الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 12:02

هل يمنع فيتامين c الزكام، حقا؟

العرب
نُشر: 21/09/08 07:03

* عدائي الماراثون - الذين يميل نظام المناعة لديهم للتراجع بعد السباقات – والذين أخذوا 600  ملليغرامات يوميا من فيتامين c لم يصابوا بالبرد مقارنة مع العدائين الذين لم يتناولوا الفيتامين.


وجدت الدراسات العديدة ذلك فيتامين c يخفف من كثافة أعراض البر مثل ألم العضلات، الأنف المزكوم، والسعال بنسبة 23 بالمائة. كما أظهرت الدراسة بأن فيتامين c يقلل فترة المرض من بضعة أيام لأسبوع. أما قدرته على منع البرد فلم تثبت بعد. بالرغم من أن أكثر البحوث تظهر عدم قدرته على ذلك، إلا أن دراسة عشوائية وجدت ما لم يجده الآخرون—يبدو أن عدائي الماراثون - الذين يميل نظام المناعة لديهم للتراجع بعد السباقات – والذين أخذوا 600  ملليغرامات يوميا من فيتامين c لم يصابوا بالبرد مقارنة مع العدائين الذين لم يتناولوا الفيتامين.



النتيجة: أخذ ملحق من فيتامين c يومي لن يسبب لك الضرر، خصوصا إذا كنت تميل للإصابة  بالبرد. إذا كنت تصاب بالبرد، فمن المحتمل بأنّك ستتعافى أسرع ولن تصاب بالضيق من أي أعراض. أخذ 200 ملليغرام كافية (بالرغم مما يتناوله العداءون) لأن أي كمية إضافية ستذهب في البول. ومع أن عصير البرتقال غني بفيتامين c ، غلا أنك لا تستطيع الاعتماد عليه. فمحتوى فيتامين c يمكن أن يتفاوت على نحو واسع، اعتمادا على البرتقال المستعمل، وفترة بقائها في العلب.

مقالات متعلقة