رأي حرOpinions

وباء الجريمة/ بقلم: منعم أبو تايه
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

وباء الجريمة/ بقلم: منعم أبو تايه

منعم أبو تايه في مقاله:

أيها الأخوة الأكارم نحتاج لرجعه جماعية الى الله، حتى يرتفع عنا آثار شؤم هذا البعد الذي يتجلى بالمعاصي الظاهرة للعيان وهي أكثر من أن تُحصى وهي ليست عين المرض الذي أصابنا بل هي أعراضه


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده 
وأما بعد، فما دفعني أن أكتب إلا ما آل به حالنا من إزدياد جرائم القتل المتكررة في أمتنا عامة وفي الوسط العربي في البلاد خاصة بشكل لافت ومبالغ، فما أن نسمع عن حاله قتل في المساء إلا وقد أصبحنا على أختها في الصباح، تليها صيحات وتلوّعات مؤلمة تمزق القلب من أهل الفقيد، ومن ثم إحتجاجات وإعتصامات وتضامن مع أهل المغدور، وتنديد ومواعظ ومظاهرات، ناهيك عن تبادل اتهامات بين اجهزة الدولة العنصريه المتقاعسة في منع الجريمة في الوسط العربي بشكل متعمد من جهة، وبين المجتمع العربي بأجمعه وما يحويه للأسف من بعض الأفراد الذين يتخذون من الجريمه وسيله لتحقيق مآربهم!

كل طرف من تلك الاطراف يكيل على الآخر الاتهامات والمسؤولية على ما يحدث!،  زد على ذلك حملات التوعية أملا في أن يكف هذا الشلال العبثي النازف فينا، ولكن سرعان ما تضيع هذه الجهود هباءََ منثورا وللأسف أصبح الأمر يمر إعتياديا  .دون أن نسير أو نتقدم للحل الرادع الكفيل بالحد من هذه الظاهرو المقيتة ،والله المستعان واليه المشتكى.كتبت هذه الكلمات آملا ألا تكون صرخة في واد أو نفخة في رماد.
معظمنا يعلم قول رسول ﷺ: (لَوْ كَانَت الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّه جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْها شَرْبَةَ مَاءٍ ) رواه الترمذي، وَقالَ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ    ،فلو مررنا على شخصين متنازعين يتجابذون فيما بينهم جناح بعوضة أيّهم يحصل عليه ،لما إختلف عاقلان على حقيقة بأن هؤلاء الشخصين مجانين، فما بالك بمن يقتل أخيه من أجل هذه الدنيا التي لا تساوي هذا الجناح.
من أبرز اسباب القتل العمد هو تربية المرء المعتمدة على الغرور بالنفس والعنجهية والشراهة والتي هي نابعة من الجهل بالله وقدرته أولا ومن ثم الجهل بحقيقة مقدار هذه الدنيا الزائفة الزائلة الغرورة ،ومغبه الحساب والوقوف بين يديه سبحانه ثالثا.وبالتالي خسران الحياه الابدية في جنات الخلد في ض يافه الرحمن   والخلود في النار أعاذنا الله وإياكم.
 في البعد عن الله أصبح حب الدنيا لكثير من البشر أكبر همهم، فتناحروا من أجلها ونسوا انها جُعِلت من أجلهم ومن أجل خدمتهم لا من أجل أن يتقاتلوا من أجلها ويتناحروا عليها،ويفني بعضهم بعضا!
 روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : يؤتى بالدنيا يوم القيامة في صورة عجوز شمطاء زرقاء أنيابها بادية مشوهة خلقها، فتشرف على الخلائق ، فيقال لهم أتعرفون هذه ؟ فيقولون نعوذ بالله من معرفة هذه ، فيقال هذه الدنيا التي تناحرتم عليها، بها تقاطعتم الأرحام ، وبها تحاسدتم وتباغضتم واغتررتم ، ثم تقذف في جهنم ، فتنادي يا رب أين أتباعي وأشياعي ؟ فيقول الله عز وجل ألحقوا بها أتباعها وأشياعها . واعجبا لمن عرف الدنيا ثم مال إليها ، ورأى غدرها بأهلها ثم عول عليها.

يقول تبارك وتعالى في كتابه العزيز : (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93) ) .ألا يعلم القاتل أن من قتل فإنه لا توبه له!!! وإنما قال العلماء اجتهادا بأن للقاتل توبه هذا بشرط إذا أبدى ندما شديدا وعزما أكيدا لتوبه صادقه يعلمها الله في قلبه ونيّته ،  وأقبل على الله بصدق وتقرب اليه من خلال تقديم أعمال جليله كخدمة الأم   ولزوم قدمها وبرها برا شديدا  ، راجيا وآملا بالله ان يتوب عليه ويغفر له! وهذا طبعا على سبيل الرجاء والحكم عائد لله وحده.

روى ابن ماجه في سننه من حديث يزيد بن زياد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعان على قتل مؤمن ولو بشطر كلمة، لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه: آيس من رحمة الله»... . أقول هذا حال من أعان وحرض على القتل بنصف كلمه فما بالك بمن قتل !!. وورد عن أحد المتقدمين من السلف بأن قال : بشر القاتل بالقتل والزاني بالفقر . ولو بعد حين ).
وهنا يتبادر الى اذهاننا السؤال المنطقي اين المخرج من هذه الفتن والمعضلات وإلى أين السبيل وما هي آليات الحل، فأنا لم آت بحل جديد ولن يكون حل جديد ،وكلنا يعرفه وكلنا نزيغ عنه الا من رحم ربي وذلك نظرا لصعوبه المداومه والمتابعة على النفس، ألا وهي التربية.

أيها الأخوة الأكارم نحتاج لرجعه جماعية الى الله، حتى يرتفع عنا آثار شؤم هذا البعد الذي يتجلى بالمعاصي الظاهرة للعيان وهي أكثر من أن تُحصى وهي ليست عين المرض الذي أصابنا بل هي أعراضه .نحتاج الى رجعة حقيقية نعود من خلالها الى الله بما أمر ونتقي الله في أنفسنا وفي ذات بيننا وعلى الوجه والنهج الذي إرتضاه الله سبحانه وتعالى لنا.
كيف النجاة؟!
الحل العملي هو أن أحضن بيتك،يخطيء من يظن بأن مفهوم التربيه هي مقتصره على واجب توفير الطعام والشراب والمسكن لأبنائنا فهذا يسمى رعايه لا تربيه .أما التربية فهي كيف تربو الصفات الحميدة و معاني العبودية الحقّه لله سبحانه في أنفسنا وفي نفوس من هم تحت رعايتنا ، فندائي لكل رب أسره مسلم بدايه بنفسي وخاصه أننا في ظل أزمه جائحه الكورونا المستجده أن يغتنم كل واحد منا هذه الفتره بالذات بأن يجعل بيته روضا من رياض الجنه،ويتخذ ذلك ديدنه،حتى يلقى الله رب العالمين بحيث يجمع أهل بيته لمده تتراوح بين العشرين دقيقه الى النصف ساعة على حلقة تعليم في البيت يتدارسون فيها القرءان الكريم تلاوه وتفسيرا وحفظا ومراجعه وتصحيحا.وكذلك يكون نصيبا للأحاديث النبويه من خلال مدارسة   كتاب رياض الصالحين أو الترغيب والترهيب والسيره النبويه العطره  ،نتناول كل يوم بابا من أبواب الكتاب وما يحويه من ترغيب بالطاعات وزجرا عن المعاصي والذنوب والآفات ،ومدارسة السنن النبويه وما تحويه من آداب نصحح من خلالها ما اختل من عباداتنا وعاداتنا  ،وكذلك نحرص على صلاه جماعه مع كل اهل البيت بجو من الحكمه والموده والالفه نراعي بها المداومه اليوميه على ذاك الترتيب حتى تؤتي هذا الجهد ثماره وأثره العظيم في الأهل ،من خلال هذه الحلقات التعليميه تتعزز علاقتنا بالله رب العالمين ،وتنصلح أحوالنا شيئا فشيئا ،فيتعلم جاهلنا ويزداد متعلمنا فهما، وبهذا تتحصن بيوتنا وتكون مناره وحصنا منيعا للعلم والوعي الحقيقي والذي يبدد الظلمات الآتيه الينا من الخارج على شتى انواعها.بدايه بظلمه الغفلة العامه ،غفله الإعراض عن أخذ أوامر الله بجديه والتي ابتلي بها معظم الناس الا من رحم ربي وهي غفلة الانغماس في مشاغل الدنيا وحب العيش فيها والركون اليها واللهث ورائها وجعلها شغلنا الشاغل وهمنا الأكبر، والتنازع عليها أحيانا على حساب الاستعداد لأمور الآخره ويوم الميعاد.كل ذلك تحت دعوى تحصيل المعيشه وتحسينها ، والذي هو بدوره مضمون ومكفول من رب العزّه سبحانه بالأساس، وكذلك فإن حلقات التعليم البيتيه اليوميه تعد حصنا آمنا وسدّا منيعا امام غزو الإعلام الشيطاني المضلل والموجّه من أعداء الأمه إلى عُقر بيوتنا والذي يهدف أصحابه من وراءه للربح المادي الرخيص بأي وسيلة على حساب تدمير ديننا والذي هو رأس مالنا ومعقد عِزِّنا وخلاصنا الوحيد في هذه الحياه.
    اذا نظرنا في سير الصحابه وأعلام عظماء المسلمين وألقينا نظره خاطفه في بيوتهم لوجدنا أنهم لم يخرجوا أبطالا من فراغ بل مرّوا في مرحله إعداد وصنع،فالبيت هو مصنع الرجال ، بحيث إن كل بيت من بيوتهم هو مناره تشع علم وهدايه وإصلاح .فنجد أن الخليفه الراشد الثالث عثمان رضي الله عنه عندما اراد أن يتخذ عده نسخ من القرآن الكريم ويبثه في الأمصار الأربع وجد أن النسخه المعتمده كانت مؤتمنه عند أم المؤمنين حفصه بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما في بيتها، فهي مؤتمنة على كتاب ربنا الذي انزله على رسوله الكريم كي يصل للعالم أجمع حتى قيام الساعه،والتي أوكل اليها ابيها الخليفه الفاروق قبل لفظ انفاسه الاخيره حين استشهاده،بأن تقوم بحفظ هذه النسخه المعتمده في بيتها.
كذلك ونجد أن الصحابة الكرام كانوا يستفتون أم المؤمنين عائشه في بعض المسائل العلميه التي أشكلت عليهم ،أي أن العلم كان يصدَّر من البيوت .فنتيجه لذلك كان أنه في عهد الصدّيق رضي الله قد أوكل القضاء الى سيدنا الفاروق عمررضي الله عنه فلم يكن هناك خصماء يأتونه وذلك لأن كل فرد من الأمه عرف واجباته اتجاه الآخرين فأداها ولم يكن هناك حاجه للقضاء .فإذا اردنا جيلا كهذا الجيل المبارك من الصحابه علينا أن نمتثل نهجهم في التربيه عن طريق تنشيط وإقامه حلقات التعليم في البيوت والتي هي مفتاح التغيير ومبدأ الخيرات،عندها يخرج لنا جيلا صالحا ومصلحا ومؤثرا وقويا وفاعلا  .كما نجد أنهم كانوا حريصين على أن يوصلوا هذا العلم لأبنائهم بل أنهم كانوا يُعلّمون أبنائهم المغازي كم أنهم يعلمونهم الآيه من القرءان. فحرصوا كل الحرص على بناء النفوس، فضلا عن بناء الأجسام، بناءََ إيمانيا وثيقا حتى يكونوا قدوات مثالية حسنة،  مهيئين لحمل الرسالة الإلهية وايصالها للناس ايصالا عمليا والتأثير بمن يخالطوا من البشر ، فكان الصحابه الكرام هم قرءان مترجم يمشي بين الناس سرعان ما إن خالطوا من حولهم من الناس وإذ بالناس قد دخلوا في دين الله أفواجا تأثرا بما عايشوه من الصفات الحميدة الجليلة لهؤلاء الصحابة الأفذاذ رضوان الله عليهم، أخواني البيت هو نواه الأمة ولبنته الأولى وفي صلاح النواه يصلح العالم.ولا يكون الصلاح إلا في صلاح التديّن أما إذا بقينا على ما نحن عليه من شرود وتراخي وتفريط فإن الذل سيلازمنا أبدا ما حيينا ما لم نرد التغيير والتحرُّك.
وفي الختام أسأل الله لي ولكم النجاة والسلامة وأن يصلح ذات بيننا ويؤلف بين قلوبنا ويصلح حالنا ،انه على كل شيء قدير وبالإجابه جدير.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com    


إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,171
أطرق بابي الحلقة 5
أطرق بابي الحلقة 5
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,652
زمهرير الحلقة 32
زمهرير الحلقة 32
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,824
الميراث الحلقة 41
الميراث الحلقة 41
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,822
الميراث الحلقة 40
الميراث الحلقة 40
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,820
البطل الحلقة 32
البطل الحلقة 32
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,409
أطرق بابي الحلقة 4
أطرق بابي الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,816
زمهرير الحلقة 31
زمهرير الحلقة 31
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,407
الرجل الأخطر
الرجل الأخطر
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,812
المسافة صفر
المسافة صفر
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,810
داوِني الحلقة 12
داوِني الحلقة 12
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,808
داوِني الحلقة 11
داوِني الحلقة 11
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,612
داوِني الحلقة 10
داوِني الحلقة 10
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,608
أطرق بابي الحلقة 3
أطرق بابي الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,401
أطرق بابي الحلقة 2
أطرق بابي الحلقة 2
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,800
أطرق بابي الحلقة 1
أطرق بابي الحلقة 1
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,399
جمجوم بم بم الحلقة 12
جمجوم بم بم الحلقة 12
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,796
ساعة رضا
ساعة رضا
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,588
صاحب المقام
صاحب المقام
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,188
زمهرير الحلقة 30
زمهرير الحلقة 30
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,395
الفلوس
الفلوس
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,788
حب في العلّية الحلقة 4
حب في العلّية الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,179
شديد الخطورة الحلقة 5
شديد الخطورة الحلقة 5
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,176
جمجوم بم بم الحلقة 11
جمجوم بم بم الحلقة 11
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,391
10 أيام قبل الزفة
10 أيام قبل الزفة
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,390
جمجوم بم بم الحلقة 10
جمجوم بم بم الحلقة 10
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,167
انت اطرق بابي الحلقة 4
انت اطرق بابي الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,552
انت اطرق بابي الحلقة 3
انت اطرق بابي الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,548
داوِني الحلقة 9
داوِني الحلقة 9
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,158
زمهرير الحلقة 29
زمهرير الحلقة 29
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,385
داوِني الحلقة 8
داوِني الحلقة 8
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,152
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 4
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,766
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 9
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 9
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,146
داوِني الحلقة 7
داوِني الحلقة 7
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,143
عندما تنتظر الشمس الحلقة 54 الأخيرة
عندما تنتظر الشمس الحلقة 54 الأخيرة
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,760
داوِني الحلقة 6
داوِني الحلقة 6
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,379
أسفي على شبابي الحلقة 7
أسفي على شبابي الحلقة 7
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,134
زمهرير الحلقة 28
زمهرير الحلقة 28
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,754
محتال الإمارات
محتال الإمارات
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,752
عذراء الحلقة 29
عذراء الحلقة 29
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,500
عندما تنتظر الشمس الحلقة 53
عندما تنتظر الشمس الحلقة 53
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,496
داوِني الحلقة 5
داوِني الحلقة 5
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,373
داوِني الحلقة 4
داوِني الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,372
داوِني الحلقة 3
داوِني الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,113
داوِني الحلقة 2
داوِني الحلقة 2
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,370
داوِني الحلقة 1
داوِني الحلقة 1
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,369
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 3
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,472
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 8
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 8
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,367
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 7
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 7
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,732
عذراء الحلقة 28
عذراء الحلقة 28
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,460
عذراء الحلقة 27
عذراء الحلقة 27
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,456
عذراء الحلقة 26
عذراء الحلقة 26
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,452
عذراء الحلقة 25
عذراء الحلقة 25
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,724
عذراء الحلقة 24
عذراء الحلقة 24
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,083
عذراء الحلقة 23
عذراء الحلقة 23
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,080
عذراء الحلقة 22
عذراء الحلقة 22
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,359
عذراء الحلقة 21
عذراء الحلقة 21
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,716
زمهرير الحلقة 27
زمهرير الحلقة 27
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,428
عندما تنتظر الشمس الحلقة 52
عندما تنتظر الشمس الحلقة 52
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,712
زمهرير الحلقة 26
زمهرير الحلقة 26
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,065
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 2
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 2
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,062
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 6
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 6
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,412
Death Note الحلقة 21
Death Note الحلقة 21
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,408
عندما تنتظر الشمس الحلقة 51
عندما تنتظر الشمس الحلقة 51
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,404
جمجوم بم بم الحلقة 9
جمجوم بم بم الحلقة 9
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,350
عذراء الحلقة 20
عذراء الحلقة 20
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,349
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 1
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 1
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,696
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 5
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 5
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,694
البطل الحلقة 31
البطل الحلقة 31
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,038
عندما تنتظر الشمس الحلقة 50
عندما تنتظر الشمس الحلقة 50
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,380
الرجل الخطأ الحلقة 5 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 5 مترجم
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,344
الرجل الخطأ الحلقة 13 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 13 مدبلج
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,372
الرجل الخطأ الحلقة 12 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 12 مدبلج
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,342
الرجل الخطأ الحلقة 11 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 11 مدبلج
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,682
عندما تنتظر الشمس الحلقة 49
عندما تنتظر الشمس الحلقة 49
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,340
رسالة الحب القرمزية
رسالة الحب القرمزية
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,678
مستقبل أوروبا
مستقبل أوروبا
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,014
حب في العلّية الحلقة 3
حب في العلّية الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,011
جمجوم بم بم الحلقة 8
جمجوم بم بم الحلقة 8
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,008
زمهرير الحلقة 25
زمهرير الحلقة 25
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,335
Death Note الحلقة 20
Death Note الحلقة 20
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,668