الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 03:02

دراسة حديثة: القهوة تمنع الإصابة بتليّف الكبد

كل العرب
نُشر: 26/02/16 15:52,  حُتلن: 10:01

تناول كمية إضافية من القهوة يوميا يعمل على منع إصابة الكبد بالتليف

قدح القهوة الواحد يقلل من احتمال الإصابة بتليف الكبد بنسبة 22% وتناول 4 أقداح منها يقلل الاحتمال بنحو 65%

أفادت نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة أن تناول كمية إضافية من القهوة يوميا يعمل على منع إصابة الكبد بالتليف وهو المرض المرتبط بشكل وثيق بتناول كميات كبيرة من المشروبات الكحولية، وبينت نتائج الدراسة التي حللت بينات 430 ألف مشارك في الإستطلاع، وامتدت لسنوات، أن شرب قدحين من القهوة يوميًا يقلل بنسبة 44%، من احتمال الإصابة بالتليّف الذي يصيب الكبد.



وأفاد باحث كندي، مشرف على الدراسة أن النتائج تفيد بأن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من قدحين من القهوة كلّ يوم، قلت لديهم فرصة تطوّر المرض، حيث يستدل من نتائج الدراسة أن قدح القهوة الواحد، يقلل من احتمال الإصابة بتليف الكبد بنسبة 22%، وتناول 4 أقداح منها، يقلل الاحتمال بنحو 65%.

ولفت معدّو الدراسة إلى أن تليّف الكبد يحدث عادة إثر الإفراط في تناول الكحول، والإلتهابات المتكررة في الكبد وأمراض أخرى لها علاقة بمناعة الجسم، ومرض السكري والبدانة، ومع هذا فإن للقهوة قدرة على الإحالة دون الإصابة بالمرض. ويذكر أن الكحول تعتبر السبب الثاني في بريطانيا للإصابة بمرض تليف الكبد، حيث يؤدي الكحول إلى تراكم الدهون في الكبد وإصابته بالتهابات.

مقالات متعلقة