الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 13:02

من أجـل ثقافة تكنولوجية أفضل


نُشر: 05/12/06 16:57

هناك مخاوف كثيرة يواجهها كثير من الآباء والأمهات ، وتنبع هذه المخاوف من استخدام الأطفال للمستحدثات التكنولوجية كالكمبيوتر والإنترنت بطريقة غير سليمة وبلا متابعة من الآباء ، ونحن هنا لا نناقش قضية هل يستخدم الأطفال الكمبيوتر والإنترنت أم لا ؛ لأن هذه قضية محسومة ؛ فمن يريد أن يتخلى عن التعامل مع هذه المستحدثات ينتقل - بمحض إرادته - إلى العصور الوسطى ، ولكن لا يمكن أن نقول أننا نترك الأطفال بلا رقيب ولا موجه للتعامل مع هذه الأدوات التى بات لا غنى عنها فى العصر الحالى. أذا مع المخاطر الكامنة في استعمالات التكنلوجيا يرد السؤال: كيف تحمى طفلك :
1- جهاز الكمبيوتر جهاز متعدد الاستخدامات ، فلابد ألا نترك الأطفال فترات طويلة أما الألعاب دون توجيههم إلى شى مفيد .



2- عدم جلوس الأطفال أمام الكمبيوتر لفترات طويلة ، وإذا كان من الضرورى فيجب أن يكون هناك استراحة من آن لأخر .
3- المحافظة على سرية بعض البيانات من عبث الأطفال ؛ وذلك بوضع كلمة سر لهذه الملفات .
4- متابعة البرامج التى يستخدمها الأطفال ويحاولون تشغيلها على جهاز الكمبيوتر دون أن نُشْعِر الأطفال بأننا نراقبهم طول الوقت .
5- عند تعامل طفلك مع شبكة الإنترنت لابد من زيادة حماية الجهاز ؛ بأن يتم تنقية المواقع (Web Filtering ) التى يتعامل معها الأطفال \" والمقصود بتنقية المواقع : هو تحديد معايير للمواقع التى نسمح لها أن تعرض محتوياتها على أطفالنا ، وبالطبع تختلف هذه المعايير حسب أعمار الأطفال" . وبوجه عام يوجد سبع نوعيات من المواقع يجب حماية الأسرة من مشاهدة محتوياتها وهى : المواقع الإباحية ، ومواقع العنف ، ومواقع المقامـرة ، ومواقع المخدرات والمسكرات ، ومواقع الأسلحة ، مواقع الكراهية والتفرقة العنصرية ، المواقع التى تعرض بعض القضايا التى تهم الكبار فقط .
6- تعويد الأطفال على عدم إعطاء أى معلومات عن شخصيتهم وعنوان سكنهم وممتلكاتهم لأى شخص عبر محادثات الإنترنت .



7- لا نستطيع أن نقول أن الدردشة \" Chatting \" عبر الإنترنت خطيرة، ولكن لابد أن يمارسها الأطفال تحت متابعة الأسرة .
8- الجلوس ساعات طويلة أما الكمبيوتر والإنترنت وباستمرار قد يسبب مرض الصرع للأطفال الصغار ؛ لذلك لا يجب أن يجلس الأطفال فترات طويلة أمامهما .
9- لابد أن يدرك الآباء أن بعض البرامج المثبتة على الحاسب مثل برامج الدردشة \"Chatting \" تكون الخصائص الافتراضية بها السماح للمستخدمين الخارجيين بتنفيذ بعض الأوامر والبرامج على حاسباتنا وهو ما يعتبر ثغرة أمنية خطيرة على الحاسب ؛ لذلك لابد من تغيير هذه الخصائص الافتراضية .
10- لابد من وجود برنامج مانع للفيروسات ويتم تحديثه باستمرار ، وكذلك برنامج مانع التجسس والقرصنة ، والتى سوف نوضحها بعد لحظات ...
11- الانتباه لرسائل البريد الإلكترونى E-mail ، وعدم فتح الملفات المرفقة إلا عندما نتأكد من شخصية المرسل ؛ لأن معظم الفيروسات الخطيرة ترسل مع الملفات المرفقة بالرسائل .

مقالات متعلقة