الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 22:01

ماذا تفعل المشروبات الغازية بأجسامنا؟

كل العرب
نُشر: 25/06/15 12:03,  حُتلن: 14:09

للمشروب الغازي أخطار عديدة فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر تؤدي الى السمنة وإفقاد الجسم لتوازنه السليم وتشكل عبئًا على الجسم مما يصعب حرقه

يعتقد الكثير من الأشخاص أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم الا أن هذا الأمر قطعًا غير صحيح إذ أنه يسبب عسرًا في الهضم، فهو يقلّل من حموضة المعدة التي تساعد في الهضم

تعتبر المشروبات الغازية من أهم المشروبات المحبذ تناولها، خاصة خلال وجبة الطعام أو فور الانتهاء منه، وقد بات جزءً أساسيًا من الاحتياجات اليومية. لكن، هل يجب علينا تناول الغازات من أجل مساعدة المعدة على هضم الطعام ؟


صورة توضيحية

مكونات المشروب الغازي
المشروبات الغازيّة هي مشروبات مصطنعة ومكونة من الماء، السكر، الحموض، والمواد الإضافية الحافظة كمواد الطعم والرائحة، بالإضافة الى مواد اللون وهي الأصباغ التي تمنح المشروب لونًا جميلًا، كما أنها تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى مادّة الكافايين وإنزيم الببسين. هذه المكونات والنكهات المضافة الى المشروب الغازي هي التي تمنحه طعمه المنعش.

تقوم وسائل الإعلام ببث الدعايات الشّيقة للجمهور، وتحاول إقناع بأنه مشروب لذيذ ومنعش، ثم يقبل الجمهور على شرائها وشربها، إلّا أنهم لا يدركون مدى الخطورة التي يحتويها المشروب الغازي كما أثبت الأبحاث العلمية.

وللمشروب الغازي أخطار عديدة، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر تؤدي الى السمنة وإفقاد الجسم لتوازنه السليم، وتشكل عبئًا على الجسم مما يصعب حرقه. تسبب المواد الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية الى هشاشة العظام فتنقص هذه المشروبات نسبة الكالسيوم بالدم، فيقوم الجسم بتعويض هذا النقص من خلال سحب الكالسيوم من العظام، فتصبح عظام الجسم بالتدريج عظامًا ضعيفة وهشة.

هل حقًا يساعد المشروب الغازي في الهضم بشكل أفضل؟
يعتقد الكثير من الأشخاص أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، الا أن هذا الأمر قطعًا غير صحيح، إذ أنه يسبب عسرًا في الهضم، فهو يقلّل من حموضة المعدة التي تساعد في الهضم. كما أنّ مفعولها في المعدة كمفعول شرب الخلّ، حيث أنّ المواد الكيميائيّة الموجودة فيها تعمل على كشد جدار المعدة والتسبّب بالقرح.

ماذا يحدث عند تناول المشروب الغازي بعد الطعام؟
إن اتباع العادة بتناول المشروبات الغازية الباردة بعد وجبة الطعام يؤثر بشكل سلبي على الأنزيمات الهاضمة الموجودة في المعدة، ويتسبب في خفض درجة حرارة المعدة وهذه الإنزيمات، فلا تسطيع القيام بعملها بشكل صحيح مما يمنع الطعام من التحلل بشكل طبيعي، الأمر الذي يسبب تكوّن بعض الغازات والسموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم مسببة الإصابة بالكثير من الأمراض.
 

مقالات متعلقة