الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

اصفرار البشرة عارض يجب عدم تفاديه

كل العرب
نُشر: 10/08/15 08:43,  حُتلن: 07:41

اصفرار الجلد من الأعراض الخطيرة التي تحتاج إلي التشخيص المهني الفوري

اصفرار الجلد و شحوب البشرة أو اليرقان كما يطلق عليه الكثيرين يستخدم لوصف اصفرار الجلد و بياض العينين عند الكبار والأطفال. و يحدث بسبب تراكم مادة تسمي البيليروبين في الدم وأنسجة الجسم وهي صبغة صفراء اللون في خلايا الدم الحمراء.


صورة توضيحيّة


قد يكون الأطفال حديثي الولادة هم أكثر عرضة لتطوير اليرقان و لكن ليس شرط أن يصيب الأطفال فقط بل الناس في جميع الأعمار وشائعة أيضًا بين الأطفال الكبار في السن والبالغين. قد يؤثر اصفرار البشرة ويؤدي إلى حالات أخرى مثل تليف الكبد، التهابات الكبد، حصى المرارة لذلك في حالة ظهور أي علامات اليرقان يجب طلب المشورة الطبية علي الفور، فهو من الحالات الشائعة بين الأطفال الرضع و في كثير من الأحيان تستجيب العلاج بشكل جيد و بالرغم من أن نادرا ما تظهر مضاعفات إلا أنّ المضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلي تلف الدماغ. لذلك فإنّ اصفرار الجلد من الأعراض الخطيرة التي تحتاج إلي التشخيص المهني الفوري لأنّه أهم الأسباب الكامنة وراء اليرقان ومن الضروري التحقق من اصفرار العيون بالإضافة إلي الجلد الأصفر. ولا بد من التميز بين الجلد البرتقالي أو تغير الجلد إلى أي لون آخر.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة