الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

لبنان بعد الحرب يواجه مخاطر بيئية


نُشر: 02/02/07 07:59

 قالت الامم المتحدة ان القنابل العنقودية التي لم تنفجر والمصانع التي تلوثت بكيماويات سامة بعد الصراع الذي دار في العام الماضي بين اسرائيل وحزب الله تمثل مخاطر بيئية كبرى في لبنان.
وحذر تقرير جديد أصدره برنامج الامم المتحدة للبيئة من أنه في حالة عدم اتخاذ لبنان لاجراءات سريعة لازالة الانقاض فانه سيواجه مخاطر صحية عامة خطيرة بما في ذلك تلوث مياه الشرب.
وتمثل القنابل العنقودية التي لم تنفجر خطرا كبيرا خاصة في جنوب البلاد حيث أصبحت مناطق كبيرة من الاراضي الزراعية التي لها أهمية اقتصادية مناطق محظور على المزارعين دخولها.



ويقول التقرير "أصبحت مناطق رعي ذات قيمة مناطق محظورة مما سيؤدي على الارجح الى الرعي الجائر في المناطق التي يمكن دخولها وتدهور البيئة الطبيعية" مضيفا أن نحو 90 في المئة من سكان جنوب لبنان يعتمدون على الزراعة.
وذكر التقرير أن ازالة الالغام من الممكن أن تستغرق ما يصل الى 15 شهرا. كما أوصى التقرير باجراء المزيد من التحريات لمعرفة ما اذا كان هناك مواد مشعة في بعض المناطق والعمل على ازالتها.
وقالت الامم المتحدة ان الكثير من المصانع التي دمرتها القنابل بما في ذلك محطة الجية للكهرباء الى الجنوب من بيروت ملوثة بمواد سامة.
وذكر التقرير "هناك حاجة لاجراءات عاجلة لازالة مثل تلك المواد والتخلص منها بأمان بما في ذلك الرماد والكيماويات المتسربة وسط مخاوف من احتمال أن تمثل خطرا على امدادات المياه والصحة العامة."

مقالات متعلقة