الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 09:02

رمضان رياضة روحية وجسدية/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 18/07/13 11:33,  حُتلن: 13:16

خبيرة الطب البديل والغذاء سهير سلمان منيّر:

يفضل ممارسة التمارين فوق أرض ممهدة ومستقيمة لتجنب الإصابة بآلام المفاصل

لمن يمارس التمارين الرياضية في شهر رمضان يوصى باختيار الزمان والمكان المناسبين

يفضل ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان المبارك في جو معتدل فالجو الحار يزيد من فقدان جسم الإنسان للسوائل


ينطوي شهر رمضان الفضيل على فوائد جمة وهو بالأساس ركن من الأركان الخمسة وعبادة يمارس فيها الصائمون تمارين جسدية وروحية بمواجهته الحرمان من الطعام والمشروب وتطويع النفس وتهذيبها ولكن هل نصوم عن الرياضة أيضا؟ ليس بالضرورة ولكن لا بد من مراعاة بعض المعايير والنصائح. يعتاد بعض الناس على ممارسة الرياضة بانتظام على مدار الايام إلا أنهم يحتارون في كيفية وتوقيت ممارستها خلال شهر رمضان الفضيل ولتسهيل هذا الأمر على قارئنا العزيز رأينا أن نوجه إليه النصائح التالية:

رائحة العرق لدى الناس وطرق التخلص منها / بقلم: خبيرة الطب البديل سهير منير
خبيرة الطب البديل والغذاء سهير سلمان منيّر

لمن يمارس التمارين الرياضية في شهر رمضان يوصى باختيار الزمان والمكان المناسبين وفيما يلي بعض التوصيات:
يفضل ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان المبارك في جو معتدل فالجو الحار يزيد من فقدان جسم الإنسان للسوائل مما قد يؤدي إلى إصابة الصائم بالجفاف.
• تدل التجارب أن أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك يكون قبيل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث، ولا تجوز ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن جميع طاقة الجسم تكون في هذا الوقت موجهة نحو عملية الهضم.

هضم الطعام
وللباحثين عن بدائل يمكنهم ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار بما يُقارب 2 ونصف إلى 3 ساعات، حيث يتم خلال هذه الفترةِ هضم الطعام بكفاءةٍ وأريحيةٍ ليتم إستخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية. وتحظر ممارسة أي مجهودٍ بدنيٍ قبل الوقت المحدد، لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون منصَّب على إتمام عملية الهضم. ويرى بعض المختصيين أن الفائدة المرجوَّةِ من ممارسة التمارين بعض الإفطار تتمثل في أنها تحفز وتسرع من عمليات الأيض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام الممول للجسم.

النشاط البدني
ونشير أن المدة الزمنية المخصصة للحصة التدريبية في شهر رمضان المبارك لاتزيد عن 60 دقيقة تُمارس بما لايزيد عن 5 أيام أسبوعياً تٌقسَّم على النحو الآتي: التسخين الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق، يليه أداء تمارين إطالة لمعظم عضلات الجسم لمدة 5 دقائق، ثم ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لاتقل عن 30 إلى 45 دقيقة، يليهِ بعد ذلك تمارين إستشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.
• يفضل ممارسة التمارين الرياضية في أماكن جيدة التهوية وبعيدا عن التلوث والشوارع المزدحمة، أما إذا فضل الصائم ممارسة الرياضة في قاعات ومراكز الرياضة فهذا أمر جيد.
• يفضل ممارسة التمارين فوق أرض ممهدة ومستقيمة لتجنب الإصابة بآلام المفاصل.
ويفضل أن تكون الرياضة خفيفة لطيفة وغير مرهقة حيث تعتبر رياضة المشي هي الأفضل في الشهر الكريم.
ولتسهيل أمر ممارسة الرياضة ينصح باتباع ما يلي:
• ممارسة الرياضة بشكل جماعي مع بعض أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين حتى لا يشعر الإنسان بالملل ويجد من يشجعه على الاستمرار بممارسة الرياضة بشكل يومي.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة