صحةHealth

معتقدات مغلوطة عن النوم عليك تصويبها
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
27

حيفا
غائم جزئي
27

ام الفحم
غائم جزئي
27

القدس
غائم جزئي
27

تل ابيب
غائم جزئي
27

عكا
غائم جزئي
27

راس الناقورة
غيوم متفرقة
26

كفر قاسم
غائم جزئي
27

قطاع غزة
غيوم متفرقة
27

ايلات
سماء صافية
32
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

معتقدات مغلوطة عن النوم عليك تصويبها

للنوم دور مهم في حصول الإنسان على الراحة، ومنح أعضاء وأجهزة الجسم فرصة لاستعادة نشاطها، وتصحيح أية أخطاء تحصل خلال النهار.


للنوم دور مهم في حصول الإنسان على الراحة، ومنح أعضاء وأجهزة الجسم فرصة لاستعادة نشاطها، وتصحيح أية أخطاء تحصل خلال النهار. ورغم أن الإنسان يحتاج إلى 8 ساعات من النوم، إلا أن هناك بعض الخرافات والمفاهيم المغلوطة التي نمارسها ونعتقد أنها تساعدنا على النوم، لكنها تدمر صحتنا ومزاجنا، كما تقصر أعمارنا، ويعزى انتشار هذه المعتقدات إلى الجهل وعدم الحصول على المعلومات الصحيحة من المصادر الموثوقة. وفيما يلي أهم هذه المعتقدات والمفاهيم التي يجب تصحيحها حتى يمكن تحسين رفاه الأشخاص وصحتهم الجسدية والعقلية.


صورة توضيحية 

خمس ساعات نوم تكفي
الباحثون أكدوا أن الاعتقاد بأن النوم لمدة تقل عن خمس ساعات من أكثر العادات ضررا بالصحة، حيث يزيد من احتمالات حدوث عواقب وخيمة على الصحة ومنها الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الكحول قبل النوم
أثبت الباحثون أن ذلك محض خرافة، وقالوا إن ذلك قد يساعدك على النوم، ولكنه يقلل بشكل كبير من جودة راحتك في تلك الليلة، كما أنه يعطل بشكل خاص مرحلة "حركة العين السريعة"، وهي مرحلة مهمة للغاية خاصة لتعزيز الذاكرة والتعلم

مشاهدة التلفزيون تساعد على الاسترخاء
لكن الباحثين أثبتوا ضرر تلك العادة، مؤكدين أن ذلك سوف يتسبب بالأرق أو التوتر قبل النوم مباشرة، إلى جانب أنها تنتج الضوء الأزرق، مما قد يؤخر إنتاج الجسم لهرمون النوم "الميلاتونين".

البقاء في السرير
إن كنت تحاول جاهداً أن تغفو فابق في السرير، لكن ما يجب فعله بحسب العلماء ألا تستمر في هذه المحاولة إذا استغرق الأمر أكثر من ربع ساعة، في هذه الحالة عليك تغيير المحيط وتنفيذ عمل لا يحتاج منك جهداً ذهنياً.

إرجاء المنبه
إرجاء المنبه على أمل العودة إلى النوم، وينصح العلماء بالنهوض فور سماع جرس المنبه؛ لأن الدقائق الإضافية من النوم لن تكون بنفس العمق والجودة.

الشخير
الشخير ليس ضارا دوما وأبدا، وهذا ليس صحيحاً، فالشخير يدل على اضطرابات بالتنفس وغالباً ما يكون علامة على اضطراب توقف التنفس أثناء النوم أو ارتفاع في ضغط الدم أو نبض غير منتظم للقلب.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
نوم صحة
اصابة طفلة بجراح خطيرة جراء تعرضها للدهس بالجنوب