صحةHealth

ليدي- أخصائية التغذية ماس وتد في همسات غذائية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
24

حيفا
سماء صافية
24

ام الفحم
سماء صافية
24

القدس
سماء صافية
26

تل ابيب
سماء صافية
27

عكا
سماء صافية
24

راس الناقورة
سماء صافية
24

كفر قاسم
سماء صافية
27

قطاع غزة
سماء صافية
26

ايلات
سماء صافية
28
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

ليدي- أخصائية التغذية ماس وتد في همسات غذائية لمرضى الكلى

ليدي- في بعض الحالات المرضية للكلى تظهر

الطبيب يقول عليك بتقليل نسبة الفوسفور .... فما الحمية الغذائية المناسبة؟

الفوسفور هو نوع من الأملاح المعدنية الذي يعمل بالشراكة مع الكالسيوم في بناء عظام وأسنان قوية وصحية، إضافة لأهمية الفوسفور في تنظيم عمل الأعصاب والعضلات في الجسم


ليدي- في بعض الحالات المرضية للكلى تظهر الفحوصات نسبة عالية من الفوسفور في الدم لأن الكلية لا تستطيع تخليص الجسم من الفوسفور الزائد فيزيد نسبة الفوسفور وتقل نسبة الكالسيوم فيضطر الجسم لسحب الكالسيوم من عظام الجسم فتظهر أعراض ألم المفاصل وهشاشة العظام وحكة الجلد، وهنا يضيء الطبيب الضوء الأحمر للمريض ممنوع تناول الأغذية المحتوية على فوسفور.


ماس وتد

ليدي: ما هي الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور؟
ماس: مشروبات الكولا، زبدة الفول السوداني، الجبن، السردين، الكبد الدجاج/ لحوم البقر، المكسرات، الآيس كريم، السمك، الجوز، السمسم، صفار البيض، النخالة لذلك نستخدم الخبز الأبيض بدل الأسمر، وبعض المعلّبات المضاف إليها فوسفور.

ليدي: الأغذية المحتوية على نسبة منخفضة من الفوسفور...
ماس: بدائل الحليب، الكوسا المهروسة، القرنبيط، التفاح، الفراولة، العنب، والحليب الخالي من الدهن

ملاحظة مهمة ...لا تتناول كمية كبيرة من الأغذية منخفضة الفوسفور لأنك بذلك تستهلك كمية كبيرة، اذا لم تتحسن نسبة الفوسفور سيعطيك الطبيب حبوب ترتبط مع فوسفور الطعام وتخرجه عن طريق الإخراج ولا يتراكم في الجسم.

كيف نحمي أطفالنا من نقص الحديد؟
في الماضي كان نقص حديد الدم ينتشر بشكل كبير بين الأطفال، حاليا نتيجة الثقافة السائدة بين الأمهات والمتابعة الطبية الحثيثة للمواليد كل شهر، قلل ذلك من إصابة الأطفال بفقر دم الحديد خاصة بعد التوصية بتقديم نقط الحديد للمواليد من عمر ست أشهر، ومتابعة نسبة الحديد بعد عمر السنة من خلال فحص سنوي للدم، واستخدام الحليب المدعم بالحديد وكذلك متابعة نوع الأغذية المقدمة للأطفال الرضع من خلال توصيات أخصائي التغذية.
ومع كل هذه التحصينات نجد نسبة جيدة من الأطفال ما يزالوا يعانون من فقر دم الحديد، خاصة الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات حيث الإقبال على اللقمشة وعدم الانتظام بوجبات غذائية صحية...
فيا ترى ما الحل؟ وماذا نقدم لأطفالنا من وجبات لحل مشكلة نقص الحديد؟

أغذية غنية بالحديد:
- الكبدة
- اللحمة الحمراء بأشكالها.
- الطعام البحري مثل التونة والسلامون.
- البقوليات.
- الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ، البقلة، الجرجير
- الخبز والأرز والمعكرونة المدعمة بالحديد
- الفواكه المجففة كالتين والمشمش والزبيب
إضافة لقائمة الأغذية الطبيعية الغنية بالحديد كثير من الأطعمة مدعمة بالحديد أثناء التصنيع كالحليب والبسكويت والسيريلاك والخبز المدعم بالحديد الخاص للصغار والخاص للكبار ، من الجميل أن نتعلم تفقد ورقة البيان على عبوات الأطعمة للتعرف على الأغذية المدعمة بالحديد . ويجب ملاحظة كمية الحديد الموجودة وهل تناسب الطفل الصغير فمثلا حليب (السيملاك 1) تناسب الطفل من عمر شهر لست أشهر وبالنسبة (لسيملاك 2) يناسب من عمر ست أشهر لعمر سنه.

ملاحظات هامة حول امتصاص الحديد
- نقص الحديد يتركز في فئة الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات وللأطفال الذين يشربون الحليب بكميات أكثر من 240 ملل ولا يتناولون أغذية غنية بفيتامين c
- فيتامين c يساعد في امتصاص الحديد فمن المفيد دمج الأطعمة الغنية بفيتامين c مع الأطعمة الغنية بالحديد
- هناك عصائر من الحمضيات مدعمة بالحديد نوصي بتناولها.
- الحديد الموجود في الخضار والبقوليات والفاكهة امتصاصه في الجسم أصعب من الحديد الموجود في اللحوم (الحمراء، إضافة للحوم البيضاء) ولكن يجب ملاحظة أن كثير من الأطفال الصغار لديهم تحسس من الأسماك.
- غالبا ما تكون النسبة الموثقة على بطاقة بيان الأطعمة تخص البالغين ولحساب ما يناسب الأطفال يجب حساب نصف الكمية ومثال على ذلك الشخص البالغ يحتاج 18 مغم من الحديد في اليوم بينما الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات يحتاجون من 7 إلى 10 مغم من الحديد
ما هي أعراض نقص الحديد في الدم عند الأطفال؟
- الشعور بالإرهاق السريع
- سرعة التنفس عند بذل أقل جهد
- ضعف التركيز

إقرا ايضا في هذا السياق:

مصرع شاب (25 عامًا) غرقا في أحد شواطئ تل أبيب