صحةHealth

آلام الظهر.. أسبابها وعوارضها
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
مطر خفيف
13

حيفا
مطر خفيف
13

ام الفحم
غائم جزئي
13

القدس
غائم جزئي
12

تل ابيب
غائم جزئي
12

عكا
مطر خفيف
13

راس الناقورة
مطر خفيف
13

كفر قاسم
غائم جزئي
12

قطاع غزة
مطر خفيف
12

ايلات
سماء صافية
18
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

آلام الظهر.. أسبابها وعوارضها

الظهر هو مبنى مركب يتكون من عظام، عضلات، أربطة، أوتار وفقرات وهي عبارة عن بطانة مستديرة الشكل مصنوعة من مادة غضروفية - والتي تستخدم لكبح الارتجاجات بين كل فقرة من فقرات العمود الفقري.

أسباب آلام الظهر قد تكون كثيرة جدًّأ، منها ما لا يتم التعرف عليه من قبل الأطباء إذا كان الامر معقدا جدًّا


الظهر هو مبنى مركب يتكون من عظام، عضلات، أربطة، أوتار وفقرات وهي عبارة عن بطانة مستديرة الشكل مصنوعة من مادة غضروفية - والتي تستخدم لكبح الارتجاجات بين كل فقرة من فقرات العمود الفقري. وأسباب آلام الظهر قد تكون كثيرة جدًّأ، منها ما لا يتم التعرف عليه من قبل الأطباء إذا كان الامر معقدا جدًّا، سنحاول أن نقدّم لكم أكبر عدد من أسباب آلام الظهر وما هي العوارض والنتائج.. تابعوا!


صورة توضيحيّة

أولًا: التوتر العضلي- في اغلب الحالات تكون اسباب الام الظهر ناجمة عن توتر (شد) العضلات والأربطة، جراء القيام برفع وزن ثقيل بشكل غير صحيح، أو نتيجة لحركة فجائية غير صحيحة. أحيانا يمكن أن تتسبب التشنجات بالعضلات بالام الظهر.

ثانيًا: مشاكل في مبنى الظهر- في حالات معينة تعود اسباب الم الظهر إلى مشاكل في مبنى الظهر نفسه، ويشمل ذلك: فقرة بارزة أو ممزقة. فالأقراص الفقرية تستخدم ككابح بين فقرات العمود الفقري. ويمكن، أحيانا أن تتحرك المادة اللزجة المتواجدة داخل غلاف القرص الفقري، من مكانها وتبرز، أو تمزق القرص، ما يؤدي إلى الضغط على عصب معين. وعلى الرغم من ذلك فأن اغلب الأشخاص الذين يعانون من قرص فقري بارز أو ممزق لا يعانون أي الام نتيجة هذا الوضع.

ثالثًا: عرق النساء- في حالة قام القرص الفقري البارز أو الممزق بالضغط على احد الأعصاب الرئيسية في منطقة الظهر، يمكن للالم الناتج عن هذا الضغط أن ينتقل باتجاه الرجل والتسبب بعرق النساء، وهو ألم حاد جدا، يسبب وخزاً ابتداء من مؤخرة الإنسان وعلى امتداد الجانب الخلفي لساقه.

رابعًا: التهاب المفاصل- المفاصل الأكثر عرضة للإصابة كنتيجة لمرض الفصال العظمي، هي: الحوض، اليدين، الركبتين والقسم السفلي من الظهر. في حالات معينة يمكن للفصال العظمي في العمود الفقري أن يؤدي إلى تضييق المنطقة التي تحيط بالعمود الفقري، وهذا الوضع يسمى بلغة الطب تضيق العامود الفقري.

خامسًا: شذوذ في مبنى الهيكل العظمي- من الممكن أن تظهر الام الظهر في حال وجود انحناءات غير سليمة في العامود الفقري. إذا أصبحت هذه الانحناءات مسالة مبالغ فيها، فمن المحتمل ان يظهر القسم العلوي للظهر وكأنه أكثر تحدبا من العادة والقسم السفلي للظهر يبدو وكأنه أكثر تقعرا من العادة. الجنف هو وضع طبي يكون فيه العامود الفقري منحنيا للاتجاه الجانبي وهذه الظاهرة من الممكن أن تؤدي لالام الظهر.

سادسًا: هشاشة العظام- من الممكن أن تظهر كسور الاجهاد في فقرات العامود الفقري في حالة هشاشة العظام ووجود ثغرات بداخلها.

كلمات دلالية
حالة الطقس: إنخفاض جديد يطرأ على درجات الحرارة