الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

مدراء مدارس عرب: تقييم المعارف كاذب وتمّ على أساس الخدمة المدنية

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 22/08/16 12:17,  حُتلن: 13:57

 مدراء مدارس معتروضون على تقييم وزارة المعارف:

لا يعقل أن يتم تقييم مدارس بناءً على مشاركتها في الخدمة المدنية، وكل ذلك من اجل إجبار مدارسنا على الاندماج ضمن مشروع الخدمة المدنية التي يرفضها عدد كبير من الاهالي والطلبة

رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء امور الطلبة - المحامي فؤاد سلطاني:

هذه جوائز مرهونة بنسبة الخادمين ما يجعلها جوائز كاذبة ويجب إعادتها للوزارة

كل المناهج المفروضة على الطلاب العرب تصب في خدمة الأهداف الصهيونية وتهدف الى أسرلة الشباب العرب وتشويه أخلاقهم الوطنية والاجتماعية، وفي مقدمتها مشروع الخدمة الوطنية والعسكرية

آثار بيان وزارة المعارف، والذي تمّ نشره أمس الاحد، ضجة كبيرة وحالة من الاستياء لدى الكثير من مدراء المدارس والطواقم التعليمية في مختلف مدن وقرى البلاد، وذلك لعدم اختيار مدارسهم ضمن قائمة "المدارس الاخلاقية" من حيث التحصيل الاجتماعي والقيم التعليمية والاخلاقية العالية، بحسب الوزارة.


وزير المعارف نفتالي بينيت

وأوضح المعترضون أنّ "المدارس التي اختيرت هي التي تشجع الخدمة المدنية، بينما المدارس الاخرى يتم تهميشها"، على حدّ قولهم.  وكانت وزارة المعارف قد اختارت 277 مدرسة ضمن هذا اللقب، ووعدت بمنح المعلمين في هذه المدارس بمبالغ مالية كمكافآت تتراوح بين 3000 شيقل حتى 8000 شيقل وذلك وفقا للتحصيل العلمي.

جدير بالذكر أنّ المدراس العربية التي حصلت على لقب مدارس أخلاقية هي: يني يني- كفرياسيف، ثانوية على اسم الشيخ سلمان الهزيل-رهط، مدرسة مسار – الناصرة، الشاملة – وادي سلامة، عتيد-كفر قرع الشاملة، تيراسنطة – عكا ، الشاملة على اسم خنيفس – شفاعمرو، القاسمي- باقة الغربية، اورط – ساجور، مدرسة جت الشاملة، الشاملة – بيت جن، الشاملة – حرفيش، راهبات الفرنسيسكان – الناصرة، ثانوية – الجش، الثانوية – نحف، دون بوسكو – الناصرة، البطريركية اللاتينية – الرامة، راهبات الناصرة – حيفا، راهبات ماريوسف – الناصرة، ثانوية – الشبلي، ثانوية طرعان، الرسالة – نحف، ثانوية عفو فاعور – شعب، ثانوية البعنة، ثانوية المشهد، نعمت – الناصرة، البيان سخنين، عتيد.

وقال مدراء مدارس معتروضين على التقييم المذكور إنّه:"لا يعقل أن يتم تقييم مدارس بناءً على مشاركتها في الخدمة المدنية، فإنّ هذا الاسلوب هو استهتار واضح في المدارس الاخرى، وكل ذلك من اجل إجبار مدارسنا على الاندماج ضمن مشروع الخدمة المدنية التي يرفضها عدد كبير من الاهالي والطلبة".  وأضافوا:"وزارة المعارف تتعامل مع المدارس بطرق غير مهنية، ولا بد من تغيير هذه السياسة الممنهجة التي تمس في المسيرة التعليمية، واذا واصلت هذا النهج فيجب على لجان اولياء امور الطلبة التدخل في هذا الشأن"، على حدّ تعبيرهم.


المحامي فؤاد سلطاني

من جانبه، قال الرئيس السابق لاتحاد القطري للجان أولياء امور الطلبة، المحامي فؤاد سلطاني إنّه:"يجب رفض الخدمة بكل أشكالها، وعلى المدارس العربية رفض مشاريع الخدمة المدنية وربط مقياس تميزها بنسبة الخادمين. وكون هذه جوائز مرهونة بنسبة الخادمين يجعلها جوائز كاذبة ويجب إعادتها للوزارة"، كما قال.

وأضاف سلطاني:"كل المناهج المفروضة على الطلاب العرب تصب في خدمة الأهداف الصهيونية وتهدف الى أسرلة الشباب العرب وتشويه أخلاقهم الوطنية والاجتماعية، وفي مقدمتها مشروع الخدمة الوطنية والعسكرية. وكلها تهدف بالنهاية لإبعاد الشباب والشابات العرب عن شعبهم وقضاياهم. وأكبر مثال على ذلك كتاب المدنيات الجديد الذي يفرض الرواية الصهيونية المزيفة للطالب العربي ويغيب الرواية الفلسطينية كما نراها نحن"، على حدّ تعبيره. 

مقالات متعلقة