صحةHealth

نصائح لإتباع نهج حياة صحي في رمضان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
26

حيفا
غائم جزئي
26

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
26

تل ابيب
غائم جزئي
26

عكا
غائم جزئي
26

راس الناقورة
غائم جزئي
26

كفر قاسم
غائم جزئي
26

قطاع غزة
سماء صافية
26

ايلات
مطر متوسط الغزارة
34
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

أهمية وجبة السحور في رمضان كأهمية الفطور في الأيام العادية.. تخفف الاحساس بالجوع والعطش: رنين أسعد

يطل علينا شهر رمضان بفوائد صحية، نفسية، اجتماعية وتربوية عديدة، واذا تمكن الصائم من اتباع بعض التوصيات والنصائح


يطل علينا شهر رمضان بفوائد صحية، نفسية، اجتماعية وتربوية عديدة، واذا تمكن الصائم من اتباع بعض التوصيات والنصائح المتعلقة بالتغذية السليمة في هذا الشهر الفضيل، يحظى بالعديد من الفوائد الطبية المقرونة بالصيام.

حيث يؤدي الصوم الى تجديد انشطة جميع اجهزة الجسم والاعضاء‏. إضافة إلى إراحة الجهاز الهضمي حتى يتفرغ الكبد لمهمة تنظيف الجسم من الشوائب التي تراكمت طوال السنة يخلص الجسم من الفضلات المتراكمة‏،‏ يخفض مستوى الدهنيات في الدم، يساعد على اتزان السكر في الدم وكذلك فرصة عظيمة لأصحاب الوزن الزائد لتخفيف وزنهم.
توصيات ونصائح من اجل صوم صحي
(هذه النصائح للأشخاص الأصحاء، الصائمون الذين يعانون من الأمراض المزمنة يُنصح بمراجعة الطبيب واستشارة اخصائي التغذية):
أهم هذه التوصيات: الاعتدال في تناول الطعام ومضغه جيدا، إضافة إلى شرب كميات كافية من الماء‏ وممارسة الرياضة بعد الافطار بساعتين للمساعدة على الهضم ولمنع تراكم الدهون في الجسم.
وجبة السحور:
يُفضل تأخير وجبة السحور قدر المستطاع حتى نقلل من ساعات الصوم، فهي بمثابة وجبة الفطور في الأيام العادية وتقوم بتزويد الجسم بالطاقة اللازمة خلال النهار، لذلك يفضل ان تحتوي وجبة السحور على نفس المكونات الغذائية مثل وجبة الفطور. مثل: الخبز (يفضل من القمح الكامل)، منتجات الحليب قليلة الدسم كاللبن واللبنة، البيض، الخضار (تحتوي على نسب عالية من الماء)، الارز بالحليب، الفاكهة المجففة، الحمص والفول. إضافة إلى شرب كوبين ماء.
يفضل الابتعاد عن الوجبات السريعة كالفلافل والشاورما والاطباق الغنية بالدهنيات.
فوائد وجبة السحور:
1. تناول هذه الوجبة يمنع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان.
2. تساعد وجبة السحور على التخفيف من الإحساس بالجوع والعطش الشديد.
3. تمنع هذه الوجبة الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء ساعات الصيام، وتمنع فقد الخلايا الأساسية للجسم .
4. تنشط وجبة السحور الجهاز الهضمي، وتحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام.
شرب كمية كافية من الماء:
يُنصح التدريج بشرب الماء 8-10 أكواب من الإفطار حتى السحور، شرب الماء يساعد الكلى على العمل ومنع الجفاف. الشرب بكميات قليلة على فترات يساعد الجسم على تقبل الماء ومن ثم يكون الشعور بالعطش أقل وطأة على الجسم.
من الممكن وضع إبريق قنينة ماء بجانبنا لتذكر شرب الماء، للذين يستصعبون شرب الماء بإمكانهم إضافة القليل من محلول التمر الهندي، أو قطع ليمون/ فاكهة إلى الماء.
لتجنب الشعور بالعطش خلال الصوم يُنصح بالتخفيف من تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة، الشاي وبعض المشروبات الغازية لأنها مدرة للبول، وكذلك التقليل من الموالح لعدم حصر السوائل.
الابتعاد عن مشروبات الطاقة بسبب أضرارها الصحية، تحتوي على كمية عالية من الكافيين والسكر، إضافة إلى تأثيرها السلبي على عمل الكبد وكلى وتسبب تسارع بدقات القلب .
الاهتمام بتناول كمية كافية من الخضار والفواكه لإحنوائها على كميات عالية من الماء والألياف الغذائية، فتبقى في الأمعاء فترة أطول نسبيًّا، ما يقلّل من الإحساس بالعطش. فمثلا: البطيخ 92% من وزنه ماء، البندورة94% من وزنها ماء، الخيار 95% من وزنه ماء.

تذكروا نوعوا مأكولاتكم وتناولوا كل شيء بكميات معتدلة، صياما مقبولا وافطارا شهيا.

مدربة صحة ومديرة مجموعات الدعم في موقع صحتنا

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 


إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
رنين أسعد
مفيد إغبارية من أم الفحم: لا أعرف سبب قتل إبني