الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:01

ليدي- مستشفى رمبام ينظم فعاليات للتوعية من الايدز

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 01/12/14 12:13,  حُتلن: 14:46

مستشفى رمبام:

مركز رمبام يعتبر من اكبر المراكز لعلاج ومتابعة مرض الايدز في اسرائيل ومن القياديين في العالم

عدد المتعالجين الجدد لم يتغير بشكل كبير في السنوات الاخيرة ويتراوح بين 90 حتى 120 شخصًا في السنة

مرض الايدز هو مرض فيروسي، والفيروس على العكس عن البكتيريا هو مادة وراثية حية عند دخول الفيروس الخلايا الحية للإنسان، فهو يسيطر على النواة وينتج نفسه بنفسه

ليدي- قالت الناطقة بلسان مستشفى رمبام في بيانها إنه "في تاريخ 30/11 من كل سنة يصادف اليوم العالمي للتوعية لمرض نقص المناعة المكتسب وما يعرف باسم "الايدز" او فيروس ال HIV. في مثل هذا التاريخ تبدأ حملات عالمية ومحلية لتوعية الجمهور لمعرفة المرض وللوقاية منه. فعالميًّا تقوم جمعيات ومنظمات مثل منظمة الايدز في نطاق الامم المتحدة، ومنظمات اخرى تُعنى بهذا المجال، بإيصال معلومات معينة عن المرض عن طريق وسائل اعلام عالمية، بهدف تعريف الجمهور بالمرض بشكل افضل وصحيح".


تصوير: المستشفى

المرض في اسرائيل
وأضاف البيان: "المرض في اسرائيل بدأ بالظهور في سنوات ال80 المتأخرة اي في بداية 1985، في الماضي كانت الاصابة بالمرض من النسب المتدنية جدًّا وأخذت بالازدياد مع القادمين الجدد للبلاد من شرق اوروبا (انتشار افة السموم بعد الانهيار الاتحاد السوفييتي) وافريقيا، واليوم يتراوح عدد المرضى او الحاملين للمرض 7000-8000. بشكل عام العلاقات الجنسية المثلية او تعاطي المخدرات، هما السببان الاساسيان المسببان للمرض! الآن قد يصل عدد المرضى في اسرائيل لـ 480-500 اصابة جديدة في كل سنة!
بعض المرضى في البلاد يمارسون التصرف المخاطر ولا يحافظون على الحياة بشكل عام، وفي علاقاتهم الجنسبة بشكل خاص، وذلك يسبب تزايد في المرض، في الوسط العربي المرضى العرب يصلون في مراحل متأخرة في المرض، والمعظم يصل الى العيادات الخاصة في وضع الايدز وليس في وضع الحامل للمرض، وهذا يشكل صعوبة في العلاج، لكن برغم ذلك نستطيع انقاذهم ويستطيعون ان يصلوا لوضع صحي مقبول جدًّا!
اما عالميًّا، ففي عام 2014 اصيب ما يقارب 2.5 مليون انسان جديد بالفيروس، وعدد المرضى وصل الى ما يقارب 36 مليون إنسان، وسنويًّا يتوفى ما يقارب 1.5-2 مليون انسان من الاصابة الفيروس او من التعقيدات التي تليه".

مركز رمبام والحملة العالمية للتوعية
وجاء في البيان: "ان مركز رمبام يعتبر من اكبر المراكز لعلاج ومتابعة مرض الايدز في اسرائيل ومن القياديين في العالم. هناك العديد من المتعالجين في رمبام، منهم اطفال، اولاد، نساء ورجال، وايضًا هناك كبار السن، قسم منهم في سن 85 عامًا، وهؤلاء الاشخاص يكونون من كل القطاعات والمجموعات في البلاد، وهناك المجموعة المثلية (MSM).
عدد المتعالجين الجدد لم يتغير بشكل كبير في السنوات الاخيرة، ويتراوح بين 90 حتى 120 شخصًا في السنة. خلال السنة الحالية انضم 110 مرضى جددًا للعلاج في مركز رمبام، وهذا ما ادى الى ارتفاع العدد بحوالي نسبة 10% من السنة الماضية.
حتى اكتوبر 2014، هناك 1305 اشخاص حاملين للمرض الذين تُتابع حالتهم في مركز رمبام، 240 منهم دون سن 24، وهذا ما يؤكد ان جيل الشباب يقوم بعلاقات جنسية قد تشكل خطرًا على صحته ولا تتطابق مع سبل الوقاية المتوفرة، وهذا ما يحث الطاقم في مستشفى رمبام بأن يقوم في كل سنة بحملات التوعية بتزامن مع الحملة العالمية التي تبدأ بتاريخ 30/11 كما ذكرنا سابقًا، برنامج التوعية يعمل تحت شعار: "כל אחד יכול להידבק، לכו להיבדק" اي ان "كل شخص ممكن اي يصاب، اذهبوا لاجراء فحص" ويقوم الطاقم باعداد محاضرات توعية في جامعات وكليات مختلفة. وبحسب اقول الطبيب "جمال حسون": "ان هذه الشريحة من المجتمع التي نرغب في توعيتها بما انها عرضة اكثر للمرض، وهدف مركز رمبام هو الوصول لهذه الشريحة من الناس، فالتوعية هي امر ضروري ومهم، حيث ان مرض الايدز يصور الكثير من الافكار التي بعضها قد يكون خاطئًا، نحن نخرج لطلاب الجامعات والكليات لنقول لهم بأن صحتهم مهمة جدًّا ويجب عليهم المحافظة عليها! ونحن على امل بأن نعالج الفكر الموجود في المجتمع وان ننشر التوعية لدى الجمهور، وايضًا لتشجيع الجميع على ان يفحصوا انفسهم"
جولة طاقم مركز رمبام ستكون خلال هذا الشهر على بعض الكليات والجامعات في الشمال ومن بين ذلك: جامعة حيفا، التخنيون، كلية اورط في كرمئيل، كلية عيمق يزراعيل وكلية الجليل الغربي، مجمع التسوق الارجواني (المركز التجاري في رمبام) واماكن اخرى. كما سيتم توزيع منشورات للتوعية عن الموضوع وستوزع سبل الوقاية من المرض، وسيكون هناك فحص للايدز بدون أي مقابل مالي.
من الجدير بالذكر بأن المجتمع العربي لا تختلف صورته عن المجتمع اليهودي، رغم وجود محافظة اكثر، لكنها قد بدأت بالتلاشي تدريجيًّا! لهذا السبب مهم جدًّا ان نقوم بهذا النشاط، ومهم ان يقوم الطلاب والأهالي بدراسة الموضوع للتعرف عليه والوقاية منه، بالإضافة الى ذلك فان الاقبال على الفحص يتزايد بعد كل حملة توعية، وذلك يشجعنا على العمل المستمر. رغم ان الاقبال على العلاج والفحص في الوسط العربي اقل من الوسط اليهودي، لكن هناك تحول معين تطور تدريجيًّا بالنسبة الى السنوات السابقة".

اهمية معرفة المرض
واختتم البيان: "مرض الايدز هو مرض فيروسي، والفيروس على العكس عن البكتيريا هو مادة وراثية حية. عند دخول الفيروس الخلايا الحية للإنسان، فهو يسيطر على النواة وينتج نفسه بنفسه، المشكلة مع فيروس الايدز انه يتكاثر في جهاز المناعة وخاصة في الخلايا اللمفاوية، وتدريجيًّا يهدم جهاز المناعة، ولهذا يسمى المرض بنقص المناعة المكتسب، عادة الاصابة تنتج اما عن طريق العلاقة الجنسية، ومعظم الاصابات عن طريق ذلك في الفترة الأخيرة، وإما عن طريق حقن دم او مواد ملوثة للإنسان، او عن طريق تعرض مهني- الاناس الذين يعملون في المختبرات مثلاً، لكن ذلك يشكل نسبة ضئيلة جدًّا- 0.003%، وهناك سبب اضافي الا وهو نقل المرض من الام الحامل للطفل.
الاصابات اليوم عالميًّا ومحليًّا تحصل معظمها بسبب العلاقة الجنسية المثلية".

فعاليات مركز رمبام لعلاج ومتابعى الايدز سيقوم بحملته للتوعية في الاماكن التالية:
1.12- كلية اورط بروادة.
2.12- كلية عيمق يزراعيل.
3.12- التخنيون.
8.12- كلية الجليل الغربي.
9.12-جامعة حيفا.
الفعالية ستكون في الجامعات والكليات بين الساعات 10:00-14:00 – ابحثوا عنا!

مقالات متعلقة