الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:01

كلاليت: رواد في صحة العائلة البدوية


نُشر: 22/12/06 07:51

شارك في المؤتمر عدد كبير من السكان العرب البدو في الجنوب، والعديد من الوجوه والوجهاء من الجمهور البدوي: رجال دين، مندوبين عن السلطات المحلية، مدراء مدارس، مربين، نساء ومربيات.... وغيرهم





خدمات الصحة الشاملة كلاليت، مؤسسة الصحة الأكبر في البلاد، أقامت مؤتمر أول وفريد من نوعه في النقب يعنى بصحة المجتمع العربي البدوي، شارك في المؤتمر عدد كبير من السكان العرب البدو في الجنوب، والعديد من الوجوه والوجهاء من الجمهور البدوي: رجال دين، مندوبين عن السلطات المحلية، مدراء مدارس، مربين، نساء ومربيات.... وغيرهم.
تخلل المؤتمر كلمات ترحيب ومحاضرات تركز بثلاثة مواضيع أساسية وهامة: العائلة العربية، التوقف عن التدخين وعلاقته مع السمنة، مرض السكري. أقيم المؤتمر في الأسبوع الماضي في بئر السبع وتحدث فيه عدد من الأخصائيين والخبراء.
بروفيسور دانيئال وردي، المدير الطبي في خدمات الصحة الشاملة في الجنوب رحب بالحضور والمشاركين وكل الهيئات والأطر الرائدة والفاعلة من أجل رفع صحة العائلة العربية البدوية. أما الدكتور طلب أبو حماد، نائب المدير الطبي، عرض معطيات عن صحة السكان العرب في البلاد بما في ذلك البدو. الدكتور محمد مراد، طبيب عائلة أخصائي ومدير عيادة " شيتل " التابعة لخدمات الصحة الشاملة، تحدث بموضوع العائلة العربية المعاصرة، وأشار: " أن العائلة العربية في البلاد موجودة في مرحلة انتقالية، والهدف المرجو تحقيقه هو المحافظة على صحة العائلة، مع إمكانية الاختيار من بين كل البدائل المتاحة وفق الأفضلية".
السيدة رسمية أبو ربيع ممرضة مؤهلة تقدم خدمات ما قبل الحمل وخدمة المعلومات الوراثية، شرحت عن أهمية إجراء فحوصات وراثية قبل الزواج وعرضت إمكانيات تقديم الخدمة. بدران أبو زيدان، يعمل على رفع الصحة في قسم التثقيف الصحي في الجنوب، تحدث عن أضرار التدخين وطرق الامتناع عن التدخين المقدمة على شكل ورشات عمل في كلاليت على يد أخصائيين في الاستشارة الشخصية. دكتور نصري يوسف، طبيب عائلة مختص في مركز صحة العائلة في رهط، تطرق إلى مواضيع السمنة والسكري، طرق العلاج والتشخيص ونصح بممارسة الرياضة.
أما مسك الختام فكان إقامة منتدى مكون من خبراء ناقشوا المعضلة المتعلقة بالدمج ما بين الثقافة البدوية والمحافظة على صحة العائلة والسكان. كما وشكروا طاقم كلاليت وإدارتها على هذا الخطوة المباركة.
جدير بالذكر أن  هذه الفعالية هي جزء لا يتجزأ من فعاليات كلاليت لعلاج، للمحافظة ولرفع صحة العائلة والمجتمع. 

مقالات متعلقة