الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

الخضروات الغنية بالألياف قد تبطئ تدهور القدرات الإدراكية

كل العرب
نُشر: 05/08/15 20:20,  حُتلن: 17:32

 المركز الطبي بجامعة راش في شيكاغو الأمريكية:

الحمية الغذائية "مايند" تبطئ بدرجة ملموسة من تدهور القدرات الإدراكية والمعرفية المرتبط بالتقدم في العمر

أظهرت دراسة أجريت في المركز الطبي بجامعة راش في شيكاغو الأمريكية أنّ تناول وجبات غنية بالخضروات الورقية المحتوية على الألياف، إضافة إلى البقوليات والحبوب الكاملة، يمكن أن يساعد في الإبطاء من التدهور الطبيعي في القدرات الإدراكية المرتبط بالتقدم في السن.


صورة توضيحية

ووفقًا للباحثين فإنّ "الشريحة المتقدمة في العمر من البالغين الذين يراعون بدقة الحمية الغذائية المعروفة باسم "مايند"، ينعمون بقدرات إدراكية أفضل بواقع 7.5 أعوام بالمقارنة بأولئك الذين لا يتبعون هذه الحمية". مشيرين إلى أنّ "الحمية الغذائية "مايند" تبطئ بدرجة ملموسة من تدهور القدرات الإدراكية والمعرفية المرتبط بالتقدم في العمر".

وأشارت دراسات سابقة إلى أنّ "الحمية التي يشرف عليها المركز الطبي بجامعة راش ربما تقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر". ويشار إلى أنّ حمية "مايند" هي خليط من أغذية منطقة الشرق الأوسط الغنية بزيت الزيتون والخضروات، إلى جانب حمية "داش" المخصصة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والتي ترتكز إلى تناول الخضار والفواكه ومنتجات الألبان المنخفضة الدسم أو الخالية منه.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة