الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 09:02

باحثون أمريكيون: أمل جديد لشفاء مرضى سرطان الدم

كل العرب
نُشر: 19/02/16 21:20,  حُتلن: 10:10

العلاج يعتمد على الخلايا التائية المعدلة وراثيًا والتي تعمل على مكافحة الأمراض الخبيثة

العلماء توصلوا إلى إنقاذ حياة تسعة مصابين بمرض سرطان الدم اللوكيميا من مجموع عشرة مصابين بالمرض

توصل باحثون في دراسة حديثة أجروها في مدينة سياتل الأميركية، إلى أن هناك بصيص أمل جديد لمرضى السرطان حول العالم، بعد توصل العلماء إلى معالجة مرضى ميؤوس من حالتهم وقدّر لهم العيش لأشهر معدودة، عن طريق خلايا تائية وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تكافح الجراثيم في الجسم، والتي تمّ تعديلها وراثيًا.



ويشار إلى أن العلماء توصلوا إلى إنقاذ حياة تسعة مصابين بمرض سرطان الدم، اللوكيميا، من مجموع عشرة مصابين بالمرض، إذ غابت أعراض المرض عنهم بشكل نهائي بعد تقديم علاج لهم عن طريق الخلايا التائية المعدلة وراثيًا والتي عملت على مكافحة الأمراض الخبيثة.

ولفتت الدراسة إلى أن 80% من مرضى مصابين بسرطانات أخرى، استجابوا للعلاج بطريقة فعّالة وإيجابيّة. إذ يعمل العلاج عن طريق أخذ خلايا تائية من المريض، وإضافة جزيئات متلقية من نوع محدد تستطيع أن تستهدف الأورام الخبيثة. ثم تُعاد الخلايا المعدلة حديثًا إلى جسم الإنسان، حيث يمكن أن تستهدف الخلايا السرطانية.

بدوره، شدّد ستانلي ريدل، رئيس فريق الأطباء الذين أعدوا الدراسة بالقول: "بالفعل الأمر لا يصدّق وهو سابقة من نوعها، إذ لم يحصل من قبل أن استجاب المرضى في مرحلة متقدّمة، للعلاج بهذه الدرجة، ما من شأنه أن يشكل بارقة أمل للمرضى". 

مقالات متعلقة