الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

اليوم العالمي لمرض السكري


نُشر: 17/11/06 18:13

بمناسبة اليوم العالمي للسكري :
البروفيسور نعيم شحاده ينصح باكل الخضار وممارسة الرياضه للوقايه من مرض السكري.



صادف يوم الاربعاء الفائت  اليوم العالمي لمرض السكري، هذا المرض الذي ما زال يقض مضاجع الملايين من الناس، وما زال هناك الكثيرين الذين ينتظرون بفارغ الصبر اكتشاف الدواء السحري لهذا المرض لتنتهي محنتهم.
وبهذا المناسبة التقى مراسل موقع "العرب" البروفيسور نعيم شحاده  مدير قسم الاطفال (أ) في مستشفى ماير للاطفال التابع للمركز الطبي رمبام  والذي ذاع صيته عالميا في مجال علاج السكري والابحاث العلمية، ليتحدث للقراء عن طرق الوقاية من هذا  المرض وليعطي بارقة امل لمرضى السكري.
ما هو مرض السكري؟
تعريف مرض السكري ارتفاع نسبة السكر بالدم،بسبب نقص او خلل في فعالية هورمون الانسولين المسؤول عن ادخال السكر الى خلايا الجسم.
وفي مرحله اخرى يكون بسبب عدم استجابة الجسم لهورمون الانسولين حيث تبدأ نسبته بالارتفاع بالدم وبعد سنوات يبدأ بالانخفاض تدريجيا.
 وما هي انواع السكري؟
 هناك ما يسمى بسكرى النمط الاول وهو السكري الناتج عن تلف في خلايا (بيتا) الموجودة في البنكرياس والمسؤوله عن انتاج وافراز هورمون الانسولين، وهذا النوع قد يصيب جميع الاعمار وغالبا ما يحدث للاشخاص من هو تحت جيل (20 سنه)،في هذا النوع من المرض تكون نسبة الانسولين منعدمه في الدم وطريقة العلاج تكون من خلال حقن الانسولين بمعدل 4 حقن يوميا او استعمال مضخة الانسولين.
اما سكري النمط الثاني وما يعرف (السكري الكهلي)  وهذا النمط يصيب الكبار ويحدث عادة نتيجة مناعة الجسم ضد تأثير هورمون الانسولين، وهذه المناعة تنتج عادة بسبب السمنة وقلة الفعاليات الجسمانيه وتكون مرفقه في كثير من الحالات بنسبة انسولين عادية  او عالية في الدم لدى المصاب والتي تأخذ بالانخفاض تدريجيا مع ظهور اعراض مرض السكري في هذه الحالة يعالج المريض بدواء عن طريق الفم غالبا وفي حالات متقدمه يحتاج الى حقن الانسولين.
وما هي اعراض مرض السكري وكيف يمكن ان يعرف الشخص انه مصاب؟ 
 من الاعراض الاوليه التي تظهر هي العطش  وكثرة الشرب وكثرة التبول، وانخفاض بالوزن رغم الشهية العالية للاكل، في هذه الحاله يجب التوجه للطبيب واجراء الفحوصات اللازمة على وجه السرعة بهدف تحديد نوعية المرض واعطاء العلاج اللازم.



كيف ترى وتقرأ صورة الوضع بالنسبة لمرض السكرى في الوسط العربي؟
 في الاونة الاخيرة نشهد ازديادا ملحوظا في نسبة السكري من النمطين، كما وان نسبة السكري من النمط الاول اخذه في الازدياد حتى عند الاولاد، وهذا ينتج غالبا عن تغير نمط حياتنا واهمها نوعية الغذاء الذي نتناوله  حيث تحول الى غذاء غير صحي وهذا يؤدي الى السمنة المفرطة وخاصة عند الاولاد، فاولادنا يقضون اغلب اوقاتهم اما شاشة الحاسوب وبمشاهدة البرامج التلفزيونيه، كذلك قضية عدم الوعي لاهمية النشاط الرياضي والفعاليات الجسمانيه.
بصفتك عضو المجلس الوطني لمنع مرض السكري ورئيس اللجنة المسؤوله عن المجموعات السكانيه في خطر مرتفع  ما هي اخر الاحصائيات بخصوص مرض السكري؟
 اثبتت الاحصائيات الاخيرة ان العرب داخل اسرائيل يعانون اكثر من غيرهم من مرض السكري من النمط الثاني وايضا من السمنة المفرطة، ونعزو اسباب ذلك الى نوعية الغذاء والاكثار من شرب المشروبات الخفيفة وخاصة المحلاة، وقلة الفعاليات الجسمانيه،وربما يعود ذلك الى انعدام الاطر المناسبة لممارسة النشاط الرياضي، لذلك هناك ضرورة ملحه لتوعية الجمهور العربي فيما يتعلق بالوقايه من الامراض  وتعريفهم باهمية النشاط الجسماني.
هل للعامل الوراثي دور في احتمالية الاصابة بالمرض؟
  عامل الوراثه هام جدا في حصول المرض خصوصا السكري من النمط الثاني، لذلك اذا كان احد افراد العائلة مصاب بهذا النوع، على افراد العائلة الاخرين اخذ الحذر من خلال الاهتمام بالتغذية السليمة واتباع الحمية السليمة لمنع السمنة، واجراء فحوصات سنويه للتأكد من سلامة الجسم.
اليوم العالمي للسكري مناسبة جيدة لتقديم النصائح بماذا تنصح الناس؟
اهم نصيحه اتباع نمط حياة صحي والاعتماد على غذاء قليل الدهن والدسم والاكثار من اكل الخضار والالياف والتقليل من شرب المشروبات الخفيفة والاستعاضه عنها بالماء او الصودا، والامتناع عن اكل الحلويات والاستعاضه عنها بالفواكه، والاكثار من النشاط الرياضي والمشي والمحافظه على وزن مناسب.



 هل هناك نور في اخر النفق فيما يتعلق بعلاج مرض السكري؟

 تظافر الجهود لمنع السمنه والسكري،وتطوير اجهزة وادوية حديثة لعلاج السكري ومضاعفاته،هي هدفنا الاهم خلال السنوات المقبله، وهناك تقدم ملحوظ في المجالين وخاصة ان ادويه حديثه دخلت الاسواق ومنها ما تم ادخاله في سلة الادوية لصناديق المرضى. 
 
 

 


مقالات متعلقة