الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

المعارف تكافئ معلمي 277 مدرسة متميزة واخلاقية من بينها 28 مدرسة عربية

كل العرب
نُشر: 21/08/16 16:50,  حُتلن: 21:23

القائمة تشمل 277 مدرسة متفوقة ومن بينها 28 مدرسة عربية، بينما المعايير التي وضعت تعتمد في أساسها على التغييرات الكبيرة التي أحدثتها المدرسة بالنسبة للطلاب وليس بالضرورة اعتمادا على التحصيل العلمي فقط

للسنة الرابعة على التوالي، تنشر وزارة التربية والتعليم قائمة بأسماء المدارس (فوق الإبتدائية) التي تفوز بلقب "المدارس الأخلاقية" من حيث التحصيل الإجتماعي والقيم التعليمية والأخلاقية العالية، والتي يتم مكافأتها بمحفزات مالية تتراوح ما بين 3000 شيكل حتى 8000 شيكل لكل معلم وفقًا للتحصيل العلمي، القيمي والإجتماعي. وذلك بناءً على المعايير التي وضعت ضمن اتفاقية "عوز لتموراه" بين وزارة المعارف والمالية ونقابة المعلمين.

يشار الى أنّ القائمة تشمل 277 مدرسة متفوقة ومن بينها 28 مدرسة عربية، بينما المعايير التي وضعت تعتمد في أساسها على التغييرات الكبيرة التي أحدثتها المدرسة بالنسبة للطلاب وليس بالضرورة اعتمادا على التحصيل العلمي فقط . المحفّزات الشخصيّة تمّ وضعها بناء على التقدّم التي أحدثته المدرسة وهو محتسب بشكل نسبي بناء على تقدّمها أيضا في سنوات سابقة . التركيز هو على نسبة التغيير وليس على العلامة النهائيّة .

المحفزات الشخصيّة الماليّة لم تعط فقط بناء على نتائج البجروت وانّما على معايير أخرى تتعلّق أيضا بمدى استيعاب المدرسة لطلاب من خلفيّات مختلفة كذلك عمل المدرسة لمنع التسرّب وبناء على جودة التدريس خاصّة في المواضيع العلميّة .

والمدارس العربية التي فازت باللقب هي:"مدرسة مسار – الناصرة، الشاملة – وادي سلامة، تيراسنطة – عكا، الشاملة على اسم خنيفس – شفاعمرو، اورط – ساجور، الشاملة – بيت جن، الشاملة – حرفيش، ثانوية سلمان الهزيل – رهط، راهبات الفرنسيسكان – الناصرة، ثانوية – الجش، الثانوية – نحف، دون بوسكو – الناصرة، البطريركية اللاتينية – الرامة، راهبات الناصرة – حيفا، مدرسة جت المثلث، القاسمي – باقة الغربية، راهبات ماريوسف – الناصرة، ثانوية – الشبلي، ثانوية طرعان، الرسالة – نحف، ثانوية عفو فاعور – شعب، ثانوية البعنة، ثانوية المشهد، نعمت – الناصرة، البيان سخنين، عتيد – كفرقرع، الشاملة – رهط، يني يني – كفرياسيف".

وزارة التعليم حدّدت ميزانيّة 50 مليون شاقل لتنفيذ هذا البرنامج وتمّ اختيار 277 مدرسة ثانويّة من بين 700 مدرسة . وكان المحفّز وفق السلّم التالي خاصةً وان 40% منهم من حققوا النتائج الأفضل.
%10 من المدارس وهم من حققوا التحصيل العالي ( ليس فقط في العلامات ) يحصل كل معلّم على جائزة مالية وقدرها : 8219 شيكل .
10% من المدارس وهي التي تأتي بعدها: 6164 شيكل لكل معلم
10% الإضافيين – 4109 شيكل
و10% - 3082 شيكل لكل معلم.

مقالات متعلقة