الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 08:01

ليدي- ماذا تعرف عن الثعلبة؟ /بقلم:أحمد زعرورة

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 10/03/15 17:52,  حُتلن: 07:49

أحمد زعرورة أخصائي علاج طبيعي وطب بديل:

في أغلب الأحيان لا يوجد أعراض أخرى إلى جانب فقدان الشعر إلا أن البعض قد يعاني من شعور بالحكة أو الحرقان في المكان المعني

يبدأ المرض بالظهور عادة كبقعة أو بقعتين خالية تمامًا من الشعر، غالبًا ما تصيب فروة الرأس إلا أنه يمكن رؤيتها كذلك في اللحية، الحاجبين، الذراعين أو الساقين

ليدي- الثعلبة مرض يصيب بصيلات الشعر ولكن لا يؤدي إلى موتها، ويظهر بشكل مفاجئ، ووجد انه أحيانًا يأتي بعد التعرض لوضع نفسي سيء، كفقدان أحد الاقارب أو طلاق المرأة من زوجها، وغيرها من العوامل النفسية المفاجئة. كثير من المرضى المصابين بمرض الثعلبة، سواء كانوا رجالاً او نساء، يعانون كثيرًا من القلق والخوف والتوتر الناتج عن ذلك المرض، فتجدهم يهرعون للعيادات محاولين ايجاد حل لمشكلتهم، وهذا القلق الذي لا داعي له يكون عائقًا امام استجابة المريض للعلاج، وقد يكون سببًا لتفاقم المشكلة، لانه اثبت علميًّا ان العامل النفسي هو أهم العوامل المساعدة لظهور المرض وانتشاره. على المريض ان يتقبل هذا المرض بنفسية عالية، إذ ان نسبة الشفاء جيدة، خصوصًا إذا كانت المساحة المصابة صغيرة أو متوسطة، يجب التنويه الى أن الثعلبة مرض غير معدٍ، يصيب النساء و الرجال على حد سواء.


أحمد زعرورة

الاسباب وطرق العلاج
دورة حياة الشعر الطبيعية تشتمل في جزء منها على فقدان جزء منه يوميًّا فيما يعرف بالإحلال والاستبدال، ولكن يتعرض البعض لفقدان الشعر من أماكن محددة من الجسم، فيما يعرف باسم الثعلبة، فماذا تعرف عن هذا المرض؟
ماهي الثعلبة؟: هي حالة مرضية تتسبب في وجود بقع دائرية خالية تمامًا من الشعر، قد تمتد لتؤدي لفقدان كامل للشعر في تلك المنطقة، وغالبًا يتساقط الشعر في الراس واللحية (الذقن) لدى الرجال، ويمكن ان يتطور مرض الثعلبة لفقدان كلي للشعر في الجسم، مثل الرموش والحواجب، وكل المناطق التي تحتوي الشعر.
أسباب الإصابة بالثعلبة: غير معروفة تحديدًا، إلا أن خمس الحالات يكون غالبًا لديها تاريخ عائلي للإصابة بالثعلبة. يعتقد البعض أنها خلل مناعي، حيث يهاجم الجسم خلاياه وتحديدًا هنا بصيلات الشعر. يصاب بهذه الحالة النساء، الرجال والأطفال. وقد تكون مسبوقة بحدث ما: كمرض شديد أو الحمل أو التعرض لإصابة جسدية بالغة وقد لا يسبقها ذلك.

أعراض الثعلبة
في أغلب الأحيان لا يوجد أعراض أخرى إلى جانب فقدان الشعر، إلا أن البعض قد يعاني من شعور بالحكة أو الحرقان في المكان المعني. يبدأ المرض بالظهور عادة كبقعة أو بقعتين خالية تمامًا من الشعر، غالبًا ما تصيب فروة الرأس، إلا أنه يمكن رؤيتها كذلك في اللحية، الحاجبين، الذراعين أو الساقين. تكون البقعة المتأثرة ناعمة، وقد يكون لونها مختلفًا بعض الشيء عن لون الجلد المحيط، وقد تظهر على حوافها شعيرات سميكة من طرفها وتقل سماكتها كلما اقتربنا من الجذور. لتشخيص الحالة يحتاج الطبيب في أغلب الأحيان لأخذ عينة من فروة الرأس، وبعض فحوصات الدم المخبرية وفحص للهورمونات.

علاج الثعلبة
 في حالة إذا كان فقدان الشعر موضعيًّا، فعلى الأرجح سيعاود الشعر النمو في خلال بضعة أشهر، سواء تم استخدام العلاج أم لا، أما بالنسبة للحالات الأشد، فإنه من غير الواضح ما إذا كان العلاج يغير نمط استجابة المرض، أم أنه لا يوجد تأثير له. تتراوح أنواع العلاجات المستخدمة بين الكورتيزون الموضعي (بالحقن تحت الجلد)، أو كريمات الكورتيزون، أو عقار المينوكسيديل، وأحيانًا يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتحفيز نمو الشعر. استشر أخصائي الأمراض الجلدية للتأكد من نوع فقدان الشعر الذي تعاني منه، وتشخيصه بدقة وتحديد احتياجه للعلاج من عدمه.
كما ويمكن استعمال اجهزة الديرما رولر مع المينوكسيديل 5% للرجال و 2% للنساء، مع استعمال ادوية طبيعية تساعد على نمو الشعر من جديد.
ونقول دائمًا ان التشخيص السريع والعلاج في المراحل الاولية، يكون انجع واسرع، لذلك يجب مراجعة الطبيب فور حدوث تساقط مفاجئ للشعر.
 
 

مقالات متعلقة