الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:02

فرنسا تكشف عن أول حالة علاج طويل الأمد من مرض الإيدز

كل العرب
نُشر: 25/07/15 19:26,  حُتلن: 07:04

رصدت مستويات عالية من الفيروس في جسد الطفلة فبدأ علاجها باستخدام مزيج قوي من الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسب وظلت عليه لمدة 6 سنوات

أشار باحثون أن طفلة فرنسية ولدت وهي مصابة بفيروس نفص المناعة المكتسب، المسبب لمرض الإيدز، واستطاع الأطباء من علاجها في جيل 6 سنوات، ولا تزال الشابّة والتي تبلغ من العمر 18 عامًا معافاة بالكامل بعد مرور 12 عامًا على وقف العلاج، الأمر الذي يشير الى أول حالة شفاء طويل الأمد لطفل ولد حاملًا للفيروس.


صورة توضيحية

ويشار الى أن الفتاة هي واحدة من مجموعة صغيرة، تعافوا من الفيروس على الأقل لبعض الوقت بعد العلاج المبكر باستخدام عقاقير علاج الفيروسات الارتجاعية، بهدف منع الفيروس من تكوين رصيد احتياطي دائم له، الأمر الذي قد يجدد العدوى.

وبادر الأطباء في فرنسا لابتكار العلاج طويل الأمد بعد تقرير أصدر عام 2013 عن طفلة بولاية مسيسبي جرت السيطرة على الفيروس لديه لمدة 27 شهرا بعد علاج مبكر ومكثف قبل أن يعود الفيروس مرة أخرى. ورصد التعافي طويل الأمد أيضا في مجموعة مكونة من 14 مريضًا فرنسيا بدأوا العلاج بعقاقير مكافحة الفيروسات الارتجاعية خلال عشرة أسابيع من إصابتهم بالمرض، وظلوا يتعاطون العلاج ثلاثة أعوام في المتوسط. بعد وقف العلاج رصدت لدى أغلبهم مستويات ضئيلة للغاية من الفيروس لدرجة أنه لم يرصد لأكثر من سبع سنوات.

وفي حالة الفتاة الفرنسية، أصيبت الفتاة بالفيروس إما في نهاية حمل والدتها أو خلال الولادة. وعولجت في البداية بعقار مصمم لمنع الفيروس من الانتشار. وعندما سحب العلاج بعد 6 أسابيع، رصدت مستويات عالية من الفيروس في جسد الطفلة، فبدأ علاجها باستخدام مزيج قوي من الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسب، وظلت عليه لمدة 6 سنوات.
 

مقالات متعلقة