صحةHealth

نصائح عليك مراعاتها قبل الخضوع لأول فحص للكشف المبكر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
13

حيفا
غائم جزئي
17

ام الفحم
غائم جزئي
18

القدس
غيوم متفرقة
15

تل ابيب
سماء صافية
17

عكا
سماء صافية
17

راس الناقورة
سماء صافية
12

كفر قاسم
سماء صافية
17

قطاع غزة
غائم جزئي
18

ايلات
سماء صافية
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

7 نصائح عليك مراعاتها قبل الخضوع لأول فحص للكشف المبكر

نعرض عليك اليوم، عزيزتي المرأة، بعض النصائح التي عليك مراعاتها قبل الذهاب الى إجراء وللمرة الأولى الكشف المبكر أو الـMammogram، تابعي معنا ..


نعرض عليك اليوم، عزيزتي المرأة، بعض النصائح التي عليك مراعاتها قبل الذهاب الى إجراء وللمرة الأولى الكشف المبكر أو الـMammogram، تابعي معنا ..


صورة توضيحية 

لا تطبّقي مزيل التعرّق
الألومنيوم الموجود في مزيل التعرق يمكن أن يغير بشكل خطير نتائج الماموجرام. فهو يظهر على صورة ماموجرام على شكل بقع بيضاء التي تبدو متشابهة للغاية ولا يمكن تمييزها عن البقع التي تسبب السرطان، بحسب ما يقوله الأطباء. على الرغم من أنك لا تستخدمين مزيل التعرق مباشرة على ثدييك، إلا أن الماموجرام يلتقط الصور من تحت الإبطين أيضاً. أي بقع في تلك المنطقة يمكن أن تفسد الفحص.

في حال نسيت ذلك، وأنت موجودة هناك يمكنك أن تزيلي الـ deodorant من خلال فوط مرطّبة أو الطبيب سيطلب منك أن تغسلي المنطقة تحت الإبط.

حدّدي موعد الفحص المبكر بعد انتهاء الدورة الشهرية
يكون الثدي أكثر حساسية قبل وأثناء مرحلة الحيض. بما أن التصوير الشعاعي للثدي يتضمن وضع الثديين بين لوحين وتسطيح الأنسجة، فإن القيام بذلك مع ثديين شديدي الحساسية سيكون غير مريحاً. من الأفضل أن تعيّني موعد الفحص بعد أسبوع من انتهاء الدورة الشهرية، عندها تكون الهرمونات أكثر ثباتاً.

تناولي مسكّنات للألم
خلال الفحص، يكون الضغط على ثدييك، لذلك قد تشعرين ببعض الطراوة والألم أثناء الماموغرام وبعده. يمكن أن يساعد تناول مسكّن للألم بدون استشارة طبية في تخفيف الآلام لكن في حال اختبرت آلام غير اعتيادية نرجو منك أن تستشيري طبيبك الخاص.

تعرّفي على تاريخ عائلتك الطبّي
أثناء موعدك، سوف يسألك الطبيب عن تاريخ عائلتك في الإصابة بسرطان الثدي لأن وجود أقرباء مصابين بالمرض قد يزيد من فرص إصابتك بسرطان الثدي. وعليك أن تعلمي أنّه حتى لو لم يصاب أحد في عائلتك بسرطان الثدي، من المهم أن تخضعي للفحص المبكر. 5٪ إلى 10٪ فقط من سرطانات الثدي يُعتقد أنها وراثية بحسب الدراسات والأطباء، والكثير من النساء بدون تاريخ عائلي يصبن بسرطان الثدي.

توقّعي أن يكون الموعد سريعاً
اسألي صديقاتك اللواتي خضعن للفحص فلن يستهلك الكثير من الوقت! تكون مواعيد الماموجرام سريعة نسبياً، حيث تستغرق ما بين 15 و30 دقيقة لإجراء فحص روتيني. سيراقب الطبيب فحصك في اليوم نفسه أو في اليوم التالي لكن في حال وجود بعض الكتل، سيقوم الطبيب بمراقبة الفحص على الفور.

إذا خضعتِ لعمليّة زراعة للثدي من الضروري أن تقومي بالفحص المبكر
في خلال فحص الماموغرام يمكن للطبيب المختص أن يتحقق من سلامة الزرع والكشف عن سرطان الثدي في الوقت نفسه. بعد النظر إلى صور زرع الثدي، يمكن للإختصاصيين إخراجها من الصورة الكبيرة للحصول على رؤية أفضل لأنسجة الثدي المحيطة بها.

لا تخافي!
أهم نصيحة نقدّمها لك هي ألّا تخافي بل على العكس أن تنظري إلى هذه الخطوة من الجانب الإيجابي وتخضعي للفحص وتشجعي أمّك وأختك وصديقاتك للقيام به. فالفحص المبكر لا يوفّر راحة البال فقط، بل في حال الإصابة بسرطان الثدي في المراحل المبكرة، تكون مرحلة علاجه أسهل. لتغيّري الأجواء يمكنك مثلاً الخضوع للماموغرام مع مجموعة من صديقاتك ثم الخروج لتناول الغداء معاً.

بالنهاية صدّقي أن الفحص المبكر يحافظ أكثر على صحتك وحياتك فأرجوكِ لا تستخفّي به واستشيري الطبيب لتعرفي متى عليك أن تقومي به كل فترة.

كلمات دلالية
كفرمندا: توزيع طرود غذائية على المسنين