صحةHealth

كيف نحمي أطفالنا من نقص الحديد؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

كيف نحمي أطفالنا من نقص الحديد؟/ اخصائية التغذية ماس وتد

في الماضي كان نقص حديد الدم ينتشر بشكل كبير

اخصائية التغذية ماس وتد:

 نقص الحديد يتركز في فئة الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات وللأطفال الذين يشربون الحليب بكميات أكثر من 240 ملل ولا يتناولون أغذية غنية بفيتامين c

 الحديد الموجود في الخضار والبقوليات والفاكهة امتصاصه في الجسم أصعب من الحديد الموجود في اللحوم 


في الماضي كان نقص حديد الدم ينتشر بشكل كبير بين الأطفال، حاليا نتيجة الثقافة السائدة بين الأمهات والمتابعة الطبية الحثيثة للمواليد كل شهر، قلل ذلك من إصابة الأطفال بفقر دم الحديد خاصة بعد التوصية بتقديم نقط الحديد للمواليد من عمر ست أشهر، ومتابعة نسبة الحديد بعد عمر السنة من خلال فحص سنوي للدم، واستخدام الحليب المدعم بالحديد وكذلك متابعة نوع الأغذية المقدمة للأطفال الرضع من خلال توصيات أخصائي التغذية.


اخصائية التغذية ماس وتد

ومع كل هذه التحصينات نجد نسبة جيدة من الأطفال ما يزالوا يعانون من فقر دم الحديد، خاصة الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات حيث الإقبال على اللقمشة وعدم الانتظام بوجبات غذائية صحية ... فيا ترى ما الحل؟ وماذا نقدم لأطفالنا من وجبات لحل مشكلة نقص الحديد؟

أغذية غنية بالحديد:  
- الكبدة
- اللحمة الحمراء بأشكالها.
- الطعام البحري مثل التونه والسلامون .
- البقوليات.
- الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ، البقلة، الجرجير
- الخبز والأرز والمعكرونه المدعمة بالحديد
- الفواكه المجففة كالتين والمشمش والزبيب
إضافة لقائمة الأغذية الطبيعية الغنية بالحديد كثير من الأطعمة مدعمة بالحديد أثناء التصنيع كالحليب والبسكويت والسيريلاك والخبز المدعم بالحديد الخاص للصغار والخاص للكبار ، من الجميل أن نتعلم تفقد ورقة البيان على عبوات الأطعمة للتعرف على الأغذية المدعمة بالحديد . ويجب ملاحظة كمية الحديد الموجودة وهل تناسب الطفل الصغير فمثلا حليب (السيملاك 1) تناسب الطفل من عمر شهر لست أشهر وبالنسبة (لسيملاك 2) يناسب من عمر ست أشهر لعمر سنه.

ملاحظات هامة حول امتصاص الحديد
- نقص الحديد يتركز في فئة الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات وللأطفال الذين يشربون الحليب بكميات أكثر من 240 ملل ولا يتناولون أغذية غنية بفيتامين c.
- فيتامين c يساعد في امتصاص الحديد فمن المفيد دمج الأطعمة الغنية بفيتامين c مع الأطعمة الغنية بالحديد.
- هناك عصائر من الحمضيات مدعمة بالحديد نوصي بتناولها.
- الحديد الموجود في الخضار والبقوليات والفاكهة امتصاصه في الجسم أصعب من الحديد الموجود في اللحوم (الحمراء، إضافة للحوم البيضاء) ولكن يجب ملاحظة أن كثير من الأطفال الصغار لديهم تحسس من الأسماك.
- غالبا ما تكون النسبة الموثقة على بطاقة بيان الأطعمة تخص البالغين ولحساب ما يناسب الأطفال يجب حساب نصف الكمية ومثال على ذلك الشخص البالغ يحتاج 18 مغم من الحديد في اليوم بينما الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات يحتاجون من 7 إلى 10 مغم من الحديد.
ما هي أعراض نقص الحديد في الدم عند الأطفال؟
- الشعور بالإرهاق السريع
- سرعة التنفس عند بذل أقل جهد
- ضعف التركيز .

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.com

كلمات دلالية
اطلاق رصاص بإتجاه منزل في قلنسوة دون وقوع اصابات