجبة الإفطار
وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم حيث أن الجسم يكون له فترة و هو نائم يعني بدون تغذية ، فما أن يأخذ وجبة الإفطار حتى يبدأ الجسم بالنشاط الجسدي و العقلي

النوم العميق
أكد العلماء أهمية النوم العميق في شحن الذاكرة ودعم القدرة على تعلم اللغات، وقدم باحثون بجامعة شيكاغو دليلاً يبين أن نشاط الدماغ أثناء النوم يعزز من قدرات ومستويات التعلم وإن للنوم تأثيرين على الأقل على التعلم، فهو يقوي الذاكرة ويحميها من التشويش أو التآكل، كما يبدو أن النوم ينعش أو يستعيد الذكريات القديمة. إن شرب بضعة أكواب من الشاي يومياً يحسّن الذاكرة و ينشط الذهن، هذا ما أكده العلماء في بريطانيا .

الرياضة
تصفي الرياضة الذهن و العقل و تنقي الجسم من السموم و أيضاً تزيد كمية الأكسجين الواصل إلى خلايا الجسم و من ضمنها طبعاً خلايا الدماغ .

السمنة
إن الإفراط في تناول الدهون و النشويات يؤدي بدوره إلى ارتفاع الدهنيات في الدم أو إلى تضيق الشرايين وهذا بدوره يعيق حركة الدم في الشرايين فبالتالي تقل التغذية للدماغ و بالتالي تضعف الذاكرة

مقالات متعلقة