الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

ليدي- د.عصام قربي يتحدث عن حماية الأطفال من الجفاف والتشنجات

ليدي كل العرب
نُشر: 17/09/15 15:35,  حُتلن: 19:35

الدكتور عصام قربي:

يجب على الأمهات الاهتمام بشرب الأطفال للمياه بدءً من عمر شهر خاصة فى حالة ارتفاع درجة حرارة الجو 

هناك بعض الأضرار التى تصيب الأطفال حال عدم تناولهم المياه وأهمها وتعرض جسم الطفل لجفاف نظرًا لأنه يفقد كمية كبيرة من السوائل الموجودة بالجسم من خلال افراز السوائل خارج الجسم (العرق)

يساعد تناول الماء بانتظام على تعويض الفاقد منه خلال اللعب أو الذهاب إلى النادي أو المدرسة خصوصاً في فصل الصيف نتيجة لارتفاع درجة الحرارة بمعدل يتجاوز 39 درجة مئوية

تشهد الايام الاخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة في هذا الموسم الصيفي الذي نعيشه، وكثير منا يجهل اهمية شرب الاطفال للمياه. إختصاصي طب الاطفال الدكتور عصام قربي يجيب في حديث خاص لمجلة ليدي عن أهمية شرب الاطفال للمياه وكيفية حمايتهم من الجفاف والتشنجات في الصيف.


الدكتور عصام قربي

وأكد الدكتور قربي قائلا: "يجب على الأمهات الاهتمام بشرب الأطفال للمياه بدءً من عمر شهر خاصة فى حالة ارتفاع درجة حرارة الجو، فالمياه تمثل نسبة 70% من وزن الطفل، كما أنها مهمة نظرًا لأنها المسئولة عن حدوث التفاعل بالجسم". وحول الخطورة والاضرار التي يمكن أنّ تحدث للأطفال في حال عدم تناول كميات المياه المناسبة والكافية".

أضاف قائلا: "هناك بعض الأضرار التى تصيب الأطفال حال عدم تناولهم المياه وأهمها وتعرض جسم الطفل لجفاف نظرًا لأنه يفقد كمية كبيرة من السوائل الموجودة بالجسم من خلال افراز السوائل خارج الجسم (العرق)، كما أن قلة المياه تساهم فى ارتفاع نسبة الصوديوم بجسم الطفل ما يجعله أكثر عرضة لحدوث تشنجات نتيجة لقلة المياه وبالتالى تؤثر على خلايا المخ".

أما عن فوائد الماء للأطفال فذكر الدكتور عصام ما يلي:
• يساعد تناول الماء بانتظام على تعويض الفاقد منه خلال اللعب أو الذهاب إلى النادي أو المدرسة، خصوصاً في فصل الصيف نتيجة لارتفاع درجة الحرارة بمعدل يتجاوز 39 درجة مئوية.
• يعمل تناول الماء على تنظيم الوظائف الحيوية في جسم الطفل ،كما يعمل على ضبط ساعته البيولوجية، ما يساعده على التغلب على مشاكل الأرق والنوم المتقطع.
• يحفز تناول الماء انتاج الطاقة في جسم الطفل، فيكون دائماً في حالة استعداد لبذل الطاقة اللازمة للقيام بالمجهود البدني المراد القيام به.
• يعمل الماء على إعادة بناء وتكوين وتجديد الخلايا التالفة بسرعة وكفاءة ،بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية والجهاز الدوري في جسم الطفل.
• يساعد الماء على زيادة تركيز الطفل في إدراك الأمور التي تدور من حوله بسرعة وانتباه.
• يقلل من إصابة الطفل بتركيز البول الناتج عن نقص السوائل في الجسم.
• يعمل تناول الماء بانتظام على تحسين حركة الأمعاء وإتمام عملية الهضم والتقليل من الغازات والانتفاخ في البطن.

مقالات متعلقة