صحةHealth

سبب سيلان الأنف عند تناول طعام حار
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تعرف على سبب سيلان الأنف عند تناول طعام حار

بشكل عام فإن الحالة الطبية العامة التى يندرج تحتها التهاب الأنف الذوقى، هي ذاتها التى تندرج تحتها حساسية الربيع


كشفت دراسة حديثة عن سبب سيلان الأنف عند تناول الأطعمة الحارة، والتي تكون بسبب التهاب الأنف الذوقي، وهو عبارة عن مصطلح طبي يطلق على سيلان الأنف المفاجئ عندما تبدأ بتناول الطعام، خاصًة عندما يكون الطعام ساخناً أو يحتوي على الفلفل الحار.


صورة توضيحية

 ووفقا لما جاء فى الدراسة المنشورة بموقع "ويب طب" المتخصص، فإن السبب الرئيسي لسيلان الأنف خاصة عند تناول الأكل الذي يحوي الفلفل الأحمر، هو أن هذا النوع من الأطعمة يحفز مستقبلات خالصة تدعى "atropine-inhibitable muscarinic receptors"، تتواجد غالباً فى الغدد المخاطية، ومن الممكن علاج هذه الحالة أو التخفيف منها عبر إستخدام الأتروبين خارجياً.

 وهذه الحالة هى أكثر الحالات التي تندرج تحت التهابات الأنف شيوعاً والتي لا علاقة للحساسية بها، بل مجرد تورم غير مؤذٍ وشائع الحدوث فى المجاري التنفسية. لذا فربما من الأجدى بنا ألّا ننظر إليها على أنها مرض بل نتعامل معها على أنها ردة فعل تصدر عن بطانة الأنف لأسباب معينة.

 وبشكل عام فإن الحالة الطبية العامة التى يندرج تحتها التهاب الأنف الذوقى، هي ذاتها التى تندرج تحتها حساسية الربيع أو حمى القش التي يشعر بها العديد من الأشخاص حال قدوم فصل الربيع، وينصح الأخصائيون إستخدام بخاخ للأنف الذي يحتوي على مادة "Ipratropium"، والتي قد لا تجنبك حدوث هذه الظاهرة تماماً، ولكنها قد تساعدك على الحد من حدوثها وحدتها.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
دراسة