الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

دراسة: الوزن الزائد يؤثر على الدماغ وتشكيل الذكريات

كل العرب
نُشر: 04/08/15 22:36,  حُتلن: 21:00

أشار الباحثون إلى أن نقص نسبة السكر في الدم داخل الدماغ تؤثر سلباً على وظائف الدماغ

كشفت دراسة حديثة اجريت في جامعة أيوا الأمريكية أن للوزن الوائد تأثير سلبي مباشر على الدماغ. حيث أظهرت نتائج الدراسة التي إعتمدت على مسح أدمغة 150 شخصاً متوسط أعمارهم 60 عاماً، ولديهم زيادة في خطر الإصابة بالزهايمر، لكن لم تظهر عليهم أعراض الخرف، أظهرت أنّ من لديهم ارتفاع في مقاومة الأنسولين تستخدم أدمغتهم نسبة أقل من السكر في الدم، ويجعلهم ذلك أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر.


صورة توضيحية

هذا، وقد أشار الباحثون إلى أن نقص نسبة السكر في الدم داخل الدماغ تؤثر سلباً على وظائف الدماغ. ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين في مجرى الدم، لكن عندما تحدث مقاومة للهرمون يقوم البنكرياس بإفراز مزيد من الأنسولين لتحريك السكر في الدم، ويؤدي ذلك مع الوقت إلى زيادة مقاومة الجسم للأنسولين.

بحسب الباحث المشارك في الدراسة البروفيسور أوريل ويليت فإنه:"يمكن أن يعطي الأنسولين دفعة قوية لمعالجة السكر في مناطق رئيسية بالدماغ، وإذا لم يكن هناك ما يكفي من الأنسولين للقيام بهذه المهمة يمكن أن تصبح عملية تشكيل الذكريات أكثر صعوبة". 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة