الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

ليدي-احمي نفسك من أمراض الشتاء!/ بقلم:د. جبور عوادية

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 28/01/16 15:46,  حُتلن: 21:45

د. جبور عوادية: 

مشكلة شائعة تزداد حدةً في فصل الشتاء مع ارتفاع معدل الرطوبة في هذه الحالة من المهم ترطيب الجسم باستمرار خصوصاً بعد الاستحمام ،فيما لا تزال البشرة رطبة وقبل النوم

تبدو الذبحات القلبية أكثر شيوعاً في فصل الشتاء قد يكون ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة البرد المفاجئ مما يزيد من الضغط على القلب

ليدي- في فصل الشتاء نكون أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض، الدكتور جبور عوادية، إختصاصي طب عائلة يلقي الضوء في هذا العدد من مجلة ليدي على بعض امراض الشتاء التي قد نواجهها وعن الأعراض والحاجة إلى مواجهتها وإلى تقوية جهازالمناعة.  وسائل كثيرة تسمح بذلك بدءاً من النمط
الصحي الذي يرتكز على نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بانتظام، إضافةً إلى إجراءات وقائية عديدة يمكن إتخاذها.


د. جبور عوادية

- الزكام
بما أن الزكام من الحالات الشائعة في فصل الشتاء، لا بد من السعي الى الوقاية منه بشتى الطرق المتاحة كغسل اليدين بشكل متكرر للتخلص من الجراثيم التي يمكن التقاطها لدى لمس المساحات الملوثة المختلفة.
نصيحة ذهبية: إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً، يجب الحرص على نظافة الأواني ومختلف زوايا المنزل تجنباً لانتقال المرض إلى باقي أفراد العائلة.

- التهاب البلعوم
يعتبر أيضاً من الحالات الشائعة في فصل الشتاء وتنتج غالباً من الالتهابات الفيروسية. وفق الدراسات، يتأثر البلعوم بتبدلات الحرارة كالانتقال من الدفء إلى البرد.
نصيحة ذهبية: في حال التهاب البلعوم، يُنصح بـ «المضمضة» بالماء الدافئ والملح. صحيح أن هذا لن يشفي الالتهاب، لكن له ميزات كمضاد للالتهاب، كما يؤمّن إحساساً بالراحة في هذه الحالة.

- الربو
يعتبر الهواء البارد من المسببات الأساسية لنوبات الربو وأعراضها كضيق النفس. لذا يجب على مرضى الربو أن يكونوا في غاية الحرص في فصل الشتاء.

نصيحة ذهبية: يُنصح مرضى الربو بالبقاء داخل المنزل في أيام البرد. أما في حال الخروج فيُنصح بلف شال حول الفم والأنف. كما أن من الضروري تناول الأدوية بانتظام.

- آلام المفاصل
تزيد آلام المفاصل لدى الاشخاص الذين يعانون الروماتيزم في ايام البرد، فيما لا يزال السبب مجهولاً. لكن يبدو أن الآلام وأوجاع المفاصل تزداد شتاءً ،فيما لا يزيد ذلك من تضرر المفاصل.

نصيحة ذهبية: يشعر كثيرون بحالة من الكآبة في الشتاء، بحيث يلحظون الألم بشكل أوضح ويركزون عليه، فيبدو لهم أكثر حدةً. في هذه الحالة، تبدو الأمور دائماً أكثر سوءاً. إلا أن ممارسة الرياضة بانتظام تكون من الحلول المثلى لتحسين الحالة النفسية والجسدية. كما تُعد السباحة الرياضة المفضلى لمن يعاني آلام المفاصل.

- الذبحات القلبية
تبدو الذبحات القلبية أكثر شيوعاً في فصل الشتاء. قد يكون ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة البرد المفاجئ، مما يزيد من الضغط على القلب. فحتى القلب يجب أن يعمل بجهد إضافي في فصل الشتاء لضبط حرارة الجسم.

نصيحة ذهبية: يُنصح من يعتبر أكثر عرضة لأمراض القلب بالبقاء في المنزل الدافئ والحفاظ على حرارة 21 درجة مئوية فيه. إضافةً إلى أهمية الحفاظ على دفء السرير. أما عند الخروج، فيجب وضع قفازين وشال واعتمار قبعة لتدفئة الجسم بالكامل.

- جفاف البشرة
مشكلة شائعة تزداد حدةً في فصل الشتاء مع ارتفاع معدل الرطوبة. في هذه الحالة، من المهم ترطيب الجسم باستمرار، خصوصاً بعد الاستحمام ،فيما لا تزال البشرة رطبة وقبل النوم.

نصيحة ذهبية: اعتمدي الحمام الدافئ وليس الشديد السخونة، لأن الماء الساخن يسبب جفاف البشرة أكثر فأكثر ويثير حساسية الجلد. كما أن الماء الساخن يسبب جفاف شعرك وبهتانه.

- الأنفلونزا
هي من الأمراض القاتلة للأشخاص الذين تنخفض المناعة لديهم، كأولئك الذي يعانون أمراضاً مزمنة، كالسكري وأمراض الكلى أو الذين تخطوا سن الـ 65. من هنا أهمية التلقيح السنوي للأنفلونزا واعتماد رذاذ الأنف الخاص ما بين السنتين والـ 18 سنة.

نصيحة ذهبية: إذا كنت من الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا، يعتبر التلقيح السنوي ضرورياً.

مقالات متعلقة