الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 21:01

ليدي- نحو رعاية طبية متكاملة/ الدكتور جبور يوسف عوادية

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 31/12/14 15:48,  حُتلن: 18:21

الدكتور جبور يوسف عوادية من شفاعمرو/ اخصائي طب عائلة:

عند زيارة أي طبيب مختص في أي من الاضطرابات المرضية التي يعاني منها المريض يُوصى بضرورة اعلامه بالمشكلات الصحية الاخرى وذكر قائمة العلاجات التي يعتمدها

التواصل الاجتماعي مع الأقارب والأصدقاء كي لا تشعر بالوحدة وأنك حبيس منزلك ومرضك

كم شخصًا منكم يعاني أو يتعايش مع شخص آخر يعاني من أكثر من مشكلة صحية مجتمعة وخاصة المزمنة، منها:
- أمراض القلب والشرايين.
- الضغط.
- السكري.
- آلام المفاصل وأمراضها المتعددة.
- التوتر والاكتئاب.


الدكتور جبور يوسف عوادية
 

ينتقل المريض غالباً بين الأطباء من مختلف التخصصات الطبية، للبحث عن تشخيص واضح لحالته الصحية التي يعتقد أنها معقدة، لتعدد الأعراض والعلامات الظاهرة، لكن ما يحدث هو أن بعض الأطباء المختصين ينظرون للمريض كجزء وليس ككل، ويتعاملون في الغالب مع المشكلة المتعلقة باختصاصهم، مما يتسبب بالتركيز على جانب واحد من صحة المريض على حساب الجوانب الاخرى، التي تتطلب التشخيص والتدخل العلاجي. لذلك يُوصى بضرورة اتباع الاجراءات التالية التي من شأنها توجيه المريض بشكل صحيح، يجعل من تشخيص الحالة المرضية أمراً غير معقد ومنها:

- يجب ان يعتمد المريض طبيباً واحداً على اطلاع بحالته الصحية والخطة العلاجية التي يتبعها، وعادة ما يكون الطبيب مختصًّا بطب العائلة أو بالأمراض الداخلية العامة، الذي من شأنه تحويل المريض للطبيب الأخصائي المناسب عند الحاجة.
- عند زيارة أي طبيب مختص في أي من الاضطرابات المرضية التي يعاني منها المريض، يُوصى بضرورة اعلامه بالمشكلات الصحية الاخرى وذكر قائمة العلاجات التي يعتمدها.
- ضرورة الالتزام بجدول المواعيد المُوصى به من الطبيب المعالج، لمراقبة مدى فعالية العملية العلاجية بشكل دوري، وتمكين الطبيب من التدخل العاجل في حال دعت الحاجة لإجراء أي تغيير في الخطة العلاجية.
- ضرورة اعلام الطبيب عن أي مشكلة صحية تؤرق المريض أو ترافق علاجه.
- التواصل الاجتماعي مع الأقارب والأصدقاء كي لا تشعر بالوحدة وأنك حبيس منزلك ومرضك.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:  alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة