الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

التدخين والبدانة يؤثران على الصم


نُشر: 23/07/08 08:25

قال باحث إن التدخين والبدانة يمكن أن يزيدا خطر الاصابة بالصمم. وأوضح الدكتور إريك فرانزين من جامعة أنتويرب في بلجيكا وأحد الذين شاركوا في الدراسة إن البدناء والمدخنين عاجزين عن سماع الاصوات ذات الترددات العالية لكنه أشار إلى أن درجة تأثرهم لا يمكن مقارنتها بحالة نظرائهم الذين يشتغلون في أماكن عمل صاخبة فيها أصوات قوية جداً.
أضاف فرانزين إن فقدان السمع أمر نسبي يعتمد على عدد السجائر التي تدخنها مع الأخذ بالاعتبار معدل الطول والوزن.
ويعتقد أن الصلة بين الصمم والتدخين والبدانة يمكن أن تكون من عدم تدفق الدم بشكل كافٍ إلى الاذن وهذا ما أشار إليه كثيرون في الماضي، ولكن دراسة أجريت أخيراً وشملت 4 آلاف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 53 و 67 سنة قدمت أقوى دليل على وجود علاقة بين هذين العاملين وذلك بعد الطلب من هؤلاء الخضوع لفحص السمع وذكر أسلوب الحياة الذي يتبعونه والاماكن التي عملوا فيها.
وقال فرانزين لهيئة الاذاعة البريطانية " يصبح الامر أكثر سوءاً بعد التدخين لاكثر من عام"، محذراً من أنه " عندما يحصل التلف لا يمكن إصلاحه"، على عكس ما هو الامر بالنسبة إلى أعضاء الجسم الاخرى.
من جانبها قالت أمندا ساندفورد من "غروب أكشين أون سموكنغ أند هلث" الصحية إن نتائج هذه الدراسة التي نشرت في مجلة " أسوشييشن إنتو أوتولارينكولوجي" يجب أن تشكل تحذيراً خصوصاً للمراهقين وحثهم على منع التدخين.

مقالات متعلقة