صحةHealth

3 فيتامينات ضرورية في غذائكم اليومي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

3 فيتامينات ضرورية في غذائكم اليومي

يمكن الحصول على فيتامين بي من الأسماك والفطر والشوكولاطة والطحينة والكبد واللحوم والحبوب والبقوليات والبيض


قال أخصائيو التغذية إن "كل نوع من الفيتامين بالغ الأهمية للجسم، وأنه لكل فيتامين خصائص ووظائف معيّنة، إلا أن كل نظام غذائي يجب أن يشمل ثلاثة أنواع من الفيتامين التي لا يمكن التنازل عنها، نظرا لأهميّتها. وتتلخص هذه الفيتامين بالتالي:


فيتامين سي. يعمل على فبركة الكولاجين وزيادة امتصاص الحديد في الجسم، ويعمل على مقاومة الإرهاق الجسدي ويمد الجسم بالحيوية، كما يعتبر فعالا للغاية لمواجهة نزلات البرد والرشح وأمراض الحنجرة لا سيما في فصلي الخريف والشتاء. وللحصول على فيتامين سي عليكم الإكثار من تناول الحمضيات على أشكالها، إلى جانب فاكهة الكيوي. ويشار إلى أن كل ما نحتاجه هو 60-100 ملغ من فيتامين سي يوميا.

فيتامين بي. يجهل الكثيرون أهمية فيتامين بي، الذي يساعد على زيادة نسبة حرق الدهون والنشويات، والبروتينات، كما ويحارب فقر الدم، ويعتبر مهما للمرأة الحامل، لتفادي انجاب أجنّة مشوّهة. ويحارب فيتامين بي التعب والإجهاد وفقدان الذاكرة، ويمكن الحصول عليه من الأسماك والفطر والشوكولاطة والطحينة والكبد واللحوم والحبوب والبقوليات وكذلك البيض.
فيتامين إيه. يحمي النظر ويعالج مشاكل البشرة والشعر التالف. ويعتبر السمك مصدر هذا الفيتامين إلى جانب البيض والأجبان والألبان والخضروات والفواكه.

كلمات دلالية