الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

تكنولوجيا فضائية لجراحة العيون


نُشر: 05/01/07 07:49

لجأ الاطباء في الولايات المتحدة الاميركية الى استخدام تكنولوجيا جديدة طورتها وكالة الفضاء ‏الاميركية (ناسا) لجعل عمليات تصحيح البصر بالليزر اكثر امانا. واوضح هؤلاء ان هذه ‏التقنية لجراحات الليزر التي تعرف باسم "الادارفيجن" تعتمد على اسلوب تم تطويره لوكالة ‏ناسا الفضائية ليساعد في رصد حركات العين اثناء الجراحة بمعدل اسرع مما كان في السابق ‏بحوالى 30 مرة، فتسمح للجراحين باستخدام حزم الليزر بصورة ادق. واشار الخبراء الى ان اكثر ‏من نصف الناس يحتاجون الى انواع معينة من عمليات تصحيح البصر، حيث يلجأ الملايين منهم الى ‏جراحات الليزر التي تعرف ايضا باسم «ليزك» التي تعيد تشكيل القرنية العين كبديل ‏للنظارات والعدسات اللاصقة مما فسّر العلماء في جامعة تولان ان العيون في حركة دائمة ‏وتتحرك بحوالى 100 مرة في الثانية الواحدة حتى اثناء عمليات الليزر.



اما راصد العين ‏‏«لادار فيجن» فيثبت العين حتى وإن تحرك المريض يساعد في توجيه حزم الليزر الصغيرة الى المكان ‏المطلوب بسعة تقل عن ملليمتر الواحد، ويسمح بتسطيح القرنية حسب وضع كل مريض.‏
ولفت الاطباء الى ان النظام الجديد يعالج مدى واسعا من الحالات، مثل قصر النظر والانحراف، ‏ولكنه لا يكون فعالا للجميع فهو لا يصلح عند تغيير درجات البصر بسرعة او للحوامل او ‏المرضعات او للأطفال، او الشباب تحت سن الثامنة عشرة.

مقالات متعلقة