الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 11:02

البدانة تخفض خصوبة الرجال


نُشر: 16/07/08 07:24

حثت دراسة قام بها باحثون في اسكتلندا مؤخرا الرجال البدناء الذين يسعون لإنجاب الأطفال على تخفيض أوزانهم، وذلك بهدف زيادة فرص حدوث الحمل عند الزوجات.
وأجرى فريق البحث بقيادة الدكتور أغياث الشايب من جامعة أبردين الاسكتلندية الدراسة بهدف تقييم تأثير السمنة عند الذكور على قدرة الفرد على الإنجاب.



وتألفت العينة النهائية للدراسة من 2037 رجلاً من مراجعي مركز أبردين للخصوبة وقد كانوا جميعاً يواجهون صعوبات في إنجاب الأطفال.
وقام الباحثون بتصنيف المشاركين، بحسب قيم معامل الكتلة للجسم عند الفرد، في أربع مجموعات، بحيث ضمت الأولى الرجال الذين عانوا من النحافة، والثانية جمعت الأفراد الذين كانت أوزانهم مثالية، وأخرى تألفت من المشاركين الذين لديهم زيادة في الوزن، أما المجموعة الرابعة فقد جمعت الأشخاص الذين كانوا يعانون من السمنة. وقد أجري تحليل لنتائج اختبارات فحص السائل المنوي عند جميع المشاركين.
وتشير نتائج الدراسة التي تم استعراضها اليوم في المؤتمر الـ24 للجمعية الأوروبية للإنجاب وعلم الأجنة، الذي يختتم أعماله في مدينة برشلونة الإسبانية إلى أن ارتفاع قيم معامل الكتلة للجسم، ارتبط بتراجع حجم السائل المنوي عند الرجال وزيادة إنتاج الجسم لحيوانات منوية غير طبيعية، تعاني من خلل ما.
ووفقا للفريق فإن وجود فروق واضحة في نتائج تركيز الحيوانات المنوية بين المجموعات المشاركة كما بينوا أن نتائج التحليل عند الرجال في المجموعة الثانية، والذين تمتعوا بأوزان مثالية، أظهرت أن حجم السائل المنوي كان لديهم أكبر، مقارنة مع المشاركين الآخرين.
وخلصت الدراسة إلى أنه قد يتوجب على الرجال البدناء الذين يرغبون بإنجاب الأطفال، خفض أوزانهم قبيل السعي إلى ذلك بهدف زيادة فرص حدوث الحمل عند الزوجات، ليحققوا بذلك حلمهم في أن يصبحوا آباء.
 
 

مقالات متعلقة