الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

احذروا: البدانة قد تسبب سرطان المريء!

كل العرب
نُشر: 04/06/17 12:04,  حُتلن: 13:58

دراسة أجريت في معهد الطب الوقائي في الدنمارك بالتعاون مع جامعة كوبنهاغن، وجدت أنّ الاطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة هم اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بسرطان المريء

أظهرت الكثير من الدراسات أنّ مخاطر السرطان لدى الاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ترتفع بنسبة 50% مقارنة بالاشخاص الذي يتمتعون بوزن صحّي. وأشارت دراسة أميركية أيضًا، استمرت 17 عامًا وشارك بها أاكثر من مليون شخص، أنّ كل سادس حالة موت بسبب ورم سرطاني يمكن عزوها الى الوزن الثقيل. وقد لفتت الى انّه يمكن تجنب اكثر من تسعين حالة وفاة بالسرطان من خلال الوقاية من السمنة المفرطة. وتتجه الأبحاث اليوم إلى تحديد انواع السرطانات التي تسبّبها السمنة تحديداً، ومنها سرطان المريء بشكل خاص.


صورة توضيحية

والجديد أنّ دراسة أجريت في معهد الطب الوقائي في الدنمارك بالتعاون مع جامعة كوبنهاغن، وجدت أنّ الاطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة هم اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بسرطان المريء تحديدًا في الكبر. وقد تمّت متابعة السجلات الصحية لاكثر من 255 الفاً من اطفال المدارس في الدنمارك تتراوح اعمارهم بين 7-13 عامًا وقد ولدوا بين عامي 1930 و1971، حيث تبين ان اكثر من 250 من الاطفال البدناء اصيبوا بسرطان المريء عند الكبر بما نسبته 2.1% من جميع حالات سرطان المريء التي وقعت لدى الرجال البالغين في الدنمارك في تلك الفترة.

وأشارت تقديرات الباحثين إلى أنّ "هذا الرقم يمكن ان يرتفع الى 17.5% من جميع حالات سرطان المريء التي تصيب الذكور في الدنمارك مستقبلاً نظراً لارتفاع مستويات البدانة في مرحلة الطفولة"، بحسب الدراسة.

مقالات متعلقة