صحةHealth

العدس يحميك من مشاكل القلب وفقر الدم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
25

حيفا
غيوم متفرقة
25

ام الفحم
غيوم متفرقة
25

القدس
غائم جزئي
24

تل ابيب
غائم جزئي
24

عكا
غيوم متفرقة
25

راس الناقورة
غيوم متفرقة
25

كفر قاسم
غائم جزئي
24

قطاع غزة
سماء صافية
23

ايلات
سماء صافية
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

العدس يحميك من مشاكل القلب وفقر الدم

يُعرف العدس بأنه أكثر أنواع البقوليات استهلاكًا وأغناها فائدة، وذلك لامكانية تحضيره بطرق مختلفة وادخاله في مأكولات كثيرة.


صورة توضيحية

العدس يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساهم بدوره في زيادة كمية الكريات الحمراء 


يُعرف العدس بأنه أكثر أنواع البقوليات استهلاكًا وأغناها فائدة، وذلك لامكانية تحضيره بطرق مختلفة وادخاله في مأكولات كثيرة، اكتسب العدس شعبية كبيرة خاصة في شوربة العدس الشهيرة والشعبية على مستوى العالم.

تركيبة العدس الصحية

تحتوي حبات العدس بأنواعها المختلفة على كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن، لا سيما الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم والماغنيزيوم. ذلك إضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية، والفيتامينات B وC وK.

الفوائد الصحية للعدس

صحة القلب: بالنسبة إلى أحد تقارير جمعية القلب الأميركية، النظام الغذائي الغني بالألياف فعّال في محاربة الكولسترول الضار في الجسم أكثر من النظام الغذائي الخالي من الدهون. وبما أن العدس يحتوي كمية كبيرة من الألياف، فهو إذاً فعال بشكل كبير في حماية الجسم من تجمّع الكولسترول الضار LDL في الأوعية الدموية، وبالتالي يساهم في حماية القلب من المشاكل والأمراض. لذلك ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم باستبدال الأطعمة التي تزيد من الدهون في الجسم مثل اللحوم الحمراء بأخرى تكون غنية بالألياف مثل العدس لتعزيز صحة القلب.

تحسين التمثيل الغذائي: يحتوي العدس على مجموعة من الفيتامينات، أهمها الفيتامين B3 الذي يساهم في تحسين الهضم وتنشيط عملية الأيض، وبالتالي في تخليص الجسم من السموم ومساندة الكبد في عمله. والمعروف أيضاً أن الفيتامين B3 هو من العناصر التي تعزز صحة العظام، ويساعد في الحماية من مرض ألزهايمر وفي حماية عدسة العين من الإعتام، ويخفف من مضاعفات مرض السكري.

محاربة فقر الدم: وذلك لأن العدس يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساهم بدوره في زيادة كمية الكريات الحمراء في الدم، وبالتالي يُعتبَر العدس من أبرز الأسلحة التي يعتمدها الجسم للحماية من فقر الدم. ولكن بما أن امتصاص الحديد من العدس لا يكون بنفس كفاءة امتصاص الجسم للحديد من اللحوم الحمراء، فإ تناول العدس مع أنواع أخرى غنية بالفيتامين C مثل الليمون أو الفلفل الرومي يحسّن من امتصاص الحديد والاستفادة منه.

إقرا ايضا في هذا السياق:

ديرحنا: العثور على عبوات ناسفة قرب مسجد