الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

4 أمراض تصيب الجسم مرّة في العمر

كل العرب
نُشر: 30/03/19 12:05,  حُتلن: 07:35

 
  صورة توضيحية

كثيرًا ما نسمع عن أمراض لا تصيب الجسم إلا مرة واحدة في العمر، وعادة ما تكون في جيل صغير،  ولا تتكرر مرة أخرى فيما بعد، حتى وإن أصيب أحد الأشخاص المقربين بها فلن تحدث عدوى، اليكم الأمراض التي تصيب الجسم مرة واحدة في العمر:

1. الحصبة
تعتبر الحصبة من الأمراض الخطيرة والتي تسبب مضاعفات شديدة على الجسم، فهي عدوى فيروسية شائعة، يمكن ان تصاب بها من خلال تواجدك في مكان ما يتواجد فيه شخص مصاب، بحيث أن الرذاذ الموجود في الهواء يساعد في نشر العدوى، وهنالك العديد من المضاعفات لهذا المرض، مثل التهاب الشعب الهوائية والحلق، التهاب رئوي، عدوى بالأذن، ومشكلات في الدماغ.
تتلخص أعراض المرض في السعال الجاف، الحمى، احمرار العيون والتهاب الحلق والطفح الجلدي على هيئة بقع كبيرة منتشرة بمختلف أنحاء الجسم. ولتفادي الإصابة بهذا المرض، يجب الإبتعاد عن الأشخاص المصابين به، بالإضافة إلى الحصول على التطعيم ضد هذا المرض.

2. جدري الماء
ويعرف أيضًا باسم الحماق، وهو مرض معدي يحدث بسبب فيروس النطاقي الحماقي، ويسبب إزعاج شديد للمصاب به، وتزداد فرص الإصابة به في مرحلة الطفولة. كما يظهر المرض على هيئة حبوب حمراء تتوزع في كافة  أجزاء الجسم، تسبب حكة ويمكن أن تترك اثار في حالة حكها وفركها. يسهل انتقاله من شخص لآخر بمجرد التواجد في نفس المكان الذي يوجد فيه شخص مصاب، وخاصةً في بداية المرض وفي نهايته.

يسبب هذا المرض، طفح جلدي، ويؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الجسم والام في العضلات وصداع شديد، وهي أشبه بأعراض الأنفلونزا. ويستمر هذا المرض لمدة أسبوعين لحين التشافي منه تمامًا، ويجب خلالها عزل المريض حتى لا ينتقل من شخص إلى اخر. لا يوجد علاج لهذا المرض حيث يختفي تدريجيًا، ولكن ينصح باستخدام كريم مضاد للحكة خلال فترة المرض. ومثل الحصبة، يمكن تقليل فرص العدوى بالمرض من خلال التطعيم المخصص له، كما أن تعزيز صحة الجهاز المناعي سيساهم في الوقاية من جدري الماء.

3. داء المقوسات
ويطلق عليه "داء القطط والكلاب"، ويعد هو أيضًا من الأمراض التي لا تصيب الجسم إلا مرة واحدة خلال العمر، حيث ينتقل عن طريق ملامسة براز الحيوانات الأليفة "القطط والكلاب"، وكذلك تناول اللحوم النيئة. وتزداد خطورة هذا المرض بصورة كبيرة على النساء الحوامل، حيث يمكن أن ينتقل إلى الأجنة ويسبب مشكلات صحية خطيرة للمولود، وقد يعرض المرأة للإجهاض. وعادةً ما يسهل انتقال المرض للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، ولذلك يجب الإبتعاد عن هذه الحيوانات بقدر المستطاع.

4. النكاف
عدوى فيروسية تسبب تأثيرات على الغدة النكافية، وهي الغدة التي تقع أسفل الأذن وأمامها. يظهر مرض النكاف على هيئة تورم في مكان الغدة، ويصحبه صداع وحمى والشعور بتعب والام في العضلات، بالإضافة لالام أثناء المضغ والبلع، وفقدان الشهية. ويسهل انتقال المرض من شخص لاخر عن طريق اللعاب والرذاذ أثناء العطس أو السعال، وكذلك من خلال مشاركة الأدوات الشخصية وأدوات الطعام.
يحمل مرض النكاف مضاعفات خطيرة، مثل تورم الخصيتين، التهاب البنكرياس، التهاب المبيض أو الثدي، التهاب الدماغ، والتهاب السحايا.ويساعد لقاح النكاف في الوقاية من الإصابة بالمرض عند أخذه في سن صغير، وقد يؤدي هذا اللقاح إلى بعض الأعراض الجانبية التي تختفي بعد أيام قليلة مثل ارتفاع درجة الحرارة وطفح جلدي خفيف.

مقالات متعلقة