الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

فوائد الرمان/ بقلم: سهير سلمان منيّر - خبيرة غذاء وطب بديل

كل العرب
نُشر: 30/09/13 10:20,  حُتلن: 13:15

سهير سلمان منيّر - خبيرة غذاء وطب بديل:

عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان وتناول كوب منه يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية

يشفي عصير الرمان بعض حالات الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر ومغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها

شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد وهذا الأثر إلى جانب دوره في خفيض ضغط الدم الانقباضي قد يفسّر التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني

اكتشف العلماء أن الرمان غني بعناصره الغذائية خاصة بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف خاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية. يشفي عصير الرمان بعض حالات الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر ومغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها. 

الغذاء النباتي.. هل تغني المجدرة عن اللحوم؟/ بقلم: سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر - خبيرة غذاء وطب بديل

وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن ولطرد الديدان المعوية وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل، ودهن هذا المخلوط ينفع لإزالة آثار الجدري. كما تساعد أزهار الرمان على قطع السيلان الأبيض من المهبل. استهلاك كمية صغيرة من شراب الرّمّان يوميا قد يضمن التمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة.. هذا ما أثبتته دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية مؤخرا. وجد الباحثون أن تناول مقدار قليل من شراب الرّمّان كل يوم يعكس تصلب الشرايين السباتية المغذية للرقبة والدماغ. وأرجع الخبراء هذه الفوائد إلى غنى شراب الرّمّان بمجموعة كبيرة من المواد القوية المضادة للأكسدة.  وأوضح العلماء أن شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد، وهذا الأثر، إلى جانب دوره في خفيض ضغط الدم الانقباضي قد يفسّر التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني.

شجرة مقدسة
ويعتبر الرّمّان من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم وفي الكثير من الأديان فهي ترمز للحياة والتناسل والزواج في الأساطير .كما عرفت بخصائصها الطبية منذ زمن طويل.
قشر الرمان
- إذا غلى قشر الرمان يقوي اللثة
2- إذا غلى قشر الرمان وشرب كان نافعا في حالات الإسهال
3- ويفيد المغلي منه في حالات الدوسنتاريا الحادة
4- إذا اخذ قشر الرمان المجفف وطحن حتى يصير ناعما وعجن بالعسل وضمد به أسفل البطن والصدر نفع من نفث الدم.
5- يساهم بوقف الدم النازف من البواسير.
6- إذا شرب مغلي قشر الرمان الحامض قطع بلغم المعدة

عصير الرمان
أفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا أن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان وتناول كوب منه يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية.
واستخدم الباحثون في التجارب التي أجروها حول عصير الرمان فئران تجارب. ووفقا لما دلت عليه نتائج الدراسة فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصير الرمان طورت الإصابة بتجلط الشرايين بنسبة أقل بـ 54 % عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.
ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب.
وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.
وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء.

قيمة الرمان الغذائية
يحتوي على السكر وقليل من البروتين والدهن والأملاح والفيتامينات وبعض الأحماض العضوية‏.‏
الاستعمالات الدوائية للرمان : له استعمالات خارجية و داخلية: لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا والصداع وضعف النظر ..يستخدم عصير الرمان بمعدل كوبين يوميا .
* لطرد الديدان المعوية وبخاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير يستخدم منقوع قشر الرمان بمعدل نصف كوب كل نصف ساعة ،وينصح في بعض الحالات باستعمال شربة مسهلة مع المشروب.
* بذور الرمان تنشط الأعصاب وتزيل حالات الإرهاق ،وان قطرات منهما ممزوجة بالعسل في الأنف دواء ممتاز لكثير من متاعب الأنف . وان عصير الرمان ممزوج مع قليل من السكر يعالج حالات الإمساك وان المواظبة على تناول الرمان تنقي الدم وتقاوم عسر الهضم . يستخدم عصير الرمان ممزوجا ببعض قشور الثمرة كعلاج ضد التقيؤ وكقطرة لألام العين.

الاستخدامات الخارجية
لعلاج التهابات اللثة وتقرحاتها يستخدم مغلي أزهار الرمان كـ" مضمضة" ثلاث مرات يوميا .
* يستخدم مسحوق أزهار الرمان بعد جفافها علاجا جيدا للجروح المتعفنة كما يقوي الأسنان المتحركة بفرك الأسنان به كما يمنع النزيف الحاد.
* لعلاج حالات البرد ورشح الأنف يستخدم منقوع الرمان في الأنف بمعدل ثلاث نقط ثلاث مرات في اليوم .
لزيادة تثبيت الشعر يضاف مغلي قشور الرمان إلى الحناء بغرض تثبيت اللون وازدهار عملية التلوين .
محاذير الرمان : ورغم هذه الفوائد الكبيرة للرمان إلا أن هناك حالات يجب الحذر فيها من الرمان- لمن يستخدم مستحضرات الرمان ( وليس الثمرة ) وانما القشور والساق والأزهار.
* يجب عدم استعمال قشور ثمرة الرمان وقشور جذر الرمان أو ساق الرمان وكذلك الأزهار في حالة كون المرأة حاملا أو تخطط للحمل .
* إذا كان أي شخص لديه مرض مزمن في القناة الهضمية والتي تشمل المعدة والأمعاء والقولون فيجب عدم استخدام قشر ثمرة الرمان او قشور الجذر أو الساق أو الأزهار.
* إذا كنت مما يتعاطون الملينات أو الأسبرين أو الوصفات الخاصة بالكحة أو البرد ومضادات الحموضة والفيتامينات أو المعادن أو الأحماض الأمينية فيجب عليك عدم استخدام قشور ثمرة الرمان .
* لا يعطى الأطفال دون سن الثانية أيا من المستحضرات العشبية .
* قشور جذر الرمان تحتوي على مواد سامة ولذا يجب عدم استخدام القشور إلا بعد استشارة الطبيب أو مختص لتحديد الجرعات .
* هناك فئة محدودة من الناس حساسة لمستحضرات الرمان.
كما يصاب بعض الأفراد في حالات معينة قليلة بشيء من الدوار أو الغثيان أو ضعف عند استخدام مستحضرات الرمان فإذا شعرت بدوار مع غثيان فأوقف العلاج واتصل بطبيبك مباشرة .
يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات (A, B, C) ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنغنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة