الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:01

يوم صحي لمرضى السكري بميئوحيدت

رماح مفيد- مراسلة
نُشر: 15/07/08 12:22

نظمت كوبات حوليم ميئوحيدت فرع عرعرة يوم صحي خاص بمرضى السكري. ويأتي هذا النشاط ضمن نشاطات عديدة  يقوم بها الفرع بهدف توعية الجمهور لأهمية المتابعة الصحية, والتوعية لكيفية التأقلم والتعايش مع الامراض.



وأفادنا مدير المركز سهيل يحيي  فان اليوم يهدف إلى طرح سبل التعايش مع مرض السكري والوقاية من مضاعفات هذا المرض , وأضاف إن ميئوحيدت ترى في هذه الفعاليات وسيلة للتواصل مع مرضى السكري والتزام منهج لسلامة الجمهور بشكل عام ومرضى السكري بشكل خاص.




هذا وتضمن اليوم فحص عيون من قبل د. هيثم غاوي, وفحص للسكري من قبل د. لبيد شموئيل  مدير مديرية السكري في منطقة وادي عارة , وقد حدثنا د. لبيد عن أسباب ارتفاع نسبة مرضى السكري في الوسط العربي عنها في الوسط اليهودي فقال : إن الأمر يعود لاختلاف أسلوب التربية في الوسطين ونظام الأكل كما يتعلق بقضية معدل العمر, والقيام بنشاطات جسمانية, أتباع الحمية, والانتباه لكل طعام نتناوله بكميات قد يضر بصحتنا.لا زلنا في الوسط العربي نفتقد لتوفر الأكل الصحي في المحلات التجارية بالشكل الكافي, كالمشروبات الغازية, سكر الخاص بالمرضى, الطعام الذي يناسب مرضى السكري, وأضاف نحن بحاجة إلى تثقيف وتوجيه الناس لأهمية الغذاء الصحي.



وألقت الأخصائية  بشرى يونس  محاضرة حول أهمية الفحص اليومي لكشف الرجل لدى مصابي السكري وأهمية التشخيص لبداية كشف مشاكل الرجل , وأخبرتنا بشرى إن عدد المصابين على مستوى الدولة يتراوح بين نسبة 8-10% من عدد السكان لكنه في الوسط العربي يصل إلى 12% على اقل تقدير وذلك يعود بالإضافة للأسباب  التي ذكرها د. لبيد إلى أن مريض السكري في الوسط العربي يأتي للفحص بعد ظهور علامات المرض علما بأن مرض السكري يبدأ بإعطاء مؤشرات قبل أن يتفش بالجسد ب 5-7 سنوات..



أميرة يحيي العاملة الاجتماعية والمتخصصة في مجال السكري ألقت محاضرة عن المراحل النفسية التي ترافق المريض منذ اكتشاف المرض, والتي تبدأ بالإنكار, والغضب على النفس, ثم التفاوض مع الذات, ليصل لمرحلة خيبة الأمل باكتشافه إن ألأمر لا يمكن تجاهله ثم يبدأ بتقبل المرض ومحاولة التعايش معه, لكن قضية تقبل المرض والتعايش معه تعود لشخصية الإنسان..



وأضافت أميرة إن أهمية الحالة النفسية للمريض تكمن في كونه العامل الرئيسي الذي يساعد المريض للوصول إلى مرحلة التوازن في المرض يذكر إن أميرة يحيي هي مرشدة لمجموعات دعم وإرشاد مرضى السكري.



ولم يخلوا اليوم من محاضرة عن أهمية التغذية والذي يعتبر العامل الرئيسي في حياة المريض فقد ألقت نوره زيد وهي أخصائية تغذية قطرية محاضرة بعنوان إرشادات تغذية لمرضى السكري ومما جاء في المحاضرة هي توصيتها لمرضى السكري بأنه عليهم المحافظة على وجبات صغيرة وعديدة خلال اليوم 3 منها رئيسية و3 وجبات وسط , ونصحت بالمحافظة على كمية محددة من النشويات في كل وجبة والمحافظة على تخفيض كمية الدهون والملح في الحمية , والتركيز على استهلاك الألياف في النظام الغذائي والتي تساعد على موازنة السكر في الدم بالإضافة لميزات أخرى وتطرقت لأهمية دمج النظام الصحي لمريض السكري مع مزاولة نشاط جسماني.



وأضاف لنا مدير الفرع سهيل يحيي إن ميئوحيدت ترى في هذه الفعاليات كوسيلة أخرى للتواصل مع مرضى السكري والتزام منهل لسلامة الجمهور بشكل عام ومرضى السكري بشكل خاص.

 

 

مقالات متعلقة