الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 10:01

دراسة امريكية: الجوع يسبب الكآبة

العرب
نُشر: 23/11/08 15:31

* الفئران الجائعة التي لم تحصل على الهورمون قد أصيبت بالخمول، ولم تكن تهتم بالحياة

* الفئران التي زودت بهورمون الـ ghrelin، فقد كانت في غاية النشاط أثناء سباحتها في الماء البارد


نتائج مدهشة تمخضت عن أحدث اختبار اجراه العلماء من جامعة تكساس في الولايات المتحدة، لتقييم تأثير هورمون الـ ghrelin المسؤول عن الإشعار بالجوع.
فتأثير هذا الهورمون يظهر في فترة خواء المعدة وتكمن وظيفته الرئيسية في دفع الإنسان إلى الحصول على الطعام. وقد تابع العلماء تصرفات فئران المختبرات أثناء تعرضها للجوع وارتفاع أو انخفاض مستوى هورمون الـ ghrelin في أجسامها.



وقد استخدموا لهذا الغرض عدة طرق لاختبار الحالة، ومنها مثلاً انهم عرضوا الفئران للجوع لمدة طويلة، ثم زودوها بالهورمون، بعدها درسوا الحالتين الأولى والثانية، وانتظرو النتائج.
واتضح ان الفئران الجائعة التي لم تحصل على الهورمون قد أصيبت بالخمول، ولم تكن تهتم بالحياة، وكانت أثناء السباحة في الماء البارد تستلقي من دون حركة، ولم تكن تبذل أي مجهود للسباحة. وحين أعيدت إلى اقفاصها ، لم تقم بالبحث عن ممرات للخروج من القفص، كما لو كان الأمر لا يهمها.
أما الفئران التي زودت بهورمون الـ ghrelin، فقد كانت في غاية النشاط أثناء سباحتها في الماء البارد، وكأنها استعادت حيويتها للبحث عن الطعام، وأثناء وجودها في الاقفاص، انشغلت في البحث عن منافذ للخروج منها.
وقد توصل العلماء من خلال هذه التجارب، إلى أن هورمون الـ ghrelin يعمل كمنبه، وهو الذي يفرض على الجسم ان يقوم بنشاطات مختلفة، ومنها البحث عن الطعام لسدّ رمقه وخواء معدته.

مقالات متعلقة