الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 12:01

برنامج تطوير الصحة من مكابي


نُشر: 12/11/08 12:25

*برنامج تطوير الصحة الخاص والملائم لأولاد الوسط البدوي في مكابي خدمات صحية, شمل سلامة الفم والأسنان، سلامة الأولاد والتغذية الصحيحة


أطلقت مكابي خدمات صحية برنامجا خاصا لزيادة الوعي الصحي في لواء الجنوب، ويشمل البرنامج صحة وسلامة الفم والأسنان، زيادة الوعي بما يتعلق بقضايا امن وأمان الأولاد في الوسط البدوي، بالاشتراك مع منظمة بطيرم، وكذلك يشمل البرنامج سبل وأسس التغذية السليمة.
تم بناء البرنامج ليتلاءم مع احتياجات الوسط البدوي، ويشمل إرشادات وعملية لتأهيل الأهالي، وللأولاد وللطواقم التربوية في رياض الاطفال والصفوف الأولى في 4 مدارس في الوسط البدوي حيث توجد هنالك فروع لمكابي.



ميخال هاوزمن، مديرة قسم جودة الخدمات، والقائمة على برنامج ادارة الخدمات في الوسط البدوي في الجنوب قالت: "البرنامج عبارة عن خطوة في عملية استراتيجية طويلة الأمد لإدارة الخدمات في الوسط البدوي بهدف تطوير المساواة في منح الخدمات الطبية وفق الاحتياجات في المجتمع والأخذ بعين الاعتبار العادات والتقاليد. كذلك يشمل البرنامج تأهيل الطواقم لتلائم احتياجات السكان، ونحن نخرج اليوم ببرنامج لتطوير الوعي الصحي وزيادة المساهمة الاجتماعية لمكابي في المجتمع".
شارك في احتفال إطلاق البرنامج، ممثلون عن الوسط البدوي مثل مدراء مدارس ونوابهم وحوالي 25 معلمة ومربية صفوف اولى وحاضنة في الروضات،  كما شارك ممثلون عن مكابي من بينهم د. دان الجيسير، المسؤول القطري عن صحة الفم والاسنان في مكابي خدمات صحية، واعضاء ادارة مكابي في لواء الجنوب، د. يتسحاك افند المدير الطبي في لواء الجنوب، مدراء مهنيين ومدراء الفروع في الوسط البدوي.
نوريت زيلبروش، قالت: "هدفنا منح الأهالي والمربين أدوات ومعلومات لزيادة الوعي حول صحة الأولاد، المحافظة على سلامة الفم والاسنان بواسطة ادوات بسيطة جدا، كذلك في مجال امن وسلامة الاولاد تعطى من قبل "الوعي والانتباه" لمنع الإصابات والجراح في الحوادث المنزلية".
بعد الافتتاح الاحتفالي، انطلقت عملية الإرشاد المهني للمعلمات والحاضنات، وشاركوا في عدة فعاليات وتجارب هدفها تذويت اهمية زيادة الوعي حول صحة الفم والاسنان.
السيدة فيرد كاوفمان شريكي، مركزة علاج التغذية، ألقت محاضرة في موضوع التغذية السليمة، كما اطلعت السيدة ميخال زوهر شمشي مركزة منظمة بطيرم في الجنوب، على المخاطر الشائعة والحوادث المنزلية المنتشرة التي يصاب فيها الاولاد في البيوت.
يذكر ان البرنامج يشمل 7 لقاءات، حيث يقام كل لقاء مرة في الشهر حيث يتم التركيز في كل شهر على موضوع معين، وفق الإصابات الشائعة في الوسط البدوي، وفي هذه اللقاءات يرافق طاقم طبي من مكابي الاهالي، الحاضنات والمعلمات، يشمل الطاقم، مختصة اسنان، مختصة تغذية، ومركزة امان للاولاد من مستشفى سوروكا.
في اطار الفعاليات، يدخل اطباء الاسنان من مكابي الى الصفوف ورياض الاطفال ويقوموا بفحص الاولاد ويشرحوا لهم عن اهمية فرك الاسنان، والحفاظ على سلامة الفم وعلى عادات تناول الغذاء بشكل صحيح.
وبعد مرور عام ونصف على البرنامج ستقوم مكابي بفحص وتقييم فائدة البرنامج والتغييرات في نسبة الاصابة بامراض الفم والاسنان لدى الاولاد في الوسط البدوي.
كما تم تجنيد أئمة المساجد لرفع الوعي حول قضية الحذر على الطرقات والحفاظ على سلامة الأولاد بالاشتراك مع منظمة بطيرم، حيث سيقدموا للمصلين محاضرات تتعلق بموضوع الحذر على الطرقات.
الحوادث الشائعة التي يصاب فيها الأولاد في الوسط البدوي:
• سقوط الأولاد عن سلالم البيوت التي لا يوجد عليها واقي
• حروق من المواقد التي يتم إشعالها أحيانا في البيوت
• السقوط والغرق في الآبار والمجمعات المائية في محيط المنازل.
• التعرض للدغات الزواحف
• الإصابة بضربات البرد نتيجة بناء بيوت كبيرة نسبيا للتدفئة غير الكافية فيها
• إصابات الطرقات في الأساس نتيجة مركبات الـ 4X4 والجرارات حيث تسافر المركبات للخلف وتصيب الاولاد.

مقالات متعلقة