الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:02

نصيحة: إستمعوا إلى الموسيقى بعد العمليات الجراحيّة!

كل العرب
نُشر: 17/08/15 18:28,  حُتلن: 14:52

الاستماع إلى الموسيقى يعمل على زيادة الرضا العام للمرضى بعد الجراحة

أجرى باحثون من جامعة برونيل في المملكة المتحدة دراسة حديثة، قاموا من خلالها بتحليل 72 من الدراسات العشوائية التي تنطوي على 7000 مريض خضعوا لعمليات جراحية لتقييم آثار الموسيقى قبل أو أثناء أو بعد العملية الجراحية. وأظهرت الدراسة أنّ المرضى الذين يستمعون إلى الموسيقى قبل وأثناء وبعد الجراحات قد يعانون من ألم وقلق أقل، وفقًا لما نشرته مجلة لانسيت.


صورة توضيحية

يشار إلى أنّ الباحثين درسوا أيضًا مدى تأثير الموسيقى على آلام ما بعد الجراحة وقلق المرضى، وحاجتهم لعلاج الألم وطول فترة الإقامة في المستشفى. وبحسب نتائج الدراسة فقد تبيّن أنّ المرضى الذين كانوا يستمعون إلى الموسيقى شعروا بالقليل من الألم وكانت الحاجة إلى مسكنات الألم لديهم أقل مقارنة مع المرضى الذين لم يستمعوا إلى الموسيقى.

هذا، وتبيّن من خلال الدراسة أيضًا أنّ الاستماع إلى الموسيقى يعمل على زيادة الرضا العام للمرضى بعد الجراحة، إضافة إلى أنّ المرضى الذين اختاروا الموسيقى الخاصة بهم شهدوا انخفاضًا أكبر قليلا من الألم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة