الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 03:02

صحة الأطفال في الشتاء/ بقلم: سارة أبو صيام

كل العرب
نُشر: 01/01/17 16:06,  حُتلن: 07:38

سارة أبو صيام:

ينصح بوضع أكواب الشرب الساخنة فوق الطاولات المرتفعة وتركها في مركز الطاولة، بعيدا عن الأطراف

يجب تجنب توصيل المدفأة الكهربائية بالأسلاك المكشوفة والرديئة التي قد تسبب تماساً كهربائيا

يتميز فصل الشتاء بأنّه يقرب المسافات بين أفراد العائلة إذ يزيد من فترات تواجدهم داخل المنزل ويجمعهم حول الموقد الذي يشع دفئا في منزل مغلق الأبواب والنوافذ، ولكن من أجل أن تكتمل هذه اللحظات الجميلة ونعيشها بكل ما فيها من سحر شتوي لا يصدف إلا مرة في السنة، يجب ألا نستريح قبل أن نأخذ بكل وسائل الحيطة والحذر الضرورية لتفادي الحوادث المنزلية التي قد تحصل في هذا الفصل.

من المفترض بكل منزل أن يمثل الملاذ الآمن لأفراد العائلة وخاصة في فصل الشتاء وهو بلا شك أفضل مكان يتواجد فيه أطفالنا في كل وقت وخاصة في فصل الشتاء. ومن المؤسف حقاً أن أكثر وأقسى الحوادث التي قد يتعرض لها الأطفال هي في الغالب حوادث تقع في المنزل، وقلما يمر بنا شتاء دون أن نسمع عن هذه الحوادث المفزعة في وسائل الإعلام. ونظراً لبراءة الأطفال وحبهم للعبث وقلة خبرتهم ودرايتهم بتبعات الأمور، فهم في الغالب أكثر عرضة لمثل هذه الحوادث.

لذا علينا ان نتبع الارشادات التالية من أجل منع الاصابات بين الأطفال:
1. الحذر مع الأطفال من السوائل الساخنة التي يمكن أن تؤدي الى الحروق. ينصح بوضع أكواب الشرب الساخنة فوق الطاولات المرتفعة وتركها في مركز الطاولة، بعيدا عن الأطراف.
2. مراقبة أطفالنا وتجنب تركهم منفردين واللعب بالقرب من المدافئ (الصوبات).
3. أفران لولبية، أفران الغاز وموزعي الحرارة (المدافئ) يمكن أن تؤدي الى حريق وحروق. ينصح بعدم استخدامها وانما التدفئة بواسطة الرادياتور والمكيف.
4. تجنب توصيل المدفأة الكهربائية بالأسلاك المكشوفة والرديئة التي قد تسبب تماساً كهربائيا.
5. اختيار موقع مناسب لوضع المدفأة فيه بحيث لا تعيق الحركة فتكون عرضة للسقوط على قطع الأثاث أو السجاد، ابعدوا أجهزة التدفئة عن الأشياء القابلة للاشتعال مثل: الأرائك، بطانيات وستائر، يجب تجنب وضع المدفأة قريباً من الستائر والمواد القابلة للاشتعال.
6. امتنعوا عن تجفيف ملابس الأطفال والملابس بشكل عام من خلال وضعها فوق أجهزة التدفئة، أمر قد يؤدي الى الحريق.
7. عدم استخدام المدفأة لأغراض الطهي أو التسخين وبخاصة بوجود الأطفال حولها.
8. ينبغي تجنب تحميل الأسلاك والوصلات الكهربائية فوق طاقتها.
9. عند استخدام صوبة الكاز يجب إشعالها خارج المنزل حتى تزول الرائحة والدخان المصاحب للاشتعال ومن ثم تنقل إلى المنزل. وكذلك الأمر عند إطفائها. كما يجب الامتناع عن تعبئتها بالوقود وهي مشتعلة.
10. عند استخدام وسائل التدفئة عن طريق الفحم والحطب يجب إشعال الفحم خارج المنزل حتى يحترق تماماً ومن ثم نقله إلى داخل الغرف. كما ويجب ترك نافذة مفتوحة ولو جزئياً لضمان تهوية المنزل حتى لا يتشبع الهواء بغاز أول أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى الاختناق والوفاة.
11. يمكن لأجهزة الكشف عن الدخان أن تنقذ الأرواح، يمكن أن ينبهك في حالة نشوب حريق - الثواني التي يكشف بها جهاز كاشف الدخان عن الحريق هي حرجة وتميز بين الحياة أو الموت. هذه الثواني تمكن من الهروب من الحريق أو توفير وقت لإخماده. ينصح بتركيب أجهزة الكشف عن الدخان في الصالون وكذلك في غرف النوم.
12. عنما يستخدم الأطفال جهاز كمبيوتر محمول انتبهوا أنه لا يكون موضوع فوق سطح لين مثل فراش أو بطانية - الكمبيوتر بحاجة الى فتحات تهوية.
13. نمرض أكثر في الشتاء وكنتيجة لذلك يوجد بشكل عام أدوية أكثر في البيت. تأكدوا من ارجاع الأدوية الى مكانها فورا مع الانتهاء من استخدامها والاحتفاظ بها في مكان مرتفع، ابعد عن متناول أيدي ومدى رؤية الأطفال. لا تتركوا الأدوية فوق الطاولة، فوق الكومودينة أو في الحقيبة.
14. في حالة العاصفة يمكن أن تتمزق أسلاك الكهرباء، وكذلك يمكن أن تتضرر من انهيار الأشجار والفروع. اذا وجدتم أشجار أو أعمدة غير مستقرة وممكن أن تسقط، أو أسلاك كهرباء ممزقة، يجب الابتعاد عنها، والتأكد من أن الأطفال سوف لا يقتربون من المنطقة وتقديم تقرير لمركز البلدية أو الى شركة الكهرباء.
15. المشي الامن - في الشتاء يحل الظلام في وقت مبكر. يجب التأكيد على ارتداء ملابس زاهية ومظلات شفافة في ساعات المساء. عندما يكون الشارع رطب - نذكر الأطفال بالحذر من خطر التزحلق وعدم الركض.
16. وأيضا في الشتاء عندما ينزل المطر، فان ذلك يستغرق فقط دقيقتان - يجب التأكيد على أن يجلس الأطفال في مقعد الامان وفقا لأعمارهم وأوزانهم، يجب التأكيد على ازالة المعطف عن الأطفال قبل القيام بربطهم في مقاعد الامان.

نتمنى السلامة والأمان في منازلكم لتكون الملاذ الآمن لأطفالكم وموطن سكونكم لشتاء أمن.
 
سارة أبو صيام 
قسم الصحة وسلامة الأطفال
بلدية رهط

مقالات متعلقة