صحةHealth

العدسات اللاصقة..أخطاء تقترفينها بحق صحة عينيك
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
24

حيفا
سماء صافية
24

ام الفحم
سماء صافية
24

القدس
سماء صافية
27

تل ابيب
سماء صافية
27

عكا
غائم جزئي
24

راس الناقورة
سماء صافية
24

كفر قاسم
سماء صافية
26

قطاع غزة
سماء صافية
29

ايلات
سماء صافية
35
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

العدسات اللاصقة..أخطاء تقترفينها بحق صحة عينيك

ما هي الأخطاء التي تؤثر بشكل سلبي على صحة عينيك، خاصة في حال كنت تضعين العدسات اللاصقة؟! تابعي معنا المقال التالي عبر موقع كل العرب..


ما هي الأخطاء التي تؤثر بشكل سلبي على صحة عينيك، خاصة في حال كنت تضعين العدسات اللاصقة؟! تابعي معنا المقال التالي عبر موقع كل العرب..

صورة توضيحية

فرك عينيكِ
قد تضطري أحياناً إلى فرك عينيك بسبب شعيرة صغيرة أزعجتك أو مادة ما دخلت فيهما، لكن إذا أصبحت قصّة فرك العينين عندك عادة، يجب عليك الإنتباه! لأن مسح العين أو فركها بشكل مزمن يزيد من فرصة الإصابة بمرض "القرنية المخروطية"، والذي يصيب الشخص عندما تصبح القرنية رقيقة ومدببة، مما يؤدي إلى تشوّه في رؤيتك وقد يتطلّب الجراحة!

الحل البديل لتجنّب هذه المشكلة قد المستطاع هو الإستعانة بالمياه لطرد المواد التي تحسّس عينيك من دون فركها.

إستخدام قطرة العين المضادة للاحمرار
إن استخدام هذه القطرات مرة واحدة كل فترة أو عند الضرورة لن يؤذي عينيك، فهي تعمل على محاصرة الأوعية الدموية في العين للحد من ظهور الإحمرار. ولكن إذا كنت تستخدمينها يومياً، ستصبح عينيك مدمنتين عليها! ستصبحين بحاجة إلى المزيد وستكون التأثيرات فعّالة لوقت أقل. إذا كانت العدوى هي السبب، فقد يكون تأجيل العلاج لصالح القطرات خطيراً.

لذلك ينصح الأطباء باستعمل القطرات المضادة للاحمرار إذا احتاجت عينيك إلى التبييض، لكن استشيري طبيب العيون حول الاحمرار الذي يدوم أكثر من يوم أو يومين لينصحك بالإجراءات المناسبة.

الإستحمام بالعدسات اللاصقة
تحتوي المياه التي تستحمّين بها على الـ acanthamoeba. إذا دخلت مادة الـ amoeba إلى العدسات يمكن أن تنتقل إلى عينيك حيث قد تتغذى على القرنية مما يؤدي في النهاية إلى العمى.
الحل الأفضل هو أن تتذكري أن تزيلي العدسات قبل الإستحمام أو السباحة، لكن في حال تركتها، قومي بتطهيرها أو رميها وضعي عدسات جديدة بعد الخروج من الماء. وتأكدي ألّا تستخدمي أبداً الماء العادية لشطف العدسات أو العبوة التي تضعيها فيها.

النوم في العدسات اللاصقة
يزيد النوم في العدسات اللاصقة من خطر الإصابة بالالتهاب بين خمس وعشر مرات أكثر. ذلك لأنه عندما تنامين في عدساتك، أي جراثيم تجد طريقها نحو العدسات اللاصقة ستُحجز أمام عينيك لفترة أطول، مما يجعلها أكثر عرضة للتسبب بالتهاب. انخفاض تدفق الهواء أيضاً الذي يأتي مع بقاء العدسات على المدى الطويل يقلّل من قدرة العين على مكافحة الإلتهاب.

عدم استبدال العدسات اللاصقة كما طلب الطبيب منكِ
المعادلة سهلة: إذا كنت تستخدمين العدسات يومياً، فاستبدليها يومياً. إذا كانت شهرية، فقومي بتبديلها شهرياً. تلجأ الكثيرات إلى تغيير العدسات فقط عندما تبدأ العدسات بإزعاج عينيها، لكن هذا الأمر خطيرٌ! عليك أن تعلمي أن العدسات تتصرف مثل المغناطيس للجراثيم والأوساخ. مع مرور الوقت، ستصبح العدسات مليئة بالجراثيم وإذا أصرّيت على استخدامها، سوف تنتقل إلى عينيك، مما يزيد من خطر الإصابة بالإلتهاب.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
عدسات لاصقة عين
العبرة: قمت بفحص كورونا من باب المسؤولية