الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

أعراض وعلاج حساسية الرمان

كل العرب
نُشر: 22/12/14 19:25,  حُتلن: 07:45

بعد وقت قصير من تناول الرمان الأمعاء تتأثر وتؤدي الى تسبب التقيء والإسهال وآلام المعدة والغثيان إذا كانت الأعراض تستمر لأكثر من يوم واحد يجب الحصول على مساعدة من الطبيب

حساسية الرمان ليست شائعة جدًا، حيث إن الرمان هو من الفاكهة التي عادة لا تسبب الحساسية، ومن غيثر المرجح أن تسبب ردود فعل حادة، وهي ثمرة غنية بفيتامين "ب" والبوتاسيوم والألياف ولكن وجود حساسية منها قد جعلها خطرة بالنسبة لبعض الأشخاص.


صورة توضيحية 

بعض الأعراض الناجمة عن حساسية الرمان:

سيلان الأنف: إن أكثر الأعراض شيوعا لحساسية الرمان هي سيلان الأنف. يحدث هذا عندما يكون تجويف الجيوب الأنفية يتحسس ويجعل الأغشية المخاطية تنتج المزيد من المخاط مما يؤدي إلى إحتقان الجيوب الأنفية والصداع. 

خلايا النحل: عندما يكون الأشخاص يعانون من حساسية من الرمان سواءا من الأكل أو اللمس، يتم تحرير المادة الكيميائية الهستامين في الجلد. وعلى الرغم من أن الهستامين يحمي الجسم بشكل طبيعي، ولكن في هذه الحالة يسبب التورم والحكة ويؤدي إلى ظهور خلايا النحل أو الشرى. وقد تظهر على أي جزء من الجلد مع أختلاف الأحجام والأشكال.

مشاكل في المعدة: بعد وقت قصير من تناول الرمان الأمعاء تتأثر وتؤدي الى تسبب التقيء والإسهال وآلام المعدة والغثيان. إذا كانت الأعراض تستمر لأكثر من يوم واحد، يجب الحصول على مساعدة من الطبيب.

الربو: الأشخاص الذين يعانون من الربو قد يواجهون تورم الرئة وضيق في التنفس والسعال . إذا تزامنت هذه الأعراض مع خلايا النحل هناك خطر من حدوث صدمة الحساسية. لذلك تحتاج الى الطوارئ على الفور .

علاج حساسية الرمان:

يوصى بالاحتياطات التالية لأولئك الذين يعانون من حساسية الرمان. يرجى ملاحظة أن هذه الأساليب يجب أن يتم الموافقة عليها من قبل الطبيب:

تجنب تناول الطعام أو الاتصال مع فاكهة الرمان .

استخدام مضادات الهيستامين لأعراض الربو وحقن الأدرينالين لتفاعلات الحساسية .

استخدام بخاخ الأنف لحساسية الأنف. 

مقالات متعلقة