الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:01

زرع خلايا منتجة للأنسولين لمعالجة مرضى السكري

كل العرب
نُشر: 29/01/16 11:52,  حُتلن: 10:54

إجراء هذه الأبحاث يأتي بالأساس لمساعدة الأطفال المصابين بمرض السرطان من الفئة الأولى

بعد زراعة الخلاية المنتجة للأنسولين في جسم الفئران تم الحفاظ على مستويات معقولة من السكر في الدم لـ174 يومًا وهي الفترة التي اعتمدتها الدراسة

قام خبراء من مستشفيات ومؤسسات أمريكية وعلى رأسهم جامعة هارفارد، بزرع خلايا في جسم مجموعة من الفئران والتي قامت في الحال بانتاج مادة الأنسولين، فيما تمكن الباحثون من التغلب على مشكلة رفض الجسم لهذه الخلايا الجديدة المزروعة فيه. ولفت معدو الدراسة إلى أن "إجراء هذه الأبحاث يأتي بالأساس لمساعدة الأطفال المصابين بمرض السرطان من الفئة الأولى، والذي يصيب ما يقارب الـ400 ألف طفل في المملكة البريطانية لوحدها".



ويعد الباحثون لإجراء عملية زراعة الخلايا الجديدة على جسم الإنسان، للتأكد من فعاليتها خصوصا وأنهم اكتشفوا سنة 2014 طريقة لانتاج كميات هائلة من الخلايا المنتجة لمادة الأنسولين.

ويعود الدافع الأساسي لإيجاد علاج للأطفال مرضى السكري، إلى محاولة المشرف على الدراسة البروفسور دوغ ملتون من جامعة هارفارد، إيجاد علاج لإبنه الذي يعاني من السكري منذ الرضاعة. ويشار إلى أنه بعد زراعة الخلاية المنتجة للأنسولين في جسم الفئران، تم الحفاظ على مستويات معقولة من السكر في الدم لـ174 يومًا وهي الفترة التي اعتمدتها الدراسة.

وتمكن الخبراء من صنع مادة ألجينية محورة لتغليف خلايا البنكرياس لضمان عدم رفض الجسم لها. وهذه الألجينات المحورة المأخوذة من طحالب سمراء استخدمت لمنع الجسم من تشغيل جهاز المناعة ورفض الخلايا الجديدة وتحييدها. من ناحيتها، عبرت جوليا غرينشتاين، المسؤولة البارزة في مؤسسة بحوث مرض السكري لدى الاحداث عن سعادتها بهذه النتائج وقالت إن "الهدف منها هو وقف الاعتماد على حقن مادة الأنسولين بشكل يومي لفترة أشهر".

مقالات متعلقة