الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 18:02

الحلويات والدهنيات عدوان مغريان في رمضان/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 11/07/13 11:50,  حُتلن: 16:44

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

حاول أن تشرب ليترا ونصف من الماء منذ ساعة الافطار حتى وقت النوم

إن كنت تنزعج من عوارض الحرقة، توقف عن تناول المقالي نهائيا طيلة شهر رمضان

قلة السوائل من اول الاسباب المسببة للامساك عند الصائم تليها كثرة تناول اللحوم والدهنيات

مارسي التمارين الرياضية بعد الإفطار بساعتين لتساعدك على حرق الكثير مما تناولته في الإفطار وتناولي وجبة متوازنة على السحور ولا تبالغي في تناول الطعام كي لا تصابي بعسر الهضم

كلماتنا هنا رسالة للسيدات بالذات فهن صاحبات القرار حول وجبات الطعام في هذا الشهر الفضيل من ناحية الكم والكيف. كما أن هذه رسالة للنساء الصائمات كونها تنطوي على نصائح تحمي رشاقتهن وتبعدهن عن السمنة. تلازم ظاهرة الإمساك الصائمين في رمضان لكنها ليست قضاءا وقدرا. قلة السوائل من اول الاسباب المسببة للامساك عند الصائم تليها كثرة تناول اللحوم والدهنيات، وللحد من المشكلة هذه والأهم للوقاية منها إليكم سلة نصائح مجانية: حاول أن تشرب ليترا ونصف من الماء منذ ساعة الافطار حتى وقت النوم. استيقظ في وقت السحور لشرب الماء، حتى ولو لم تأكل تناول طبقا كبيرا من السلطة يوميا. تناول يوميا طبقا مؤلفا من: المشمش المجفف والمنقوع والخوخ المجفف والمنقوع والتين المجفف والتمر. استعن بالالياف على شكل اقراص او مسحوق التي تجدها في الصيدليات إن لم تجدي الارشادات السابقة.

الغذاء النباتي.. هل تغني المجدرة عن اللحوم؟/ بقلم: سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل

سوء الهضم والنفخة
قّسم وجبة الافطار الى اثنتين صغيرتنين بدلا من واحدة كبيرة، يمكن مثلا أن تتناول السوائل وخاصة المشروبات الغازية خارج الوجبة وليس خلالها. إن كنت تنزعج من عوارض الحرقة، توقف عن تناول المقالي نهائيا طيلة شهر رمضان. تناول كوبا من الاعشاب كاليانسون او النعنع بعد الوجبة للتخفيف من عوارض النفخة. حاول أن تقوم بنزهة مشيا على الاقدام بعد الافطار، فالحركة بركة وعلاج لمشاكل الهضم.

زيادة الوزن
اكبر عدوين للرشاقة هما الحلويات والدهنيات ومع ذلك نحن نتناول خلال شهر رمضان، كميات هائلة من الحلويات تفوق كل ما نتناوله خلال اشهر السنة. اولا: إن كنت تريد أن تحافظ على وزنك خلال شهر رمضان تناول الحلويات والمقالي مرتين أو ثلاث في الاسبوع فقط. ثانيا: إن كنت تشكو من وزن زائد وتريد أن تخسر من وزنك او على الاقل عدم الزيادة عليك أن: تمتنع عن الحلويات والمقالي وأن تسمح لنفسك بقطعة من الحلوى يوم العيد فقط، وأن تكتفي بالشوربة والسلطة وطبق اساسي واحد دون المقبلات.

كيف تحافظين على رشاقتك خلال شهر رمضان؟
كثيرات قد يستسلمن لسفرة رمضان حيث إغراء تناول الطعام له نكهة خاصة مع تجمع الأهل والأصدقاء قبل أن نفاجأ بالحقيقة المزعجة وهي زيادة الوزن. إليكِ سيدتي مجموعة من النصائح للحفاظ على رشاقتك خلال هذا الشهر: تدرجي في تناول الطعام على الإفطار فلا تبدأي بالطبق الرئيسي بل تناولي قليلاً من الماء أو التمر ثم طبقًا من الحساء يليه طبق السلطة الخضراء. ركزي على كمية ما من كل صنف تتناولينها إذا لم تستطيعين مقاومة إغراء الأصناف المختلفة، وتناولي القليل من التمر ثم الشوربة.
استبدلي المقليات بالمشويات ولا تجمعي بين نوعين من النشويات في وقت واحد فلا تأكلي المعكرونة مع البطاطا مثلاً. التزمي بطبق صغير الحجم تتناولين فيه إفطارك ليذكّرك بعدم تناول كميات كبيرة من الطعام. إبذلي مجهودًا بدنيًا بسيطًا قبل الإفطار بساعة أو ساعتين، فالجسم في ذلك الوقت تكون لديه قابلية أكبر لحرق السعرات الحرارية. مارسي التمارين الرياضية بعد الإفطار بساعتين لتساعدك على حرق الكثير مما تناولته في الإفطار. تناولي وجبة متوازنة على السحور ولا تبالغي في تناول الطعام كي لا تصابي بعسر الهضم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة